الأكل الصحي للجسم

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2020 3:34 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:47
الأكل الصحي للجسم


الأكل الصحي للجسم فوائد الغذاء الصحي للجسم قائمة الطعام الصحي جدول الاكل الصحي كل ذلك في هذه السطور التالية.

الأكل الصحي للجسم

1ـ الحفاظ على الوزن المناسب
حيث أن اتباع العادات الصحية الغذائية في تناول المأكولات ذات السعرات الحرارية القليلة، والتي تكون غنية بالألياف الغذائية، فإن ذلك يسبب خطر الإصابة بالسمنة على المدى البعيد.
حيث أن السمنة تسبب أمراض كثيرة والتي منها مرض السكري، وأمراض القلب، والكثير من السرطانات.
2ـ محاربة الإصابة بالسرطان
فالغذاء الصحي يحد من خطر الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال تناول الفواكه والخضروات الصحية المعروفة باحتوائها على مواد مضادة للأكسدة.
والفيتامينات التي تعمل على قتل أنواع متعددة من السرطانات ذلك كسرطان القولون، وسرطان الكبد، وكذلك سرطان المستقيم.
ومن أهم تلك الفيتامينات فيتامين هـ وفيتامين ج.
التغذية الصحية تعمل على الحد من خطر السمنة التي هي عامل كبير في الإصابة بالسرطان.
3ـ الحد من أمراض القلب والسكتات الدماغية
حيث أن كثير من الدراسات أثبتت أن 80 في المئة من أمراض السكتات الدماغية وأمراض القلب يمكن تجنب حدوثها من خلال العادات الصحية الغذائية،
كما أن بعض الخبراء تحدثوا عن الدور البارز للفيتامينات التي تمنع حصول الخثارة الدموية التي تسبب في حدوث السكتة الدماغية، وأمراض القلب.
وفيتامين هـ يتواجد بكثرة في الخضروات والمكسرات، مثل الفول السوداني واللوز.
4ـ الحفاظ على صحة العظام
لأن هناك كثير من الأطعمة الصحية تحتوي على عناصر هامة مثل المغنيسيوم والكالسيوم اللذين يعدان من أهم الأطعمة الخاصة بصحة العظام.
ومن أبرز تلك الأنواع من الأطعمة التي تحتوي عليهما القرنبيط، والبروكلي، والملفوف، ومنتجات الألبان ذات الدهون القليلة، وبعض أنواع الحبوب.
5ـ تزويد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية
توفر كذلك ما تحتاجه الأنسجة من العناصر الغذائية لتقوم على أكمل وجه بوظيفتها.
كما أن الغذاء الصحي يزود الأطفال بما تحتاجه أجسامهم من أجل أن يكون نموه طبيعيًا دون حدوث مشكلات.
6ـ تقوية الذاكرة وتحسين المزاج
هناك الكثير من الدراسات التي تتسابق على نتائج موضوع تأثير أنواع الغذاء على الحالة النفسية والمزاج.
وقد توصلت بعضها إلى نتائج مؤكدة عن وجود علاقة بين المزاج السيء وبين تناول الأطعمة الغير صحية.
كما أن كثير من الخبراء يرون أن هناك علاقة بين تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 والفيتامينات، وبين الحد من خطر الإصابة بتدهور القدرات العقلية، أو فقدان الذاكرة، أو الخرف.
7ـ الحفاظ على صحة الأمعاء والمعدة
لأن تناول الأطعمة السكرية وذات الألياف القليلة ينعكس بشكل سلبي على البكتيريا المفيدة الموجودة داخل الأمعاء.
بينما الغذاء الصحي يعمل على الحفاظ على صحة تلك البكتريا، ويجعلها أكثر فائدة لجسم الإنسان.

تعريف الغذاء الصحي

يعرف الغذاء الصحي على أنه ذلك الغذاء الذي يمد جسمك بجميع المعاصر الغذائية الذي هو بحاجة إليها الفيتامينات والمعادن وتناول كميات مناسبة من الخضروات والفواكه التي تعوض جسمك عما يفقده من سوائل سواء في العرق أو التبول.
كما عرف بأنه تناول الوجبات الخفيفة المزودة بمعادن وحديد لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة وتخليصه من السموم الكامنة بداخله.

فوائد الغذاء الصحي للجسم

الحفاظ على الوزن المناسب:
يؤدي اتباع العادات الغذائية الصحية المتمثلة في تناول المأكولات قليلة السعرات الحرارية والغنية بالألياف الغذائية إلى تقليل خطر الإصابة بالسمنة على المدى البعيد، ومن المعروف أنَّ السمنة هي من بين أبرز العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري، والكثير من السرطانات.
الحد من خطر الإصابة بالسرطان:
تشتهر الفواكه والخضراوات الصحية باحتوائها على مضادات أكسدة وفيتامينات يُمكنها الوقاية من أنواعٍ كثيرة من السرطانات، بما في ذلك سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم، ومن بين هذه الفيتامينات كل من فيتامين ج وفيتامين هـ، كما تُساهم التغذية الصحية كذلك بالحد من خطر الإصابة بالسمنة، التي تُعدّ من أبرز عوامل خطر الإصابة بالسرطان كما ذكر مسبقًا.
الحدّ من أمراض القلب والسكتات الدماغية:
أظهرت بعض الدراسات أنَّ 80% من أمراض القلب والسكتات الدماغية بالإمكان تجنب حدوثها عبر اتباع العادات الحياتية الصحية التي تُعد التغذية الصحية أحد أبرز جوانبها بالطبع، كما بات بعض الخبراء يتحدثون عن دورٍ مهمٍ لفيتامين هـ في منع حصول الخثرات الدموية التي تؤدي إلى أمراض القلب والسكتات الدماغية، ومن المعروف أن هذا الفيتامين يتواجد بكثرة في الكثير من الخضراوات المكسرات؛ مثل اللوز والفول السوداني.
الحفاظ على صحة العظام:
تشتهر الأطعمة الصحية باحتوائها على كميات كبيرة من عنصري الكالسيوم والمغنسيوم اللذين يُعدان مهمان للغاية لصحة العظام، ومن بين أبرز أنواع هذه الأطعمة كل من؛ البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، ومنتجات الألبان قليلة الدهون، وبعض أنواع الحبوب.
تزويد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية:
يوفر الغذاء الصحيّ ما تحتاجه أعضاء وأنسجة الجسم من العناصر الغذائية المختلفة للقيام بوظائفها الطبيعية على أكمل وجه، كما يزود الغذاء الصحي الأطفال بما تحتاجه أجسامهم للنمو طبيعيًا دون مشاكل.
تقوية الذاكرة وتحسين المزاج:
بات موضوع تأثير الغذاء على المزاج والحالة النفسية من بين المواضيع المهمة التي تتسابق الكثير من الدراسات على تباحثها، ولقد توصل بعضها إلى نتائج تؤكد وجود علاقة بين سوء المزاج وبين تناول الأطعمة غير الصحية، كما بات الكثير من الخبراء يرون علاقة بين تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وأحماض الأميغا 3 وبين الحد من خطر الإصابة بالخرف أو تدهور القدرات العقلية والذاكرة.
الحفاظ على صحة المعدة والأمعاء:
ينعكس تناول الأطعمة السكرية وقليلة الألياف سلبًا على البكتيريا المفيدة التي تعيش داخل الأمعاء، بينما يُساعد الغذاء الصحي على الحفاظ على صحة البكتيريا داخل الأمعاء ويجعلها أكثر فائدة للإنسان.

مكونات الغذاء الصحي

الكربوهيدرات
إن تناول الكربوهيدرات يمد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعدك على النشاط ومقاومة الأمراض كما تعمل على تنمية العقل والعمل على زيادة التركيز والتخلص من جلطات الدماغ المفاجئة.
تتمثل الكربوهيدرات في تناول النشويات والبطاطس والشوفان والعصائر بينما تكمن بشكل غير صحي في الآيس كريم والشيبسي والمربى.
البروتينات
لا يستطيع أحد أن ينكر دور البروتين في صحة الجسم والحفاظ على مناعته ضد الأمراض كما أن تناول البروتين في وجبات طعامك من الأمور الهامة التي تساعدك على التعايش بصحة جيدة وقوة عظام وبنية صحية.
تتمثل البروتينات في اللحوم والدجاج والمكسرات والأسماك.
الدهون
يعتقد الكثير من الأشخاص أن الدهون جميعها مضرة للجسم ولكن في الواقع أن هناك نوع من الدهون هام وضروري لصحة الأجسام وهو يمثل نسبة قليلة من الطعام وتكمن فائدته في تقليل معدلات السكر والكوليسترول في الدم.
تتمثل الدهون في جوز الهند و المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون.
الماء
تعد الماء من أهم العناصر التي يفتقدها الجسم وبحاجة مستمرة إليها حيث أنه لا يوجد أي أضرار من تناول الماء بل يعمل على إخراج السموم من الجسم وتعويضه عما فقده من عناصر هامة في عمليتي العرق والإخراج.
يتمثل الماء في كل المواد الغذائية خاصة الفواكة والخضروات الصحية الطازجة.



368 Views