اعشاب لمنع الحمل

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2020 12:14
اعشاب لمنع الحمل


اعشاب لمنع الحمل قد يبحث عنها النساء في رغبة منهم لمنع الحمل خلال الفترة الأولى ماعشاب لمنع الحملن الزواج أو كوسيلة طبيعة لمنع العمل خوفا من تعدد الأطفال وهي آمنة تماما على النساء سنتعرف على أهم أنواعها في هذا المقال.

اعشاب لمنع الحمل

1-الكوهوش الأزرق:أحد النباتات العشبية التي ذاع صيتها من الناحية الطبية واستخدمت كذلك من قبل النساء بكثرة لفوائده المختلفة، ويتواجد بصورة متوسعة في البرية وبشكل خاص داخل الولايات المتحدة الأمريكية ،ومن بين فوائده التي ترتبط معلومات صحية هي فعاليته في التسبب بعُقم مؤقت طالما استخدم بكميات معينة، حيث يوصى بتناول نحو 400 مليغرام فقط بحد أقصى يومياً وذلك من خلال وضع ملعقة صغيرة من الكوهوش الأزرق إلى 1 لتر من الماء البارد، ويمكن تناول هذا المنقوع على مدار اليوم بالكمية المحددة سابقاً.
2-شاي البيني رويال: تُسرّع هذه العشبة من قدوم الدورة الشهرية، وبالتالي فهي تمنع حدوث الحمل، لكن يجدر بكِ معرفة أنه من الضار بصحتك تناول ما يزيد على ثلاثة أكواب منها أسبوعياً. تُغلى هذه العشبة ثم الانتظار زهاء عشر دقائق قبل تناولها.
3-عشبة الآسافويتيدا: لهذه العشبة رائحة لاذعة، لكن مفعولها قوي في منع الحمل. يجدر بكِ تناول عصير هذه العشبة مرة واحدة في الشهر فقط، وبإمكانكِ إضافتها في حينها لشوربة الخضروات أو مرق الدجاج.

أعشاب أخرى لمنع الحمل

1-لب المشمش: لطالما عُرف المشمش بفوائده العظيمة التي تعوق دون الإصابة بالسرطان، ويفاجئنا الآن بفوائد اللب في التقليل من فرص تخصيب البويضات بما يقلل من فرص حدوث الحمل بطريقة طبيعية وأمنة طيلة فترة استخدامه ،إذ من المهم أن تتعرف على المواعيد السليمة التي ينبغي خلالها تناول تلك الأعشاب، وهي التي ترتبط بمواعيد حدوث الطمث الشهري ومنها يمكن معرفة أيام التبويض بصورة أوضح التي يتم تناول لب المشمش خلالها، وينصح أطباء الأعشاب أن يتم تناول نحو 100 غرام تقريباً من المشمش المجفف مع إضافة 2 ملعقة من العسل للتحلية في كوب من الماء الدافئ قبل الجماع خلال فترة التبويض، ويمكن استخدام نفس الطريقة للحد من النزيف الزائد خلال الطمث.
2-الحنطة السوداء: من أساليب منع الحمل بالأعشاب البسيطة والمتوفرة التي تعوق دون حدوث التخصيب بفضل تأثيرها المشابه للأدرينالين الذي يجعل من المستحيل له حدوث الحمل، فقط يتم تناوله بصورة طبيعية مع الأطعمة كالزبادي، ولكن من الأفضل إذا ما تم تناول حتى نصف كيلو منه مع الأطعمة قبل الجماع إعاقة حدوث الحمل.
3-عشبة النيم:أحد الأعشاب التي ذاع انتشارها في الهند بفضل استخداماتها الوافرة في الناحية الطبية والتجميلية على حد سواء، واستخدمت تلك العشبة كذلك في تنظيم النسل نظراً لما تقوم به من تقليل فرص حدوث الإخصاب عند النساء وفي نفس الوقت تقليل أعداد الحيوانات المنوية ،إذ تجد أن لزيت النيم تأثير سريع في قتل أعداد كبير من الحيوانات المنوية يظهر خلال 30 دقيقة إذا ما تم وضعه في منطقة المهبل، ويمكن أن يستمر مفعوله إلى نحو 5 ساعات متواصلة.
4-عشبة الحلتيت:موطن تلك العشبة في إيران واشتهرت بالرائحة النفاذة لها، ومن خلال إجراء عدد من الدراسات عليها تم إثبات قدر فعاليتها التسبب بالإجهاض لدى السيدات أو منع الحمل، فقط يتم نقع القليل من تلك العشبة مع الماء وشربه كل شهر؛ أو أن عن طريق إضافته إلى الأطعمة والمشروبات بسبب نكهته العطرية المميزة ويمكن استخدامه كذلك تنظيم نسب الكوليسترول بالجسم، أو للتخلص من الآثار الناتجة عن الثمالة غير أنه قد تظهر القليل من الآثار الجانبية عنه منها الإصابة بالغثيان.

طرق أخرى لمنع الحمل

1-طريقة القذف الخارجي: يمكن اللجوء للقذف الخارجي دون الحاجة إلى القذف داخل المهبل، ولكن هذه الطريقة غير مضمونة لأنه من الممكن أن يحدث قذف خفيف في الرحم.
2-الواقي الذكري: حيث إنه يعمل على منع السائل المنوي من الوصول إلى رحم المرأة.
كما توجد الوسائل الهرمونية التي تأخذها المرأة حيث يتم أخذ الوسائل الهرمونية على صورة حقن عضلية يتم أخذها من قبل المرأة وهذه الحقن تؤدي إلى تأخير الحمل.
3- حبوب منع الحمل: توجد حبوب خاصة بمنع الحمل وهذه الحبوب تمنع من إفراز هرمون التبويض.
4-طرق مختلفة: لاصقات طبية تمنع من الحمل، وتوجد كبسولات يتم وضعها في الذراع من خلال طبيبة نسائية متخصص تمنع من الحمل.
5-استخدام اللولب الرحمي: يتم استخدام اللولب الرحمي لمنع الحمل، فمنه ما يحتوي على هرمونات تعمل على منع الحمل، ومنها ما هو نحاسي يعمل على غلق الرحم، وهذا اللولب يستمر بقاؤه لمدة ثلاث سنوات.
6- طريقة تجنب الجماع فترة التبويض: لمعرفة أيام التبويض الخاصة بالمرأة فيجب عليها الذهاب إلى الطبيبة الخاصة بأمراض النسائية والتوليد، والتي من خلالها يمكنها معرفة أيام تبويضها، وفي هذه الفترة يمكن للمرأة تجنب العلاقة الحميمية التي تكون فيها البويضات ناضجة ومستعدة للتلقيح.
7-استخدام أدوية وكريمات: توجد العديد من أنواع الكريمات والأدوية التي يوجد بها مواد تقوم بقتل الحيوانات المنوية، ولكن يجب على المرأة أن تستخدم كريمات مضادة للفطريات، حيث إن هذه الكريمات التي تسبب في قتل الحيوانات تؤدي إلى إصابة المرأة بالتهابات شديدة.

وسائل منع الحمل المتطورة

الواقي الأنثوي، يعمل هذا الواقي على منع الحمل بنسبة 82% كما له فاعلية في حمايته من نقل العدوى والأمراض.



613 Views