اعشاب تلين البراز

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 26 نوفمبر, 2020 8:52
اعشاب تلين البراز


اعشاب تلين البراز سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم الأعشاب التي تلين البراز مثل الجنزبيل والكمون والسناميكي و الليمون والشبت والبقدونس أيضا.

اعشاب تلين البراز

الجنزبيل

-شاي الزنجبيل يحتوي على خاصية ملينة طبيعية تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وبالتالي علاج الإمساك .
-يعمل بمثابة منبه للشهية حيث يساعد على تقوية المعدة، وتشجيع عملية الهضم، وبالتالي تخفيف الإمساك.
– الزنجبيل عشبة تعمل على رفع درجة حرارة الجسم عن طريق توليد المزيد من الحرارة، وبالتالي تسريع عملية الهضم وتخفيف الإمساك .
– يحتوي الزنجبيل على بعض المواد الكيميائية التي تساعد على تنشيط الجهاز الهضمي من خلال زيادة التقلصات الموجية التي تساعد على تحريك الطعام من خلال الأمعاء .
– 100 غراما من الزنجبيل تحتوي على نحو 14.1 غراما من الألياف الغذائية وهو أمر ضروري جدا لعلاج مشكلة الإمساك من خلال تعزيز الهضم السليم، حيث أن الألياف القابلة للذوبان في الماء بسهولة تتحول إلى هلام أثناء عملية الهضم، وبالتالي تؤدي إلى جعل البراز لين، وهذه العملية تشجع على مرور البراز بسهولة من خلال القولون .
-يعمل بمثابة مزيل للتشنج المعوي مما يساعد على الاسترخاء وتهدئه الأمعاء وهذا بدوره يساعد على الهضم السليم وتنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك .
-يساعد على استعادة النظام الطبيعي للجهاز الهضمي حيت انه غني بفيتامينات B والمواد المغذية الأخرى التي تساعد على تعزيز هضم الطعام وتشكيل البراز لتنظيم حركة الأمعاء .
– الزنجبيل طارد للغازات يساعد على القضاء على الرياح من الأمعاء، وبالتالي يزيل الإمساك والاضطرابات الهضمية الأخرى .
الكمون 

-يحتوي الكمون على نسبة عالية من الألياف، مما يعزز نشاط الجهاز الهضمي. وهذا بدوره يحفز إفراز الإنزيمات التي تساعد على تسهيل مرور البراز وتنشيط حركة الأمعاء، وهذا هو السبب في استخدام هذا النوع من التوابل كمسهل طبيعي. بسبب هذه الخاصية، فإن الكمون قادرٌ على الوقاية حتى من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي الحاد، مثل البواسير.
-ووفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة Tehran University of Medical Sciences نظرت في تأثير تناول الكمون على أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS). بعد 4 أسابيع، لاحظ المشاركون في الدراسة تحسن في العديد -من الأعراض، مثل آلام المعدة والانتفاخ.
في نهاية الدراسة، لاحظ أولئك الذين كان يعانون من متلازمة القولون العصبي ومن اهم أعراضها، الإمساك، تغيير كبير في حركة الأمعاء. بحيث أنهم أبلغوا عن حركة أمعاء متكررة وعن شفاء تام من الإمساك.
السنامكى 

يستخدم السينا لعلاج الإمساك منذ القدم في الطب الشعبي، وجاء الطب الحديث ليثبت تأثيره كملين، وتستخدم الثمار والأوراق لنفس الغرض، وحبوب السينا فعالة ضد الإمساك، ويمكن شراؤها من الصيدليات، ولكن يجب استخدامه فقط في المدى القصير، وفي الجرعات الموصى بها من قبل الطبيب، وذلك لتأثيرها الضار على الكبد في المدى البعيد.
اليانسون

يعتبر اليانسون من أهم الأعشاب التي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي، وهذا لأنه يحتوي على زيوت طيارة تساعد على التخلص من الإمساك، ويكون ذلك من خلال تناول مغلي اليانسون مرة واحدة يومياً للمساعدة في علاج الإمساك المزمن والانتفاخ.

نصائح لمرضى الإمساك

– تناول حبة تفاح من دون قشر مع برتقالة في نفس الوقت.
– تناول كوب زبادي كامل الدسم بعصير الليمون قبل النوم.
– شرب كوب لبن كامل الدسم كل يوم مع الإفطار.
– نأكل حبة برتقال أو يوسفي أو خوخ أو برقوق كامل أو سموزي، ولا يفضل عصير وضروري يكون من دون سكر.
– عمل مساج للبطن في حركات دائرية لمدة ربع ساعة مع الاستلقاء على الظهر.
– نقلل النشويات قدر المستطاع.
– تناول حبة موز بين الإفطار والغداء.
– شرب كوب كمون منقوع من دون سكر بين الغداء والعشاء.
– ممارسة المشي كل يوم على الأقل ثلث ساعة حتى لو في البيت.
-شرب مياه قدر المستطاع، لكن مهم جدا أن تكون باردة وليست مثلجة، وبالتدريج.

اسباب الامساك

قلة تناول السوائل
السوائل مهمة لجسمنا بشكل كبير للعديد من الأعضاء والوظائف ومن ضمنها الأمعاء، فالماء يسهل حركة المواد ضمن الأمعاء ويجعلها لينة وسهلة الامتصاص والإخراج. فعدم تناول كميات كافيه من الماء والسوائل عموماً من عصير وغيره يجعل البراز قاسياً وصعب التحرك والإخراج من الأمعاء؛ بالتالي المساهمة بحدوث الإمساك.
الطعام الفقير بالألياف
الألياف عبارة عن مكونات طبيعية موجودة في غذائنا توجد في الخضراوات والفواكه بشكل أساسي، ولها دور في تسهيل عملية التغوط وتنظيم عملية إفراغ الأمعاء؛ فتجعل البراز ليناً وتسهل حركته ضمن الأمعاء؛ بالتالي تسهل إفراغه.العديد من الناس يكون نظامهم الغذائي فقير بهذه الألياف، حيث لا يتناولون كميات كافية من الأطعمة التي تحوي أليافاً، هذا يؤثر وينعكس سلباً على حركة المواد في الأمعاء ويساهم في حدوث الإمساك.
قلة ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة الرياضة تعتبر مهمة لصحة الجسد ككل، فهي تقوم بتنشيط القلب والتنفس والدورة الدموية، وتنظيم وتنشيط تقلصات العضلات بالجسم ككل، ومن ضمنه عضلات الأمعاء، عدم ممارسة الرياضة والجلوس لفترات طويلة يجعل تقلصات الأمعاء أضعف؛ بالتالي تحرك المواد ضمنها أضعف، وهذا يزيد احتمال حدوث الإمساك.



583 Views