اكلات مغذية ومسمنه للاطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2020 12:44
اكلات مغذية ومسمنه للاطفال


اكلات مغذية ومسمنه للاطفال يمكن للأم ان تضعها ضمن أغذية طفلها المنتظمة.

اكلات مغذية ومسمنة للأطفال

  1. الخضروات : قدمي لطفلك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخضروات بمجرد أن تبدئي بفطامه. قد يساهم البدء بإعطاء طفلك الخضروات منذ مرحلة مبكرة في الاستمرار على أكلها والتمتع بها عندما يكبر في السن، تضيف الخضروات اللون، والملمس، والتنوع إلى وجباته. وهي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات، والمعادن، والألياف أيضاً. تساعد الخضروات على النمو والتطور الصحي لطفلك، ويمكن أن تساعد على حمايته ضد بعض الأمراض على المدى الطويل.
  2. من الأسهل إعطاء طفلك الخضروات الجديدة منذ بداية الفطام. إذا انتظرت حتى يكبر في السن، فمن المحتمل أن يرفض الأطعمة غير المعروفة بالنسبة له والنكهات غير المألوفة. لو كان طفلك يكشّر وجهه عندما يجرب نوعاً جديداً من الخضروات لأول مرة، قد لا يعني ذلك أنه لا يحبه. ربما تفاجأ فقط بالطعم الجديد.
  3. الحديد : يحتاج الطفل إلى 7 ملم من الحديد يوميا، والنقص في الحديد داخل جسم الطفل يصيبه بالعديد من المشاكل في النمو والتعليم وغيرها، وهذا العنصر يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل الحليب، الحبوب، البيض، اللحوم الحمراء، وغيرهم.
  4. تعتبر بعض الخضروات، مثل اللفت، والملفوف أي الكرنب، والجرجير مفيدة جداً، لكن لديها نكهة قوية قد تتطلب اعتياد طفلك الصغير عليها. لا تحاولي إقناعه بأكلها ما لم يتقبّلها في البداية. كوني صبورة. وأخرجيها من قائمة الطعام لبضعة أيام ثم حاولي مرة أخرى. قد تحتاجين إلى تقديم الخضار الجديد ثماني مرات على الأقل قبل القول إن طفلك لا يفضله.

تناول السمك

  1. يمكنك إعطاء طفلك الأسماك المهروسة جيداً أو الشرائح المفتتة من عمر الستة أشهر فصاعداً. يعتبر السمك جيداً بشكل خاص لطفلك. إنه مصدر رائع للبروتين والفيتامينات والمعادن. تعتبر الأحماض الدهنية لأوميغا 3 في الأسماك، وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل الطازج، ضرورية لنمو دماغ طفلك.
  2. عندما تعطين طفلك أي نوع من الأسماك، تأكدي من أنها مطهوةً جيداً. يجب أن تبدأ بالتقشر ويصبح لونها داكناً. افحصي دائماً الأسماك بدقة وأزيلي أية عظام أو أشواك.

الدواجن واللحوم الحمراء

  1. تعتبر اللحوم مصدراً ممتازاً للبروتين ومصدراً جيداً للمغذيات مثل الحديد والزنك. كما تحتوي على كمية صغيرة من فيتامين د. عندما يبلغ طفلك ستة أو سبعة أشهر من العمر، يبدأ مخزون الحديد الذي تراكم لديه أثناء الحمل بالنقصان. لذا، من الضروري إدخال مصادر أخرى للحديد في وجباته.
  2. عندما يصبح طفلك معتاداً على تناول العصيدة أو الفواكه والخضروات المهروسة جيداً، يمكنك الانتقال إلى الدواجن واللحوم الحمراء. مع أنك قد لا تفكرين في اللحوم كغذاء أساسي للفطام، تعتبر الدواجن أو اللحوم المهروسة أو المخلوطة طعاماً رائعاً لطفلك.
  3. البقوليات والفاصولياء : تعتبر البقوليات والفاصولياء مصدراً آخر جيداً للبروتين والحديد. إنها سريعة وسهلة الطهي كي تصل إلى قوام ناعم يستطيع طفلك تناوله وهي بدائل جيدة للحوم أو الأسماك، إذا كان طفلك يأكل وفقاً لنظام غذائي نباتي، فحاولي إعطاءه البقوليات، مثل الفول، أو العدس، أو الحمص، مرتين في اليوم. يعتبر البيض المطهو جيداً أو التوفو من بدائل اللحوم الأخرى التي تمثّل أيضاً مصادر جيدة للبروتين
  4. الحليب  : مع أن طفلك يأكل الأطعمة الصلبة، إلا أن حليبه العادي ما زال غذاءً هاماً بالنسبة له كمصدر للكالسيوم والمواد المغذية الأخرى، عندما تبدئين بإدخال الأطعمة الصلبة، سيأكل طفلك كميات صغيرة جداً من الطعام، ربما ملعقة صغيرة واحدة فقط أو ملعقتين في كل وجبة. ولكنه لا يزال يحصل على معظم المواد المغذية من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي المخصص للأطفال. لذا أعطيه رضعاته العادية، أو بين 500 إلى 600 مل من الحليب يومياً، كشراب رئيسي حتى يبلغ سنة من العمر، لن تحتاجي إلى إعطاء طفلك الحليب المكمّل. سيحصل طفلك الذي ينمو من حليبه المعتاد والمجموعة المتنوعة من الأطعمة الصلبة على كل المغذيات التي يحتاجها.

أساسيات الغذاء الصحي للاطفال

  1. الطعام الصحي ليس بكثرة كميته وإنما بتنوعه وتوازنه بشكل يضمن احتوائه على كافة متطلبات الجسم من فيتامينات ومعادن وغيرها من عناصر غذائية تكفي حاجة الجسم، وعليه فإن هؤلاء الأطفال الذين يتناولون طعاما صحيا بمعناه الحقيقي، لا تحتاج أجسامهم إلى أية مكملات إضافية أو عقاقير محتوية على هذه العناصر الغذائية ونحو ذلك. 
  2. وتُعد المعادن و الفيتامينات للاطفال من أساسيات بناء الجسم السليم، ولولا هذه العناصر الغذائية لكانت أجسامنا ضعيفة ومصابة بأمراض سوء التغذية، ولما استطاعت مقاومة الكثير من الأمراض جراء نقص هذه العناصر، فهي تعمل على تحسين كافة وظائف الجسم وأعضائه بشكل كبير.

العناصر الأساسية في النظام الصحي للاطفال

  1. الكالسيوميحتاج الطفل يوميا إلى 500 مليجرام من الكالسيوم بشكل يومي وذلك لأنه في مرحلة بناء الجسم، والعظام هي أساس للجسم السليم، فبعض العادات السلوكية الخاطئة التي يتبعها بعض الأطفال في غذائهم مثل تناول المشروبات الغازية والسكريات المفرطة، حيث يؤدي ذلك إلى نقص امتصاص العظام للكالسيوم وبالتالي يصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام مما يجعله معرض بشكل مستمر لحدوث كسور بها وبالتالي يترتب على ذلك بعدها حدوث مشاكل في الحركة والاصابة ببعض الامراض الاخرى نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم، من الأطعمة التي يمكن أن توفر للطفل الكالسيوم هي الحليب الكامل الدسم، فول الصويا، عصير البرتقال بدون سكريات، وغيرها من الأطعمة.
  2. الزنكهو أحد العناصر الغذائية الهامة التي تساعد في تقوية الذاكرة لدى الطفل ويمكن الحصول عليه من خلال عدة أطعمة مثل المكسرات، الدواجن، الحليب، الفاصوليا، البازلاء، المحار، الكاكاو، وغيرها.
  3. البروتينوهو من العناصر الغذائية الهامة التي يستلزم توافرها لتحسين أداء وظائف الجسم بشكل جيد، وحتى تساعد في النمو بشكل سليم، وايضا يساعد في حماية الجسم من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.


495 Views