اعشاب تلين الاعصاب

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2021 10:15 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:11
اعشاب تلين الاعصاب


اعشاب تلين الاعصاب، وأسباب التهاب الأعصاب، والأعراض الأكثر شيوعا لالتهاب الأعصاب، وأنواع التهاب الأعصاب، والمكملات الغذائية لعلاج التهاب الأعصاب، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اعشاب تلين الاعصاب

– زهرة البابونج تساعدك على الاسترخاء

تساعد زهرة البابونج المعروفة باسم “كاموميل” على إزالة التوتر والقلق. فبحسب دراسة نشرتها جريدة مختصّة بعلم الادوية عام 2009، تبيّن أنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من عوارض توتر خفيفة. كما تساعد على الاسترخاء بسبب المسكّنات التي تحتوي عليها.
وليس عليك إلا وضع زهرة البابونج في كوب يحتوي على ماء ساخنة، واشربه بعد حوالي خمس دقائق من الوقت. يمكن أيضاً إضافة العسل أو القرفة لإضفاء النكهة.
– الليمون يزيل القلق

تساعد رائحة الليمون على استرخاء اعصابك، فمن المعروف أن عطور الحمضيات تزيل الاكتئاب. ما عليك فعله بكل بساطة هو وضع قشر الليمون في مقلاة تحتوي على الماء وتركها تغلي. وستلاحظ أن الرائحة التي تنبعث سترفع من معنويّاتك وتحسّن مزاجك.
كما بإمكانك شرب كوب من عصير الليمون مع العسل وجوزة الطيب في الصباح.
– إكليل الجبل من أهم الأعشاب الطبية والنفسية

إن عشبة إكليل الجبل أو “الروزماري” من أهم الأعشاب الطبية والنفسية، إذ تساهم في إزالة التوتر من عضلات جهازك الهضمي والتنفسي. كما تساعد على تنشيط الذاكرة.
– عشبة الخزامى

تتميّز عشبة الخزامى أو اللافندر بمكوّناتها المنشّطة التي تساهم في تهدئة جهازك العصبي. بالتالي عليك أن تغلي كوبين من الماء وتضيف إليهما قطرتين الى أربع قطرات من زيت اللافندر الأساسي. تنشّق من بعدها البخار لتخفيف القلق، وكرر هذه العمليّة حسب الحاجة.
– جوزة الطيب من الثمار العطرية الجيدة

جوزة الطيب هي من الثمار العطرية التي تساعدك على الاسترخاء، وتحارب الاكتئاب عبر ارتخاء عضلاتك. من هنا، تُعتبر حلا رائعاً لعلاج القلق والتوتر. ويعتقد أيضا أنها تساعد على استخائك في وقت النوم.
ببساطة تنشق رائحة زيت جوزة الطيب لتحسين مزاجك. ويمكنك أيضاً إضافة ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب في الطعام.
– المليسة المخزنية تحد من القلق

يساهم المليسة المخزنية هي عشبة من الفصيلة النعناع في ارتخاء الأعصاب، وتحد هذه العشبة من القلق، ويحسّن الشهية. ويمكنك تناوله مع الشاي الأخضر، النعناع البري أو غيره من الأعشاب.
– اللوز يحتوي على الـ”أوميغا 3 “

يُعد اللوز من المواد الغذائية التي تحتوي على مادة الـ”أوميغا 3 ” والتي تعمل على تحسين المزاج، وتساعد على التخفيف من حدّة قلقك واكتئابك. وتحارب الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات “أوميغا 3 ” الالتهابات الخلوية التي تسبب بانهيار عصبي بين خلايا الدماغ.
– عشبة الشمر لتخفيف القلق

هذه العشبة رائعة لانها تهدّئ الأعصاب وتساعد على تخفيف قلقك. فهي تحتوي على الزيوت الطيّارة التي تزيل آثار التوتر. كما تقلل من أعراض الجهاز الهضمي التي تنتج عن القلق.

أسباب التهاب الأعصاب

-أمراض المناعة الذاتية، يمكن لمجموعة متنوعة من أمراض المناعة الذاتية أن تسبب التهاب الأعصاب، وتشمل هذه الأمراض: التصلب المتعدد ، متلازمة جيلان-باريه (حالة نادرة يهاجم فيها الجهاز المناعي الأعصاب الطرفية) والوهن العضلي الشديد والذئبة ومرض الأمعاء الالتهابي.
-السرطان، يمكن أن يسبب السرطان آلام الأعصاب وتلف الأعصاب بطرق متعددة، في بعض الحالات ، قد تدفع الخلايا السرطانية الأعصاب، في حالات أخرى ، قد تؤدي بعض أنواع السرطان إلى نقص في التغذية يؤثر على وظيفة الأعصاب، بالإضافة إلى ذلك ، قد تنتج بعض أنواع العلاج الكيميائي والإشعاعي التهاب الأعصاب.
-الضغط / الصدمة، أي شيء يؤدي إلى صدمة أو ضغط الأعصاب يمكن أن يؤدي إلى آلام الأعصاب وتلفها، وهذا يشمل الأعصاب المضغوطة في الرقبة، ومتلازمة النفق الرسغي.
-مرض السكري، يعاني ما يصل إلى 70٪ من مرضى السكري من تلف الأعصاب، والذي يصبح أكثر احتمالا مع تقدم المرض، لذا إذا كنت مصابًا بمرض السكري وتواجه أعراضًا للألم العصبي أو تلفًا في الأعصاب ، فيجب عليك استشارة طبيب في أقرب وقت ممكن.

الأعراض الأكثر شيوعا لالتهاب الأعصاب

– ألم حاد كشعور الطعنات.
– وخز في الأطراف.
– خدر وتنميل في اليدين والساقين.
– ضعف في الأطراف مع الشعور بالثقل من حين لآخر.
– حالات متكررة من إسقاط الأشياء وعدم القدرة على حملها.
شلل الوجه في حالة تورط العصب الوجهي.
– التعرق الشديد.
– عدم ثبات في ضغط الدم.
– ترقق الجلد.
– العجز الجنسي (أكثر شيوعا في الرجال).
– الشعور بأزيز مستمر.
– شعور بالتضييق على المنطقة المصابة.

أنواع التهاب الأعصاب

1- التهاب العصب البصري
في هذا النوع من التهاب الأعصاب، يتضرر العصب البصري الرئيسي الذي يعمل على نقل المعلومات المرئية من العين إلى الدماغ، وقد يظهر هذا الالتهاب فجأة نتيجة التهاب أو عدوى أو مرض معين.
2- التهاب العصب الدهليزي
في هذا النوع من التهاب الأعصاب يتضرر العصب الدهليزي الموجود في داخل الأذن والمسؤول عن إرسال إشارات تتعلق بتوازن الجسم إلى الدماغ.
3- التهاب العصب العضدي
يصيب هذا النوع من الالتهابات العصبية عادة الأعصاب الموجودة في منطقة الكتف والصدر والذراعين. ويتسبب بخلل في عملية نقل الإشارات العصبية من الدماغ والحبل الشوكي إلى باقي أنحاء الجسم، لا سيما في الأطراف العلوية.
4- التهاب العصب القحفي
يصيب هذا النوع من التهاب الأعصاب عادة الأعصاب التي تصل بين الدماغ والوجه بمختلف أجزائه، ومن الأمثلة عليه الأمراض التالية: شلل العصب الثالث، شلل العصب السادس، شلل العصب الرابع.

المكملات الغذائية لعلاج التهاب الأعصاب

في حال كان التهاب الأعصاب الذي تعاني منه ناجما عن سوء التغذية فقد يوصي لك الطبيب ببعض المكملات الغذائية، مثلا:
1. فيتامين B12 يساعد في نمو وتجديد الأعصاب.
2. فيتامين B1 يعزز الشفاء من التهاب العصب.
3. الكالسيوم والمغنيسيوم يساعد في تحسين التوصيل العصبي.
4. الليسيثين يحمي ويصلح الأعصاب التالفة.
5. البروتين يعزز إصلاح الأعصاب ويحسن الوظيفة.



525 Views