اضرار فاكهة دارين

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 9:10
اضرار فاكهة دارين


اضرار فاكهة دارين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد فاكهة دارين المعروفة باسم دوريان ونشير لنبذة مختصرة عنها تابعوا السطور القادمة.

اضرار فاكهة دارين


زيادة الوزن
فاكهة دارين قد يكون سببًا لزيادة الوزن؛ وذلك لأنه غني بالسكريات والنشويات والبروتينات.فالثمرة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعر حراري على خلاف بقية الحصص من الفواكه التي تحتوي على 60 سعر حراري تقريبًا، لذلك إن كنت تبحث عن خسارة الوزن فالموز ليس خيارًا جيد، لأنه يعد من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية.
الشقيقة أو الصداع النصفي
إن كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي فالأفضل الابتعاد عن فاكهة دارين لأنه يحتوي على كميات كبيرة من التيرامين (Tyramine) الذي يسبب الصداع النصفي.
فرط ارتفاع البوتاسيوم في الدم
وهي حالة تحدث عند الإفراط في تناول الموز؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، فحين ترتفع نسبة البوتاسيوم في الدم عن الحد المسموح يشعر المصاب بالغثيان ويختل معدل النبض، ما يؤدي الى حدوث أزمة في القلب ويجب على الأشخاص الذين يستخدمون حاصرات بيتا تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل فاكهه دارين باعتدال.
تسوس الأسنان
لأن فاكهة دارين غنية بالسكريات وفيها كميات كبيرة من النشويات، قد يسبب الإكثار من الموز تسوس الأسنان إن لم يكن هناك محافظة على صحة الأسنان والتنظيف الجيد لها لذلك إن كنت تستهلك الموز بكميات كبيرة، وتبقى جزيئات الموز في فمك لمدة تقارب الساعتين فأنت عرضة للإصابة بتسوس الأسنان، لذا يفضل الحرص على تنظيف الأسنان بعد تناوله.
النعاس
قد نسمع أن بدء نهارك بموزة خيار جيد، ولكن فاكهة دارين تسبب النعاس لاحتوائه على نسبة كبيرة من المغنيسيوم الذي يؤدي الى الاسترخاء وتهدئة الأعصاب والعضلات ولذلك يفضل تناول الموز في المساء لتحسين جودة النوم.
الإمساك أو الإسهال
بالرغم من فوائد فاكهة دارين لاحتوائها على الألياف التي تساعد الأمعاء على العمل بشكل طبيعي، ولكن الإكثار من تناول فاكهة دارين يسبب مشكلات في الأمعاء واضطراب في الهضم فيتسبب بالإصابة الإمساك أو الإسهال بحسب طبيعة الجسم.
الغازات
قد يكون تناول فاكهة دارين بكميات كبيرة سببًا للغازات في الأمعاء لاحتوائه على سكر الفركتوز والألياف الذائبة التي تجد المعدة صعوبة في هضمها بكميات كبيرة مما ينتج الغازات، وهذا قد يسبب الإزعاج عند بعض الأشخاص .

فوائد فاكهة دارين (الدوريان )

يعد محتوى فاكهة الدوريان من العناصر الغذائية مرتفع، حيث تحتوي على عناصرغذائية أكثر من معظم أنواع الفواكه الأخرى، فهي تحتوي على معادن وفيتامينات متعددة بنسب جيدة، بالإضافة للألياف الغذائية، مما يجعل فاكهة الدوريان ذات أهمية وفوائد متعددة، من فوائد فاكهة الدوريان:
تساعد على عملية الهضم:
وذلك لمحتواها العالي من الألياف الغذائية، فهي تحسن من حركة الأمعاء وتقلل من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
مفيدة لصحة القلب:
وذلك لمحتواها العالي من الألياف الغذائية، فهي تساعد على تقليل مستوى الكولسترول في الدم عن طريق إزالة الكولسترول الضار من الجسم، وبالتالي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
تقليل ضغط الدم:
تعد فاكهة الدوريان Durian مصدر غني بالبوتاسيوم، الذي يعد مهمًا لتوازن السوائل والأملاح في الجسم، ويعمل على استرخاء الأوعية الدموية مما يقلل من ضغط الدم، فيحافظ على القلب والأوعية الدموية.
مكافحة علامات الشيخوخة:
إن تلك الفائدة تعد من إحدى أسباب تسمية الدوريان بملك الفواكه، وذلك لأن محتوى فاكهة الدوريان من مضادات الأكسدة ومواد كيميائية عضوية أخرى تقلل من الجذور الحرة بالجسم، بالتالي تؤخر من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد، والتصبغات والبقع المرتبطة بالعمر، والتهابات المفاصل وأمراض القلب وغيرها.
معالجة الأرق:
تحتوي فاكهة الدوريان على الحمض الأميني التربتوفان، الذي يساعد على تخفيف اضطرابات النوم.
معالجة فقر الدم:
تحتوي فاكهة الدوريان على كميات عالية من الفوليك أسيد الذي يعد مكون أساسي لإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنها تعد مصدر جيد للنحاس والحديد التي تعد مكونات رئيسة لخلايا الدم الحمراء.

نبذة عن فاكهة دارين

-دارين الاسم العلمي Durio zibethinus هو نوع نباتي يتبع جنس الدوريان من فصيلة الخبازية ووالدوريان أو الدارين (بالإندونيسية: Durian)‏ تسمى بملكة الفواكه، تنمو بمناطق جنوب شرق أسيا خاصة في ماليزيا وأندونيسيا وسنغافورة وتايوان والصين والذين يطلقون عليها اسم (طعم الجنة ورائحة جهنم)، لكون رائحتها قوية ونفاذة وكريهة جدا لدرجة أنها ممنوعة من دخول الفنادق والطائرات وسيارات التاكسي لسرعة انتشار رائحتها التي تدوم مدة طويلة، ولكنها تتميز بمذاق حلو ويتميز شكل الدوريان من الخارج بأن لها أشواك غليظة تشبه القنفذ ولبها من الداخل لونه أصفر بحجم الموز.
-تنتشر شجيرات الدوريان (Durio zibethinus) الاستوائية في جنوب شرق آسيا، وبالأخص في ماليزيا، ولفاكهتها قشرة صلبة وشائكة لونها أخضر أو بني، ولها لب ناعم، تتميز برائحتها غير المرغوبة وطعمها المميز. يقول عنها سكان جنوب شرق آسيا بأن لها “رائحة مثل الجحيم وطعم مثل الجنة”. تحمص بذورها وتؤكل مثل البندق. حجم الدوريانة غير المقشرة يقارب حجم كرة القدم أو أكبر بقليل، وتزن حوالي 10 أرطال. بداخل غلاف قشرتها يوجد حوالي خمسة أو ستة فصوص ذهبية من اللب، ويعرف عن طعمه بشدة اللذة لدرجة أن الآسيويين يسمون الدوريان بملكة الفاكهة. لا يتوفر الدوريان الطازج خارج آسيا غالباً، ولكن الدوريان الجاف يباع مثلجاً ومعبأ ومحفوظاً في الأسواق الآسيوية.

فاكهة دارين للحامل

-زيادة تدفق الدم في الجسم، بالتالي ضمان وصول الغذاء والأكسجين الكافي إلى الجنين.
التقليل من مستوى الكوليسترول الضار.
-تساعد في تعزيز جهاز المناعة لدى الحامل؛ ممّا يحميها من الإصابة بالعدوى والأمراض خلال فترة والتقليل من الإصابة بنزلات البرد.
-تساعد في نمو عظام الجنين بشكل طبيعي.
-تعمل على إمداد جسم الحامل بالطاقة اللازمة، بالتالي التقليل من الشّعور بالتعب والإرهاق خلال فترة الحمل.
-تحتوي على البروتينات التي تساعد في نمو الجنين بشكل طبيعي
-التخفيف من ألم الولادة والمخاض.
-تحتوي على فيتامين أ الضروري لتقوية النظر لدى الحامل والجنين.



447 Views