اقوال دوستويفسكي عن الفقر

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2020 7:46
اقوال دوستويفسكي عن الفقر


اقوال دوستويفسكي عن الفقر حيث قال الكثير من الأقوال المؤثرة والمعبرة عن الفقر ونحن في هذا المقال سوف نقدم لكم مجموعة متنوعة من أفضل اقوال دوستويفسكي عن الفقر فتابعونا.

من هو دوستويفكسي

كان فيودور دوستويفسكي فيلسوفًا وروائيًا روسيًا، جسَّدت أعماله الصراع النفسي الذي عانى منه المجتمع الروسي خلال حُقبةٍ مضطربة سياسيًا واجتماعيًا في القرن التاسع عشر. وقد تم تصنيفه كأحد أكثر عُلماء النفس تأثيرًا في عالم الأدب؛ لِمَا تميَّزت به أعماله من حِدَّة.بدأ تعرَّفه على الأدب في سِنٍ مُبكرة، ونشر أول روايةٍ له عند بلوغه الخامسة والعشرين من عُمره.كان شابًا ذكيًا، نَبَغَ في دراسته الأكاديمية،وتخرَّج الثالث على دفعته من كلية الهندسة.كانت روسيا في ذاك الوقت تمرُّ بمرحلة مضطربة سياسيًا، وتم إجبار دوستويفسكي وإخوانه على أداء الخدمة العسكرية التي كان يكرهها بشدة.عانى في شبابه من عدة صِرَاعات، فقد تم اعتقاله أثناء مشاركته في نشاطات ثورية وحُكِمَ عليه بالإعدام، ولكنَّه حصل على العفو في آخر لحظة. كما كانت صحته متدهورة، وكان يُعاني من نوبات الصرع.

الفقر في الاسلام

يعتبر الفقر من أقدم المشكلات التي يعاني منها الإنسان منذ الخليقة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائماً يلجأ إلى الله ويعوذ به من الفقر وذلك لأنه يعتبر خطر جثيم يهدد أمن المجتمعات لأنه يعمل على كثرة إنتشار الجرائم كالسرقة والقتل.قد قدم لنا رسول الله عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم الحل الأمثل للقضاء على الفقر متمثلاً في تشجيع أفراد المجتمع على ضرورة العمل فهو كان يعمل بالتجارة وكان الله يعينه على ذلك ويرزقه رزقاً حلالاً طيباً وكان عليه الصلاة والسلام يشجع المسلمين على ضرورة العمل الجماعي.

معنى الفقر

الفَقْرُ في اللغة هو العَوَز والحاجة. والفَقْرُ الشَّقُّ والحَزُّ. والفَقْرُ الهمُّ والحرْص. والجمع : فُقورٌ. والفقر قد يذل المرء، وقد يودي به إلى ما لا يحب , لذا فإن نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام، حينما ورد ماء مدين وقد عضه الجوع وليس لديه ما يسد جوعته , دعا الله تعالى في أدب وخشوع بأنه فقير ومحتاج إليه, قال تعالى :وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ  وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ  فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ.وكان المصطفى محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من الفقر، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ :اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْفَقْرِ ، وَالْقِلَّةِ ، وَالذِّلَّةِ ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَظْلِمَ ، أَوْ أُظْلَمَ.

حكم عن الفقر

  • المعرفة رأس مالي، والعقل أصل ديني، والشوق مركبي، وذكر الله أنيسي، والثقة كنزي، والعلم سلاحي، والصبر ردائي، والرضا غنيمتي، والفقر فخري، والزهد حرفتي، والصدق شفيعي، والطاعة حبي، والجهاد خُلقى وقرة عيني.
  • يصنع الفقر لصوصا، كما يصنع الحب شعراء.
  • المال يستر رذيلة الأغنياء و الفقر يغطي فضيلة الفقراء.
  • الغنى في الغربة وطن و الفقر في الوطن غربة.
  • إذا بدأ أي شعب بإنتاج وصناعة النكتة فاعلم أنه بدأ يشعر بالجوع والفقر.

كلام عن الفقر

إن الفقر ليس خطيئة وإنما الخطيئة أن يكون المرء غنيا فيُهين الآخرين.أيها السيد العزيز ليس الفقر رذيلة ولا الإدمان على السكر فضيلة .. ولكن البؤس رذيلة البؤس رذيلة.كانت أمي تقول لي أن الفقر ليس خطيئة ، وإنما الخطيئة أن يكون المرء غنياً ويهين الآخرين.يا بني، إياك والطمع فإنه فقر حاضر يا بني، لا تأكل شيئا على شبع فإن تركه للكلب خير لك من أن تأكله.

عبر عن الفقر

يمكننا إعتبار الجهل وزيادة عدد السكان والثورات والحروب وزيادة الفجوة بين طبقات المجتمع من أهم الأسباب المؤدية للفقر، وللقضاء على الفقر في أي دولة لابد من التخلص من النظام اللامركزي أي السماح للجميع بالمشاركة والتنمية والتعبير عن الآراء بحرية تامة مع إعادة توزيع المرتبات بالعدل حتى يمكننا سد الفجوة بين الطبقات المجتمعية.مع تعاون جميع الدول العربية بعمل أبحاث على ميزانية ودخل الأسر كل خمس سنوات على الأقل وذلك للقضاء على الفقر، وصلت نسبة الفقر في مصر إلى 27.8% وذلك بعد إصدار الحكومة لقرار تعويم الجنيه مع مقارنته بالدولار وبعد هذا القرار أصبح هناك أكثر من 30 مليون مصري تحت خط الفقر والأسر التي تتكون من ثلاثة أفراد في حاجة إلى 3 آلاف جنيه كل شهر.من منا يتذكر عندما تعرضت ماليزيا للفقر وقامت الحكومة الماليزية بالتصرف الرشيد العاقل لمواجهة هذه المشكلة حيث قامت بتمليك جميع الأراضي الزراعية للفقراء يقومون بزرعها وفلاحتها. 

اقوال دوستويفسكي عن الفقر

  • المال يستر رذيلة الأغنياء،و الفقر يغطي فضيلة الفقراء.
  • أن ترى كثيرا و لا تملك شيئا هو أن تملك عينا غنية و يدان فقيرتان.
  • يجب أن يعيش الأغنياء ببساطة أكثر حتى يستطيع الفقراء أن يعيشوا.
  • ليس للفقير معدة أصغر من معدة الغني ولا للغني معدة أكبر من معدة الفقير.
  • الغنى في الغربة وطن و الفقر في الوطن غربة.
  • يجعلك الفقر حزينا كما يجعلك حكيما.
  • من الفقير إلى الغني هناك يدان و من الغني إلى الفقير هناك إصبعان.


1175 Views