اعشاب تلين عنق الرحم

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر, 2020 4:54 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:12
اعشاب تلين عنق الرحم


اعشاب تلين عنق الرحم واعشاب آمنه للحامل ونصائح لنجاح طرق تسهيل الولادة وأكل التمر لتسهيل عملية الولادة، كل ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اعشاب تلين عنق الرحم

هناك العديد من الأعشاب التي تعود على جسم المرأة بالعديد من الفوائد الصحية، وكذلك يوجد عدة أنواع من الأعشاب يمكن استخدامها وتناولها خلال فترة المخاض فقط، وبعد استشارة أحد الأخصائيين، وكما يجدر التنبيه والتذكير بأن هذه الأعشاب تستخدم خلال فترة المخاض من الحمل فقط، ومن الأعشاب لتسهيل الولادة وفتح الرحم ما يأتي:
زيت الخروع:

يُعدّ زيت الخروع من الطرق القديمة الشائعة إذ يصفها بعض الأطباء لتحفيز الطلق طبيعيًّا، إذ يحفّز زيت الخروع الأمعاء على الحركة مما قد يهيّج الرحم ويسبب تقلصات في عضلات الرحم ويسرّع حدوث الطلق، لكن يجب الحذر عند استخدام زيت الخروع من حدوث بعض الأعراض الجانبية التي قد يُسببها زيت الخروع مثل الإسهال والاستفراغ وغيرها.
الحلبة:

تُعدّ نبتة الحلبة من النباتات ذات الفوائد المتعددة المتعلقة بجهاز الهضم والتنفس، ومن ضمن هذه الفوائد تسهيل حالات الولادة المستعصية، فتناول كمية من الحلبة يُسبب انقباضًا في عضلات الرحم مما يسرع من عملية الولادة، إضافةً إلى أنّ هذه النبتة تقلل التشنجات التي من الممكن أن تُصيب السيدة نتيجة التوتر والقلق، وقد تُستخدم الحلبة لتخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ولزيادة إدرار الحليب عند المرأة المرضع.
الياسمين:

من الممكن أن يسبب تناول عشبة الياسمين الانقباضات لعنق الرحم أو الإجهاض، ولذلك يجب تجنب استخدامها باستثناء فترة الحمل.
نبات الكمالية:

من الممكن أن يسبب تناول عشبة الكمالية تحفيز الانقباضات لعنق الرحم، وإضافة إلى أنها قد تسبب تسممًا للكبد إذا تمّ استخدامها بكميات كبيرة.

جذور القطن:

تساعد عشبة جذور القطن على تحفيز الرحم لدى الحامل.

توت الحجل:

قد يسهم توت الحجل في تحفيز انقباض عضلات الرحم بشكل كبير، وإضافةً إلى ذلك قد يسبب الولادة المبكرة والإجهاض.

عشبة وحيد القرن الكاذب:

قد يؤدي تناول عشبة وحيد القرن الكاذب إلى تحفيز انقباض عضلات الرحم، ولكن يجب التنبيه إلى عدم جواز استخدام هذه العشبة عند استخدام الليثيوم.

أعشاب مفيدة للحامل

الميرمية:

تُعتبر الميرمية سلاحا ذا حدين، فهي مفيدة جداً لصحة الجهاز الهضمي للحامل، بشرط أن يتم تحضيرها وتناولها بالطريقة الصحيحة، والتي تتمثل بنقع الميرمية بالماء المغلي لمدة 5 دقائق دون غليها على النار، لأن عملية الغلي تحول الزيوت النافعة بنبتة الميرمية إلى زيوت سامة!
2- أوراق التوت الأحمر:

هي منتج مشهور ينتشر على شكل أكياس الشاي المغلفة ويتوفر أحياناً بالصيدليات، وهو مفيد جداً للحامل خاصة بالثلث الأخير من فترة الحمل، حيث يقصر فترة الطلق ويختصر أوجاع الحمل والوضع، كما أنه غني بالحديد ويحفز إدرار الحليب بعد الولادة.
3- الزنجبيل:

يخفف من أوجاع ضغط الدم المرتفع، ويُنصح بتناول منقوع الزنجبيل للحوامل اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم، وعلى العكس من ذلك فإن اللواتي يتمتعن بضغط دم منخفض خلال فترة الحمل عليهن تجنب تناول منقوع الزنجبيل.
4- البابونج:

غني بالكالسيوم الذي يُساعد على النوم العميق، كما يقلل منقوع البابونج من التهابات المفاصل وأوجاع الركب لدى الحامل، ويتم شرب منقوع البابونج المحضر بطريقة النقع مع تجنب الغلي.
يُذكر أن الأعشاب تُعتبر طريقة طبيعية لتغذية الجسم بالأملاح والمعادن وبعض الفيتامينات الهامة، إلا أن تناولها يجب أن يبدأ منذ الشهر الرابع من الحمل، أي بعد انتهاء فترة الحمل الأولى وبدء مرحلة الاستقرار، مع تجنب الأعشاب الخطيرة على الحامل والحذر المطلق منها.

مخاطر تناول الأعشاب أثناء الحمل

على الرغم من أن الأعشاب طبيعية، وعادةً ما تستخدم في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض، إلا أنه ليس من الامن تناولها أثناء الحمل.
تحث إدارة الغذاء والدواء الأمريكية النساء الحوامل، على عدم تناول أي منتجات عشبية دون استشارة الطبيب أولاً.
قد تحتوي الأعشاب على مواد يمكن أن تسبب الإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو تقلصات الرحم، أو إصابة الجنين ببعض المشاكل الصحية طويلة المدى.

أكل التمر لتسريع عملية الولادة

نعم، يُمكن لتناول التمر كل يوم قبل موعد الولادة أن يساعد في تسهيل الولادة وتسريعها، إذ يحتوي على مادة تشبه الأوكسيتوكسين وهو الهرمون المسؤول عن التقلصات ويؤدي لتوسيع عنق الرحم.

نصائح لنجاح طرق تسهيل الولادة

نقدم لكِ عدة نصائح يمكنك بها اتباع طرق تسهيل عملية الولادة الطبيعية لنجاحها:
تدليك حلمات الثدي من طرق تسهيل الولادة:

  • يعمل تدليك حلمات الثدي على زيادة هرمون الأوكسيتوسين والذي يعمل على بدء الطلق، فهذه الحركة تساعد على تخفيف التوتر وتساعدكم ايضاً على القيام بالرضاعة الطبيعية وتجنب الألم الناتج عند أول مرة رضاعة.
  • قومي بتدليك الحلمة لمدة ١٥ دقيقة وتحفيز حلمة واحدة في المرة، كرري هذا ٣ مرات يوميًا مع استخدام مرطب غير عطري لتجنب الفرح والتشققات.

الحركة في الشهور الأولى من طرق تسهيل الولادة:

  • عملية الحمل متصلة ببعضها فالشهور الأولى قد تساعد على الولادة بسهولة، وذلك لأن قيامك بالحركة المستمرة تحت إشراف الطبيب ودون جهد تعمل على تسهيل الولادة، والشائع بين النساء في الوطن العربي هو الراحة التامة لكن الوضع الثابت يؤدي إلى زيادة آلام انقباضات الرحم.

 تمارين التنفس من طرق تسهيل الولادة:

  • يساعد تمرين التنفس على تهدئة أعصاب الحامل مما يعمل على زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على بدء عملية الطلق وتوسعة عنق الرحم فحاولي أخذ شهيق وإخراج زفير ببطء، تدربي على هذا التمرين في الشهر التاسع من الحمل.


715 Views