اضرار فاكهة الفنس

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 أبريل, 2021 10:23
اضرار فاكهة الفنس


اضرار فاكهة الفنس، فوائد فاكهة الفنس الصحية، وفوائد فاكهة الفنس على البشرة والشعر، وموطن فاكهة الفنس، وأهم استخدامات فاكهة الفنس، وإزهار شجرة الجاك فروت أو الفنس، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اضرار فاكهة الفنس

لا توجد أدلة علمية حول درجة أمان تناول فاكهة الجاك فروت كجرعات دوائية ويمكن أن تسبب الإصابة بالحساسية لدى عدد من الأشخاص كما أنه ليس هناك معلومات مؤكدة حول أمان إستخدامها من قبل الحوامل والمرضعات، وهناك حالات ينصح بأخذ الحيطة والحذر عند استخدام هذه الفاكهة و منها:
– الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح فمن المحتمل أن تسبب هذه الفاكهة ردة فعل تحسسية لديهم لذلك ينصح بالحذر عند تناولهم لها.
– مرضى السكري حيث يمكن أن يؤدي تناول هذه الفاكهة إلى خفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير.

فوائد فاكهة الفنس الصحية

– الحفاظ على صحة المناعة
تحتوي هذه الفاكهة على مصدر ممتاز لمضادّات الأكسدة وفيتامين C الذي يساعد في بناء جهاز المناعة من أجل حماية الجسم من الأمراض الشائعة مثل السعال والرشح والانفلونزا.
– مد الجسم بالطاقة
تحتوي فاكهة الفنس على كمية جيّدة من الكربوهيدرات، والسعرات الحرارية والسكر البسيط مثل الفركتوز والسكروز، وتوفّر دفعة سريعة من الطاقة للجسم. ولا تحتوي فاكهة الفنس على الكوليسترول ما يجعلها خيارًا غذائيًّا صحيًّا.
– يحافظ على ضغط الدم
إن الكمية الجيدة من البوتاسيوم الموجودة في فاكهة الفنس تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وتقلّل من مخاطر الإصابة بأزمات السكتة الدماغية والقلب أيضًا.
– تحسين عملية الهضم الهضم
تعد فاكهة الفنس جيدة للهضم وتمنع الإمساك بسبب احتوائها على كمية جيدة من الألياف الغذائية، ما يجعل منها ملينًا فعّالاً.
– الوقاية من سرطان القولون
إن الدهون الغذائية الموجودة في فاكهة الفنس تساعد على تنظيف السموم من القولون. وهكذا، فإنّها تقلّل من آثار السموم في القولون وتحمي من سرطان القولون.
– تحسين صحة العيون
تحتوي فاكهة الفنس على فيتامين A، أحد المغذّيات الهامة لصحة العين. هي تحسّن الرؤية وتحمي العين، كما أنّ هذه الفاكهة تُعتبر مصدرًا غنيًا بالموادّ المضادّة للأكسدة، فتحسّن شبكة العين.

فوائد فاكهة الفنس على البشرة والشعر

– فاكهة الفنس أو الجاك فروت تحارب التجاعيد
تحتوي فاكهة جاك فروت على الفيتامينين C وA، المفيدين جدّاً لصحّة البشرة. هذان الفيتامينان يعزّزان إنتاج الكولاجين في البشرة، ممّا يحارب التجاعيد والخطوط الرفيعة إضافةً إلى أنّهما يعيدان المرونة إلى الجلد. كلّ هذه الأمور تلعب دوراً مهمّاً في المحافظة على شباب البشرة.
– فاكهة الفنس أو الجاك فروت ترطّب البشرة
فاكهة جاك فروت غنيّة بنسبة كبيرة بالمياه، لذا إنّها تلعب دوراً مهمّاً في ترطيب البشرة. كذلك، الفيتامينات الموجودة في هذه الفاكهة تساهم بشكلٍ فعّلي في محاربة مشكلة جفاف البشرة وترطيبها.
– فاكهة جاك فروت تحافظ على شعر صحّي
بفضل احتوائها على الفيتامينين A وB2، تساعد فاكهة جاك فروت في الحفاظ على خصلات صحّية وجميلة. الفيتامين أ يلعب دوراً مهمّاً في محاربة جفاف الشعر والمحافظة على الخصلات الرطبة. كذلك، الفيتامين B2 يساهم في تعديل نسبة إنتاج مادة الزهم الدهنية في فروة الرأس، الأمر الذي يكافح مشكلة الشعر الدهني.

موطن فاكهة الفنس

إن موطن شجرة فاكهة الفنس أو الكاكايا هي بلاد الآسيوية إذ تنمو في الهند واندونيسيا وسريلانكا وبنغلاديش وارخبيل الملايو وفي جميع البلدان الاستوائية. لكنها وجدت بعيدا ناحية بلاد أخرى مثل: جامايكا، ترينيداد وتوباغو وبلاد أخرى. وتزرع في بعض البلدان العربية في السعودية في منطقة جازان ومدينة الكفرة في ليبيا وفي سلطنة عمان في محافظة ظفار وذلك لتاثر كل منهما بخط الاستواء.

أهم استخدامات فاكهة الفنس


1. الثمار الناضجة تؤكل طازجة، أو يتم تعليبُها لأنها سريعة التلف.
2. الثمار الخضراء تُطبخ كالخضروات.
3. البذور تؤكل أيضا بعد السّلق والتحميص.
4. يمكن استخدام البذور كرقائق البطاطا المقلية.
5. تحضير أنواع من المربى.
6. تستخدم في بداية مرحلة النضج عند تغير لونِها للأخضر المائل للصفرة كمقوٍ وقابض للمعدة.
7. تستخدم أخشابها في صنع الديكور والأثاث لتمتعه بصلابة جيدة.
8. تستخدم الجذور في علاج عدد من الأمراض الجلدية.

إزهار شجرة الجاك فروت أو الفنس

تعد أزهارها ثنائية الجنس، وتُزهر بين شهر مارس وأبريل، وتُجمع الثمار في شهر تموز؛ حيث أنها تكون معلقة على جذع الشجرة وليس على السيقان؛ حتى لا تسبب لها كسر بسبب ثقل وزنها؛ حيث أنها تعتبر أضخم ثمار فاكهة في العالم ويتم حصادها عند ملاحظة تغير لونها إلى (الأصفر- البني). وتكون المعاملة الزراعية لأشجار الجاك فروت خاصة حيث تحتاج أشجار الجاك فروت للري بشكل دوري ومستمر؛ كونها أشجار استوائية لا تحتمل جفاف. يتم تسميدها بالسماد المركب (NPKMg)، بنسبة 8:4:2:1 وبمعدل 30غرام للأشجار التي تقل عمرها عن 6 أشهر، ويتم مضاعفة نسبة السماد كل 6 شهور حتى بلوغها عمر العامين، وبعد عُمر العامين يتم إضافة كيلو غرام من السماد المركب 1:4:2:4 كل 6 شهور، وتُضاف هذه الأسمدة قبل ونهاية فصل الأمطار. يتم تخفيف الثمار عن الأفرع؛ حتى يتم تسهيل عملية جمع المحصول. المسافة المناسبة لزراعة أشجار الجاك فروت تتراوح بين 6-12 متر بين كل شجرة واُخرى. يتم وضع الشتلات في الأرض الزراعية بعد تجهيز الحفر؛ حيث يجب الانتباه لجذر الشجرة عند نقلها للزراعة، وتكون الزراعة قبل وصول الشتلة لعمر العام.



587 Views