اعشاب لخفض الحرارة

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر, 2020 10:35 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:40
اعشاب لخفض الحرارة


اعشاب لخفض الحرارة، وأعراض ارتفاع الحرارة، وأطعمة تساعد على خفض الحرارة، وأسباب ارتفاع حرارة الجسم، وطرق للوقاية من ارتفاع الحرارة، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اعشاب لخفض الحرارة

هناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد على خفض درجة الحرارة العالية وهي عبارة عن ما يلي:
1.عشبة القُنفُذِيّة

حيث أظهرت بعض الدراسات العلميّة أنّ شرب شاي عشبة القُنفُذيّة عند الإصابةِ بالحمى، قد يُساعد على تعزيزِ جهاز المناعة، ممّا يؤدي إلى التخلصِ من الحمى بشكلٍ أسرع.

2.الكركم

حيث يُعدّ الكركم مضادًا للفيروساتِ، والبكتيريا، كما أنّه مضادًا للأكسدةِ، حيثُ إنّه يحتوي على مادة الكركمين، التي تُساعد الجهاز المناعيّ على مكافحةِ العدوى، والتقليلِ من مدّةِ الحمى، حيثُ يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم، وربع ملعقةٍ صغيرةٍ من مسحوق الفلفل الأسود إلى كوب واحد من الحليبِ الساخن، وشربه مرتين في اليوم.

3.الزنجبيل

حيث يمتلك الزنجبيل خصائصًا مضادةً للبكتيريا، تجعله فعالاً ضد الحمى، والسعال، والأعراض الشائعة الأخرى،[٢] كما يحتوي الزنجبيل على مجموعةٍ من المركباتِ النشطةِ بيولوجيًّا بما في ذلك الجينجرول، الذي يمتلك العديد من الفوائد الصحيّة، كما يُعدّ الزنجبيل مضادًا للالتهاباتِ والميكروبات، ممّا يُساعد الجهاز المناعيّ على مكافحةِ العدوى والحَدِ من الحمى، كما أنّه يمكن إعداد شاي الزنجبيل باستخدام نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المَبشور الطازج، وإضافة كوب واحد من الماء المَغلي، وشربه ما بين 3-4 مرات في اليومِ.

4.شاي البابونج

حيث يُساعد شاي البابونج على خفضِ درجةِ حرارة الجسم، حيثُ يُمكن نَقع ملعقتين كبيرتين من البابونج في كوبين من الماء المَغلي لمدّةٍ تتراوح بين 10-15 دقيقة، وشرب ما بين 1-2 كوب منه كلّ بضعِ ساعاتٍ حسب الحاجة.

5.النعناع

يشتهر النعناع بخصائص التبريد بسبب محتواه العالي من المنثول (بالأنجليزية: Menthol)، مما يعزز الإحساس بالبرودة، لذلك يمكن تناول الشاي الساخن أو المثّلج بإضافة النعناع إليه، وتساعد المشروبات الساخنة على التعرّق أكثر وبالتالي تعمل على تهدئة الجسم.

6.الحلبة

يساعد تناول كوب من شراب الحلبة على التعرّق مما يسمح بتخفيف درجة حرارة الجسم، ويمكن تناول شراب الحلبة بارداً أو ساخناً، كما أنّها مفيدة في التخلص من بعض السوائل الزائدة وإزالة السموم من الجسم.

7.الألوفيرا

تساعد أوراق الألوفيرا والمادة الداخلية الهلامية على خفض درجة حرارة الجسم، حيث توضع المادة الهلامية على البشرة للحصول على تأثير التبريد، ويمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة قبل وضعها، كما يمكن أيضاً تناول شراب الألوفيرا لتخفيف حرارة الجسم.

8.بذور الشبت

بالإضافة إلى تعزيز المناعة، واسترخاء الجسم، تساعد بذور الشبت المغلية على خفض حرارة الجسم، قم بغلي البذور لمدة 10 دقائق في الماء، ويمكنك إضافة القليل من مسحوق القرفة والفلفل الأسود.

9.شاي الكزبرة

تحتوي بذور الكزبرة على فيتامينات ومعادن ومغذيات نباتية تنشّط جهاز المناعة، كما تحتوي على زيوت نباتية تعمل كمضاد حيوي طبيعي، كما أن شاي الكزبرة فعّال في مكافحة العدوى الفيروسية.

أعراض ارتفاع الحرارة

هناك مجموعة من العلامات التي تظهر على الأشخاص الذي تعاني من ارتفاع الحرارة وهي كما يلي:
1.الضعف العام.
2.القَشعريرة، والارتعاش.
3. الجفاف.
4.التعرق.
5. آلام الرأس.
6. آلام العضلات.
7.التهيج.
8.فقدان الشهية.

أطعمة تساعد على خفض الحرارة

وهي تكون كما يلي:
1.بياض البيض

يُعدّ بياض البيض علاجًا قديمًا للحدِ من ارتفاع درجات حرارة الجسم، لكن لاتوجد أدلة علميّة كافية تدعمّ هذه الفائدة.

2.الثوم

يحتوي الثوم على مركباتٍ كبريتيّة تمتلك خصائصًا مضادةً للبكتيريا، ومضادةً للفطرياتِ، كما أنّها تُساعد على منع حدوثِ العدوى.

أسباب ارتفاع حرارة الجسم

هناك مجموعة من العوامل التي تكون سبب في ارتفاع حرارة الجسم وهي عبارة عن ما يلي:
1.الحمى الناتجة عن نقص المناعة
وتعرف الحمى في هذا الحال بالحمى الناتجة عن نقص عدد خلايا الدم البيضاء، وتحدث عادة في المرضى الخاضعين للعلاج الكيميائي.
2.الكلاسيكية
تحدث لأشخاص لا يعانون من أمراض مزمنة، أو لا يشكون من وجود علامات المرض، بحيث تستمر لثلاثة أسابيع على الأقل وتشمل أسبابها على: وجود التهاب، أورام وخاصة الدم منها اللوكيميا أو أمراض متعلقة بالأنسجة و الأوعية الدموية.
3.الحمى المرتبطة بالإصابة بفيروس الإيدز
إن فيروس الإيدز بحد ذاته يعمل على رفع درجة الحرارة، وبسبب تأثيره على الجهاز المناعي يكون المريض أكثر عرضة للإصابة بالميكروبات المختلفة.
4. أسباب أخرى
الإصابة بحمى ناجمة عن خدوش القطط.
بعض الأدوية يمكن أن تسبب الحرارة من دون سبب مثل : أدوية الألم،مضادات الروماتيزم، أدوية الصرع ، والمهدئات وبعض المضادات الحيوية.
التهابات الكبد.
الإصابة بأمراض جرثومية مثل السل، التهاب شغاف القلب، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب العظام، وخراج الأسنان، أيضًا الإصابة بالخراج البطني.
فرط نشاط الغدة الدرقية.
الإصابة بالأمراض المناعية مثل مرض الذئبة الحمامية، الروماتيزم، أمراض الأمعاء الالتهابية.

طرق للوقاية من ارتفاع الحرارة

يمكن إتباع الخطوات التالية للوقاية من ارتفاع حرارة الجسم وهي:
1.شرب سوائل باردة.
2. استخدام الأدوية الخافضة للحرارة مثل الاسيتامينوفين والايبوبروفين.
3.لبس ملابس خفيفة.
4.الاستحمام بماء دافئ.



385 Views