افضل الكتب للقراءة لزيادة الثقافه

كتابة Alaa Mubarak - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر, 2020 8:43 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 2:35
افضل الكتب للقراءة لزيادة الثقافه


افضل الكتب للقراءة لزيادة الثقافه وماهي اهمية قراءة الكتب الثقافية كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذه السطور.

الثقافة

الثقافة هو سلوك اجتماعي ومعيار موجود في المجتمعات البشرية. تعدّ الثقافة مفهوما مركزيا في الأنثروبولوجيا، يشمل نطاق الظواهر التي تنتقل من خلال التعلم الاجتماعي في المجتمعات البشرية. بعض جوانب السلوك الإنساني، والممارسات الاجتماعية مثل الثقافة، والأشكال التعبيرية مثل الفن، الموسيقى، الرقص، الطقوس، والتقنيات مثل استخدام الأدوات، الطبخ، المأوى، والملابس هي بمثابة كليات ثقافية، توجد في جميع المجتمعات البشرية. مفهوم الثقافة المادية يغطي التعبيرات المادية للثقافة، مثل التكنولوجيا، والهندسة المعمارية والفن، في حين أن الجوانب غير المادية للثقافة مثل مبادئ التنظيم الاجتماعي (بما في ذلك ممارسات منظمة سياسية واجتماعية المؤسسات)، الأساطير، الفلسفة، الأدب (على حد سواء المكتوب والشفوي)، والعلم يتكون من التراث الثقافي غير المادي للمجتمع.

أثر الثقافة على المجتمع

تطور المجتمع وازدهاره، فالثقافة الإيجابية والتي تواكب التطور تسهم في تطور المجتمع وازدهاره ورقيه ومواكبته لأحدث ما توصلت إليه الثورات الصناعية والتكنولوجية والعلمية والثقافية.
تأخر المجتمع، فبعض المجتمعات تنتهج ثقافة رجعية ومتخلفة في أصولها مما يتسبب في تراجع هذه المجتمعات وتخلفها عن ركب الحضارة والتقدم بكل أشكاله.
الارتقاء بحياة الأفراد، فالمجتمع الذي يتمتع بثقافة عالية يسهم برفع سوية الأفراد الذين يعيشون فيه وتُسهم ثقافته في تيسير الطريق أمامهم وفي شق طريق النجاح والوصول إلى الطموحات وتحقيق الغايات، والأمر على النقيض تمامًا بالنسبة للمجتمعات التي تنتهج ثقافة رجعية.
ارتفاع مستوى المعيشة بالنسبة للأفراد، فالثقافة تعني التطور الفكري في كل المجالات مما يعني زيادة الإنتاجية في كل المجالات وارتفاع معدلات الدخل بالنسبة للأفراد مما يحقق لهم الرفاهية في العيش.

أهمية القراءة على الفرد والمجتمع

أن القراءة تفيد المجتمع والفرد بشكل كبير، واذا أردنا أن نرى الفائدة التي تقدمها القراءة للفرد فأننا نتفق بشكل جماعي على أن المعرفة التي يتم اكتسابها من خلال قراءة الفرد واطلاعه على مختلف العلوم قد لا تفيد الفرد بشكل مباشر ولكن يستفاد منها مع مرور الوقت والزمن، فهي لها دور كبير على ربط الأمور والمواضيع مع بعضها البعض وتساعد على فهم الكون بشكل أوسع وأفضل.
ومن الضروري جدا أن يتعلم الإنسان أن المعرفة هي من الأمور الوحيدة التي من المستحيل أن يفقدها الشخص مع مرور الوقت، فقد يتعرض الإنسان لموقف يخسر به عمله أو دراسته، ولكن المعرفة من المستحل خسرانها.
وعند قيام الشخص بالقراءة فأنه يقوم باكتساب كلمات ومصطلحات وأساليب جديدة في طريقة الكلام، وهذا له دور كبير في تحسين أداء الفرد في التحدث والكتابة.
وتعتبر أهمية القراءة للفرد من الأمور المهمة والبديهية لعديد كبير من الناس بالمقارنة مع أهميتها للمجتمع، ولذلك لأنه عند القراء فان كل فرد يرتقي بنفسه وهذا الشيء سوف ينعكس على المجتمع بشكل إيجابي، وذلك لأن المجتمع مرتبط بالأفراد بشكل كبير والمجتمع يرتقي ويتطور بارتقاء وتطور الأفراد.

افضل الكتب للقراءة لزيادة الثقافه

كتاب الخرافة لـ روبرت أيه سيجال


يأخذنا هذا الكتاب إلى أعماق وأصول نشأة الخرافات وتطورها ، وأيضاً الدوافع التي جعلت الأشخاص في الماضي يبتكرون الخرافات وكيف استخدموها  ، وعلاقة الخرافة بالفلسفة والأدب وعلم النفس وغيرها من العلوم ، وأيضاً كيفية تطورها على مر العصور .
تاريخ موجز للزمن


صدر كتاب “تاريخ موجز للزمن من الانفجار العظيم إلى الثقوب السوداء” عام 1988، وقد ألفه الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينج، وهو احد أكثر الكتب مبيعاً في التاريخ حيث بيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة في 20 عاماً فقط، وقد ترجم إلى 35 لغة ولا يزال يلقى رواجاً إلى يومنا هذا بين المولعين بالعلوم من غير المتخصصين.
يعد كتاب “تاريخ موجز للزمن” من بين الكتب التي تقوم بتبسيط العلوم بشكل رائع وغير مسبوق، فالكتاب غير موجه للمتخصصين بل يمكن أن يستفيد منه الجميع للتعرف على العديد من الحقائق العلمية الكبرى في تاريخ الكون برمته .
كتاب ألف اختراع واختراع


يعد كتاب ( ألف اختراع واختراع ) أهم المصادر الموثقة التي تسجل انجازات علماء التاريخ الاسلامي على مر العصور في الكثير من المجالات ، ويضم الكتاب انجازات العديد من العلماء مثل الجزري  والحسن بن الهيثم وأيضاً علماء الفلك المسلمين الذي كان لهم اسهام كبير في تطور هذا العلم الذي وصلنا له اليوم ، ولذلك يجب على جميع العرب والمسلمين قراءة هذا الكتاب والافتخار باسلافنا من العباقرة .
أشهر 50 خرافة في علم النفس


نشر هذا الكتاب عام 2009 وقد ألفه مجموعة من الباحثين المتخصصين في علم النفس. ويعمل الكتاب على محاربة ما يعرف باسم علم النفس الشعبي والذي زرع في عقولنا العديد من الخرافات والأكاذيب التي يظن أغلبنا انها صحيحة متغافلاً الحقائق العلمية النفسية .
ويقدم الكتاب رؤية نقدية لخمسين نظرية نفسية شعبية خاطئة، ويقدم تصحيحها بناء على النظريات العلمية الموثوقة والمعتبرة.
كتاب التأملات لـ ماركوس أوريليوس


كتب الإمبراطور اليوناني ماركوس أوريليوس الذي كان ظل كحاكم على عرش الإمبراطورية في الفترة من 161 إلى عام 180 ميلادياً كتاب  أطلق عليه اسم ( كتاب التأملات ) ، ويضم الكتاب مجموعة من التجارب الشخصية التي تهدف إلى الحفاظ على القوة الذهنية ، وتم اعتبار هذا الكتاب فيما بعد واحد من أهم الكتب الفلسفية التي كتبها أوريليوس الذي يعتبر أحد أهم الملوك الفلسفية .
ألغاز تاريخية محيرة


يطلق الكاتب بول أرون في كتابه “ألغاز تاريخية محيرة بحث مثير في أكثر الأحداث غموضاً على مر الزمان”، العديد من الأسئلة الغامضة والتي تمثل ألغازاً تاريخية عجز الكثير من المحققين على حلها. ويحاول بول أرون في هذا الكتاب عرض كافة النظريات التي تناولت هذه الألغاز في محاولة منه لاكتشاف الحقيقة .
الدقائق الثلاث الأخيرة


يقوم بول دافيز باستطلاع مستقبل الكون بناء على نظرته لبدايته ونشأته مستنداً على نظرية الانفجار العظيم ونظريات تمدد الكون المستمر، ويحاول الكاتب والعالم أن يرسم صورة مبسطة للمستقبل الذي ينتظر كوننا وبالتالي حياتنا ووجودنا على كوكب الأرض.



972 Views