افضل حبحب في السعودية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:35
افضل حبحب في السعودية


افضل حبحب في السعودية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم الفوائد الصحية للحبحب تابعوا السطور القادمة.

افضل حبحب في السعودية

تشهد ساجر هذه الأيام انتعاشا ملفتا لبورصة فاكهة الصيف الحبحب التي يقيمها المزارعون والمسوقون وتستمر لمدة شهرين كاملين حيث يعد حبحب ساجر من أفضل وأجود أنواع الحبحب على الإطلاق واكتسب سمعة قوية بجميع مناطق ومحافظات المملكةالعربية السعودية وأصبح المستهلك ينتظر إنتاجه بشوق نظرا لحلاوة طعمه وكبر حجم الحبحب ويعود السبب في ذلك لخصوبة الأرض ووفرة المياه الجوفية الحلوة ولخبرة المزارعين القديمة بهذا المنتج وقد أتاح قرب السوق الكبير بمركز ساجر في راحة المزارعين حيث اصبحوا يشرفون بأنفسهم على بيع منتجاتهم سواء بالجملة او بالتفريد فالسوق الذي تم إنشاؤه على مساحة 30 الف متر مربع وقامت البلدية بسفلتته وتشجيره وإنارته ويعد من أكبر أسواق المملكة للحبحب ويتم له توريد أكثر من 1000 إلى 1700 سيارة يوميا محملة بالحبحب والشمام حسب ذروة انتاج المزارع ويتم تصدير أكثر من 500 دينا و30 شاحنة كبيرة وعدد كبير من السيارات الصغيرة تنطلق الى مناطق ومحافظات المملكة , وتتراوح الاسعار لهذا العام بين 1200 ريال الى 1500 ريال لحمولة السيارة

نبذة عن الحبحب ( البطيخ)

البِطِّيخ الأحمر، الرقي، الدلاح، الحبحب، الجح، الجبس (بالإنجليزية: Watermelon)‏ (الاسم العلمي: Citrullus lanatus) هو صنف من أصناف البطيخ يتبع عائلة القرعية وهو نبات صيفي متسلق، يُنتج ثمارًا كروية أو أسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق، ذات لب حلو المذاق أحمر اللون، ويُنتج منه أصناف أخرى بألوان لبّ مختلفة، مثل الأصفر والبرتقالي والأبيض، تنتشر فيه بذور سوداء اللون لها لب أبيض.
مكوناته
بتحليل البِطِّيخ الأحمر وجد أن المائة غرام منه تحتوي على: 90% من وزنه ماء و10 غرامات سكر وحوالي نصف غرام بروتين و7 مليغرام دهون وحوالي 9 مليغرام كالسيوم و5 مليغرام من فيتامين A و 10 مليغرام من فيتامين C وحوالي 30 مليغرام حديد و3 مليغرام صوديوم و20 مليغرام مغنيسيوم و15 مليغرام فسفور وحوالي 15 مليغرام بوتاسيوم كما أن المائة غرام تعطي للجسم حوالي 50 سعرًا حراريًا كما أنّ بذور البطيخ غنيةٌ بالبروتينات عالية الفائدة إذ تبلغ 30 مليغرام في الـ(10 غرام) من البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائيًا وخصوصًا المسمى (أوميجا) المساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم. يستخدم ثمر البِطِّيخ الأحمر كطعام منشط ومروي، تصنع منه مربيات مختلفة لذيذة.
وتنضج ثمار البِطِّيخ الأحمر خلال (3-4) أشهر من بدء زراعة البذور، تصدر الثمرة الناضجة عند القرع عليها صوتًا مكتومًا ويكون الصوت رنّانا عندما تكون غير ناضجة.
الاقتصاد
-يُقدَّر الإنتاج العالمي من البِطِّيخ الأحمر ب:26.7 مليون طن. أما أهم الدول المنتجة فهي الصين التي تنتج وحدها نسبة 71% من الإنتاج العالمي (طبقا لإحصائيات منظمة التغذية والزراعة لعام 2004، وتأتي تركيا في المرتبة الثانية ب4% فإيران والبرازيل ثم الولايات المتحدة.
-الإنتاج العالمي للبطيخ عام 2016 بلغ 117 مليون طن، ومثل إنتاج الصين وحده نسبة 68% من مجموع الإنتاج العالمي. ومن المنتجين الثانويين الذين فاقت نسبتهم من المجموع العالمي عتبة 1% فمنهم تركيا والبرازيل وإيران وأوزبكستان والجزائر والولايات المتحدة ومصر والمكسيك وروسيا وكازاخستان.

الفوائد الصحية للحبحب ( البطيخ)

يحتوي على نسبة عالية من الليكوبين في مكافحة السرطان:
يمكن للبطيخ أن يضيف له لونه الوردي والأحمر الرائع إلى اللايكوبين المضاد للأكسدة، وتقول إيزابيل سميث أخصائية التغذية: “الليكوبين مادة مغذية مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان يمكن أن تستهلك نيئة ومتوفرة بيولوجيًا (يمكن استخدامها من قبل الجسم)”.
 غني أيضًا بفيتامين سي:
لا تحتسب البرتقال والفراولة على أنها الفاكهة الوحيدة التى تحتوى على فيتامين سي، حيث تقول سميث أن البطيخ مصدر جيد للفيتامين، فبالنسبة لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي كوب واحد من البطيخ على حوالي 23 مجم من فيتامين سي، وهو ما يمثل حوالي 30% من المدخول اليومي الموصى به وتقول سميث أيضاً أن فيتامين سي يلعب دورًا رئيسيًا في مساعدة جسمك على تكوين الكولاجين، وهو البروتين الذي يحافظ على صحة البشرة ونظرتها.
إنها وجبة خفيفة رائعة قبل التمرين:
البطيخ مصدر لترطيب ونسبة أقل من الألياف، لذلك لن تجعل آلام بطنك قبل التمرين بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر لائق للبوتاسيوم (مهم لوظيفة العضلات) ؛ آسفين بطيخ واحد يحتوي على 320 مجم من البوتاسيوم، حوالي 12% من احتياجاتك اليومية وتحتوي الفاكهة أيضًا على حمض أميني يسمى L-citrulline – تشير بعض الأبحاث إلى أن الاستهلاك المنتظم مع مرور الوقت قد يعزز مستويات أكسيد النيتريك في الدم لتحسين أداء التمرين.
يساعد على التعافي بعد التمرين أيضًا:
الكربوهيدرات تتعرض للكثير من الكراهية هذه الأيام ، ولكن بعد التمرين ، تحتاج عضلاتك إلى تجديد مخزون الجليكوجين كجزء من التعافي السليم. يقول سميث: “يحتوي البطيخ على كربوهيدرات قابلة للاستخدام ، بالإضافة إلى المغنيسيوم والأحماض الأمينية L-citrulline ، التي تشارك في الشفاء وممارسة التمارين الرياضية”.
يمكن أن يكون مفيدًا لقلبك كل ذلك بفضل الليكوبين:
تظهر الأبحاث أن المغذيات النباتية يمكن أن تساعد في الحفاظ على مرونة الشرايين، وتعيق تراكم لويحات انسداد الشرايين، وقد تساعد أيضًا في تقليل ضغط الدم وبالنظر إلى أمراض القلب هي القاتل الأول للنساء، من الجيد دائمًا تناول الأطعمة الصحية للقلب.

أفضل وقت لتناول الحبحب (البطيخ) في الصيف

البطيخ هو فاكهة صيفية لذيذة ومنعشة ولها فوائد صحيّة عديدة ولا شك أن البطيخ هو واحد من أصح الفواكه التي يمكن أن تتناولها ومع ذلك للحفاظ على لياقتك والحصول على أقصى قدر من الفوائد ويجب على المرء أن يحاول تناول الفاكهة الحمراء في النهار في الواقع  يمكن أن يكون أحد أفضل الأشياء التي يمكنك تناولها لتناول الإفطار وتجنب شرب الماء لمدة 30-45 دقيقة على الأقل بعد تناول الفاكهة.



446 Views