افضل عشبة لتكيس المبايض

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2020 11:01
افضل عشبة لتكيس المبايض


افضل عشبة لتكيس المبايض وماهي طريقة استخدامها بالتفصيل كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذه السطور التالية.

تكيس المبايض

هو اضطراب هرموني شائع بين النساء في سن الإنجاب، عادة ما يبدأ عند البلوغ، وهو عبارة عن مجموعة من الأعراض المتعلقة باختلال التوازن الهرموني الذي يسبب مشاكل في المبايض، مما يؤدي إلى عدم تطور البويضة كما يجب، أو لا تطلق أثناء فترة التبويض.

افضل عشبة لتكيس المبايض

-عشبة كف مريم (Chaste berry): استُخدمت هذه العشبة لقرون لعلاج الخلل الهرموني ومشكلات الإنجاب، إذ تساعد هذه العشبة على خفض الأندروجينات والإستروجين ورفع البروجستيرون، عن طريق تحفيز عمل الغدّة النخاميّة، ويُنصح بعدم تناولها للمرأة الحامل، أو التي تأخذ حبوب منع الحمل، كذلك النّساء التي تتناول أدوية الدّوبامين.
-عشبة الهندباء البريّة (Dandelion Root): تنظّف هذه العشبة الكبد من السّموم، ممّا يحفّز الكبد للعودة إلى وظيفته بتنقيّة الدّم من الهرمونات الزائدة الموجودة في الدّم، عن طريق إفرازه لهرمون خاصّ بهذه المهمة، ويُنصح بعدم تناولها لمن يعانين من مشكلات في المرارة.
-نبات الخرفيش أو سبلين مريمي(Silybum marianum): يقلّل هذا النّبات الإستروجين، كما يقلّل من أعراض مقاومة الأنسولين عن طريق تجديد خلايا الكبد وتقويتها، ويُنصح بعدم تناوله لمن لديهن حساسيّة من النبات، أو ممّن يعانين من انخفاض في سكّر الدّم (hypoglycemia).
-العرق سوس (Licorice): يقلّل العرق سوس التستوستيرون ويحفّز التّبويض، ويخفّف من حبّ الشّباب والشّعر السّميك في الذّقن، ويُنصح بعدم تناوله للحامل، والمرضع، وذوات ضغط الدّم المرتفع.

طرق طبيعية لعلاج تكيس المبايض

هناك عدة طرق طبيعية لعلاج تكيس المبايض ومنها:
1. تغيرات في النظام الغذائي
يمكن للنظام الغذائي المغذي أن يساعد في تنظيم الهرمونات ودورة الطمث، اتبعي النصائح الغذائية التالية في ما يخص نظامك الغذائي:
-تناولي الأطعمة الخالية من السكريات الاصطناعية والمواد الحافظة
-حاولي تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.
-تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين بدلا من الكربوهيدرات التي تزيد من سوء حساسية الأنسولين، ويساعد البروتين في الحفاظ على مستوى الطاقة والهرمونات في الجسم.
-إن تكيس المبايض يسبب التهابات، تساعد الأطعمة التي تحتوي على مضادات للالتهابات مثل زيت الزيتون والطماطم والخضار الورقية في الحد من تلك الالتهابات.
-تعاني بعض النساء المصابات بتكيس المبايض من نزيف حاد خلال فترة الحمل، مما يؤدي إلى نقص الحديد أو فقر الدم، حاولي تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والبيض والبروكلي.
-يمكن لنظام غذائي غني بالألياف أن يساعد على تحسين عملية الهضم لديك.
-تجنبي استهلاك الكافيين، لأنه يسبب تغيرات في مستويات الاستروجين، استبدليه بشاي الأعشاب.
2. تناول المكملات
-تساعد المكملات الغذائية على تنظيم الهرمونات ومقاومة الأنسولين والالتهاب المرتبط بحالة تكيس المبايض، ومن هذه المكملات ما يلي:
-إينوزيتول: هو فيتامين B الذي يمكن أن يساعد في تحسين مقاومة الأنسولين، كما أنه يزيد من الخصوبة في حالة متلازمة تكيس المبايض.
-الكروم: قد تعمل مكملات الكروم على تحسين مؤشر كتلة الجسم، الأمر الذي يمكن أن يساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض.
-القرفة: لقد ثبت أن مستخلصها يمتلك تأثير إيجابي على مقاومة الأنسولين وتنظيم فترات الحيض عند المرأة.
-الكركم: يعمل على التقليل من مقاومة الأنسولين ومضاد للالتهاب.
-الزنك: أحد العناصر النادرة التي يمكن أن تعزز الخصوبة وجهاز المناعة لديك.
-زيت زهرة الربيع المسائية: يستخدم للمساعدة في الام الدورة الشهرية، كما يمكن أن يحسن مستويات الكولسترول والإجهاد التأكسدي، وكلاهما مرتبط بمتلازمة تكيس المبايض.
-زيت كبد سمك القد: يحتوي على فيتامينات D و A، بالإضافة إلى كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تحسين انتظام الدورة الشهرية و التخلص من الدهون حول خصرك.

علاج تكيسات المبايض بالأعشاب

علاج تكيسات المبيض بالأعشاب يناسب المتزوجات والبنات بشرط تناوله بالجرعات المناسبة دون إسراف ويمكن الاستعانة بالطبيب فى اختيار الأعشاب المناسبة.
ووفقا لما ذكره موقع ” healthline ” فهناك عدة علاجات طبيعية لعلاج تكيسات المبيض بالأعشاب، منها: الزنجبيل معروف بقدرته على علاج الكثير من المشكلات الصحية من بينها الالم والتشنجات ومشاكل المبيض وسرطان المبايض ، والكركم يساعد فى علاج الالتهابات ومقاومة الانسولين مما يساهم فى علاج تكيس المبايض، والقرفة تساعد على تنظيم عملية الحيض للمصابات بمتلازمة تكيس المبايض، وشاى البابونج حيث معروف أنه مهدئ عام للتلقصات والام ومضاد للاتهابات ويساعد فى علاج التوتر والقلق.

علاج تكيسات المبايض بالاعشاب فى الطب النبوى

وفى الطب النبوى يوجد أكثر من طريقة لعلاج تكيسات المبايض بالأعشاب ونستعرض طريقة علاج تكيسات المبيض بالقسط الهندى والبردقوش.
اعراض تكشف الحاجة الى علاج تكيس المبايض
من الممكن اكتشاف الحاجة الى علاج التكيس بالاعشاب في المنزل من خلال ظهور بعض الاعراض الواضحة.
• عدم انتظام الدورة الشهرية بشكل متكرر وتخطي ذلك مدة التفاوت الطبيعية بين شهر وآخر.
• ظهور حب الشباب على بعض مناطق البشرة.
• الشعر الرقيق.
• زيادة الوزن من دون سبب واضح.



992 Views