الأكل الممنوع أثناء الدورة الشهرية

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:15 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 7:04
الأكل الممنوع أثناء الدورة الشهرية


الأكل الممنوع أثناء الدورة الشهرية سوف نتحدث في هذا المقال عن الأكل الممنوع في الدورة الشهرية، وما هي المشروبات التي تنظف الرحم وما هي أفضل المشروبات التي تنزل الدورة الشهرية.

الأكل الممنوع أثناء الدورة الشهرية

المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض
أيضاً يمكن أن تتسبب المخبوزات، والمعجنات، والأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل الخبز الأبيض، والمعكرونة في الإصابة بالاضطرابات الهضمية، ومشاكل في المعدة، وقد تؤدي للإصابة بالإمساك، وانتفاخ البطن، ولذلك ينصح بتجنبها أثناء الدورة الشهرية.
الأطعمة الغنية بالسكريات
تساعد الحلويات في تحسين الحالة المزاجية لدى المرأة، ولكنها بالمقابل يمكن أن تضر بصحتها، وخاصة خلال فترة الدورة الشهرية، حيث أنها تساعد في الإصابة بالانتفاخ والغازات، كما أنها تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولذلك ينصح بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات الصناعية خلال فترة الحيض.
الأطعمة المصنعة
تحتوي الأطعمة المعلبة واللحوم المصنعة وغيرها من الأطعمة المصنوعة على مواد كيميائية ومواد حافظة يمكن أن تسبب اضطرابات في المعدة وتزيد من الآلام، كما أن هذه الأطعمة غنية بمستويات مرتفعة من الصوديوم الذي يسبب احتباس الماء في الجسم والإصابة بالانتفاخ، ولذلك ينصح بتجنب تناولها خلال الدورة الشهرية.
الأطعمة الحارة
في حالة معاناة المرأة من التعب، والنزيف الشديد، والتشنجات خلال الدورة الشهرية، ينصح بتجنب الأطعمة الحارة التي تزيد من هذه الأعراض، بل ويمكن أن تؤدي إلى آلام وحرقة في المعدة عند تناولها، وهو ما يسبب انزعاج للمرأة أثناء فترة الحيض.

مشروبات تنظيف الرحم بعد الدورة

البقدونس
البقدونس علاج تقليديّ لتحفيز الدورة منذ قرون؛ إذ إنّه يحتوي أوليوريسين أو الزيت الأخضر للبقدونس والمريستيسين، وهما مادتان موجودتان في البقدونس، تحفّزان تقلصات الرحم، ويحفّزان جدًّا الدورة الشهرية. يمكن تناول البقدونس يوميًّا طازجًا أو مجفّفًا، لكنّ الطريقة الأنفع هي غلي البقدونس بالماء وشربه مرتين يوميًّا.
الزنجبيل
يعدُّ الزنجبيل من أقوى أعشاب تنزيل الدورة وتنظيف الرحم، وتحفيز تدفق الدورة، لكنّه يقدّم فوائد جانبيّة أخرى، مثل تخفيف الحموضة، وللحصول على نتيجة سريعة وفعالة، يوصى بخلط البقونس والزنجبيل؛ لأنّ الزنجبيل يزيد الحرارة حول الرحم، بالتالي يعزز الانقباض.

يمكن تناول الزنجبيل بعد غليه، أو عصرهُ طازجًا مع بعض العسل، أو تناوله طازجًا مع العسل، أو شربه مع الماء لوحده على معدة فارغة صباحًا، لبضعة أيام قبل الموعد المعتاد للدورة.

أفضل مشروب لتنزيل الدورة

الكركم
يعد الكركم طريقة تقليدية أخرى لتنزيل الدورة، إذ تؤثر على نسب هرمون الإستروجين والبروجيسترون في جسدكِ لكن لا توجد أي دراسة تثتب فعاليتها في ذلك.
الأناناس
يعد الأناناس مصدرًا غنيًا بمادة البروميلين وهي إنزيم يؤثر على نسب هرمون الإستروجين والهرمونات الأخرى في جسدك. الزنجبيل
يعد الزنجبيل من الطرق التقليدية التي تستخدم لتنزيل الدورة؛ وذلك لأنه يسبب لك زيادة في انقباضات الرحم مما يسبب خروج الدورة، ولكن لا توجد أي دراسة علمية تثبت ذلك.
فيتامين ج
يعتقد بعض الناس أن فيتامين ج أو كما يسمى بحمض الأسكوربيك قد يحفز قدوم الدورة لديكِ، ولكن لا توجد أي دراسة تثبت ذلك، إذ يُعتقد أن فيتامين ج يرفع نسب هرمون الإستروجين ويقلل نسب هرمون البروجيسترون مما يزيد من انقباضات الرحم لديكِ ويكسر بطانته وبالتالي يسبب نزول الدورة.
البقدونس
يحتوي البقدونس على كمياتٍ كبيرةٍ من فيتامين ج ومادة الأبيول والذي يحفز انقباضات الرحم لديكِ، لكن يجب التنويه إلى أن هذه المادة تكون سامةً في حال تناولتها بكميات معينة لا سيما خلال حملك.

نصائح وقت الدورة الشهرية

-العمل على إتباع نظام غذائي محكم متوازن به العدد من القيم الغذائية مثل الفيتامينات والعناصر المعدنية كما يجب أن نتجنب الأطعمة التي تعمل على عدم حدوث توقف في دم الحيض.
-تجنب تناول جميع المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة, ومشتقاتها, والشاي.
-الابتعاد عن الضغوطات النفسية والتوتر والقلق وهذه الأعراض تعمل على التأثير على إفراز الهرمونات في الجسم, وتؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لذلك يجب عليكي أن تسترخي, وتشعر بالراحة انتظام نزول دم الحيض.
-ممارسة التمارين الرياضية, وأخفها المشي لمدة نصف ساعة على الأقل.
-عند الاستحمام يتم عن طريق استخدام الماء الساخن الذي يساعد على استرخاء العضلات, وهذا الأسترخاء ينتج عنه نزول الدورة الشهرية بعدها بساعة تقريبًا.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

التوتر والإجهاد
قد يؤثر التوتر والإجهاد على إفراز الهرمونات التي ينتجها دماغنا – المنظم الرئيسي للدورة الشهرية- ويمنع الإباضة ويؤخر الدورة الشهرية ويجعلها غير منتظمة. والأمر ذاته ينطبق على أيّ تغيير رئيسي في حياتكِ مثل الانتقال إلى مسكن أو مدينة أو بلد آخر، والحزن، والصدمة العاطفية، أو القيام برحلة، أو أية مشاكل زوجية، جميعها عوامل قد تلعب دورًا أيضًا في دورتكِ الشهرية وتسبب خللًا في انتظامها.
ممارسة الكثير من الرياضة
ممارسة التمارين الرياضية المكثفة قد يعيق الوظائف الطبيعية للدورة الشهرية، ويسبب توقف الحيض بشكل موقت.
اقتراب مرحلة انقطاع الطمث
من الأسباب الطبيعية لتوقّف الحيض عندما تبدأ مرحلة انقطاع الطمث في حوالى سن 50 إلى 55 عامًا. إذ يبدأ مخزون بصيلات المبايض (التجاويف في المبيض التي تنمو فيها البويضات) في التناقص مع مرور السنوات عند الاقتراب من مرحلة انقطاع الطمث، وتصبح عملية الإباضة نادرة بشكل متزايد. وهنا تصبح الدورة الشهرية أقل انتظامًا ثم تختفي تمامًا. ومع ذلك ففي حوالى 1 في المئة من النساء، تبدأ مرحلة انقطاع الطمث في وقت مبكّر بشكل غير طبيعي، قبل سن الـ 40 عامًا.
وجود خلل في الرحم
أيّ إجراء طبي داخل الرحم (مثل الكشط أو الإجهاض) قد يؤدي إلى تلف بطانة تجاويف الرحم وتسبب الانقطاع المفاجىء للدورة الشهرية.
تناول بعض أنواع العلاجات
بعض أنواع مضادات الذهان أو العلاجات المستخدمة ضد القيء مثل (Primpéran أو Vogalène) قد تؤثر على الدوبامين، وهي المادة الكيميائية في الجسم التي تنظم مستوى البرولاكتين – الهرمون المسؤول عن الرضاعة). وعلى المدى الطويل من المحتمل أن تسبب هذه العلاجات اختفاء الدورة الشهرية.



370 Views