الأكل قبل النوم بساعتين

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2020 8:00
الأكل قبل النوم بساعتين


الأكل قبل النوم بساعتين هل هو صحي أو ضار وما هو التوقيت المناسب لتناول الطعام قبل النوم تفاصيل مختلفة حول هذا الموضوع تابعوا السطور القادمة.

الأكل قبل النوم بساعتين

الأكل قبل النوم بساعتين له العديد من الأضرار ومنها التالي:
يزيد سوء الارتداد المريئي:
يحدث الارتداد المعدِي المريئي نتيجة عودة أحماض المعدة إلى الحلق، ممّا يُسبّب حرقة المعدة، أو تورّم الحلق، أو صعوبة البلع، أو زيادة تفاقم حالة الربو في الليل، كما يمكن أن يؤدّي تناول الطعام قبل النوم لزيادة هذه الأعراض، حيث يسهل رجوع الأحماض للحلق عند الاستلقاء للنوم عندما تكون المعدة ممتلئة بالطعام، لذلك يُنصح المُصابون بالارتجاع بتجنّب تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، كما يُنصح بتجنّب المأكولات والمشروبات الحارّة أو المحتوية على الكافيين.
يؤدّي لعادات غذائيّة غير صحيّة:
حيث تظهر العديد من الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الطعام قبل النوم يمكن أن يزداد وزنهم؛ لأنّ الوجبة التي يتناولونها قبل النوم تكون وجبة إضافيّة، ممّا يزوّد الجسم بسعرات حراريّة إضافيّة، كما أنّه عادةً ما يشعر الناس بالجوع وقت المساء، ممّا يساهم في تناول كمية كبيرة من الطعام في وقت متأخر، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية تفوق حاجة الجسم.
مشاكل واضطرابات النوم
إن محاولة الأكل قبل النوم قد لا يمنح جسمك الراحة التي تحتاجها، بل على العكس من ذلك تماماً، إذ قد يتسبب هذا بنفخة وغازات واضطرابات في المعدة، الأمر الذي سوف يجعلك تتقلب كثيراً أثناء محاولتك للنوم وهذا الأمر يكون واضحاً وظاهراً أكثر عند تناول وجبات غنية بالدهون والزيوت تحديداً قبل النوم.
 السكتة الدماغية
أجريت دراسة في اليونان خلصت إلى أن النوم مباشرة بعد تناول الطعام يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وقد أجريت دراسة في كلية الطب بجامعة يوانينا والتي شملت حوالي 500 مشارك ، منهم 250 أصيبوا بالسكتات الدماغية السابقة ، في حين تم تشخيص 250 شخصًا آخرين بحالة طبية تسمى متلازمة الشريان التاجي الحادة، وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين ينامون بعد 4 إلى 5 ساعات من تناول الطعام كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية.

كيفية التوقف عن الشعور بالتعب بعد تناول الطعام

-يمكن أن يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم على منع التعب بعد تناول الطعام، يمكن لبعض النصائح التالية المساعدة في منع التعب بعد تناول الوجبة:
– تناول القليل من الطعام في كثير من الأحيان: فبدلاً من تناول وجبات كبيرة وقت الإفطار دفعة واحدة، تناول وجبات صغيرة ووجبات خفيفة كل بضع ساعات للحفاظ على مستويات الطاقة، بالجسم حتى موعد السحور، ويجب أن تكون بعض الفاكهة أو حفنة من المكسرات كافية لعلاج انخفاض الطاقة.
– احصل على نوم جيد: من غير المرجح أن يعاني الشخص الذي يحصل على قسط كاف من النوم في الليل من انخفاض كبير في الطاقة بعد تناول الطعام.
-المشى: يمكن أن يساعد ممارسة التمارين الخفيفة، خاصة بعد تناول الطعام ، الأشخاص على الشعور بإرهاق أقل.
– أخذ قيلولة قصيرة خلال النهار.
-جرب العلاج بالضوء الساطع: وجد مؤلفو دراسة عام 2015 أن تعريض الناس للضوء الساطع بعد الغداء يقلل من التعب.

الأسباب المرضية للخمول والنعاس بعد الوجبات

 السكري ما قبل السكري
-قد يكون الشعور المتكرر بالوخم بعد الوجبات نذيراً لك لقياس مستويات السكر بالدم، إذ قد يكون دلالة على ما قبل السكري أو سكري غير مشخص أما بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري، فالشعور بالتعب بعد تناول وجبة يمكن أن يكون علامة على ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهذا قد يعني أحد أمرين:
– إما أن الأنسولين أو الدواء لم يكن قادراً أو كافياً للتعامل مع الكربوهيدرات بالطعام.
– أو أن الوجبة تحتوي على كثير من الكربوهيدرات أكبر من قدرات الجرعة الدوائية.
-وفى كلتا الحالتين لا بد من استشارة الطبيب لتعديل جرعة الدواء واختصاصي التغذية لتعديل الوجبات.
عدم تحمل الغذاء
قد يكون الجسم غير مهيأ للتعامل مع بعض الأطعمة لأسباب متعددة، وتزيد الالتهابات بالأمعاء مع تلك الأنواع، وعندها ستظهر بعض الأعراض مثل ألم البطن والإسهال إلى جانب الشعور بالتعب بعد تناول الطعام.
 مرض السيلياك وحساسية القمح
لا يستطيع الجسم هضم المنتجات التي تحتوى على الجلوتين، وهو بروتين الحبوب في بعض الأطعمة مثل الخبز والكعك والحبوب، والتعب والخمول بعد الوجبات هو أحد أعراض مرض حساسية القمح.
 الحساسية للألبان
حين يكون الجسم غير قادر على هضم اللاكتوز، سكر اللبن، أو أحد بروتينات اللبن (الكازين أو بروتين الشرش) تحدث تلك الأعراض مع تناول الحليب ومنتجاته مثل الجبن والرائب والزبادي واللبنة.

النوم بعد الغداء وعلاقتة بزيادة الوزن

-كثير من الناس يخافون من اتخاذ قيلولة بعد الظهر بعد تناول الغداء ولكن فى بعض الأحيان يصبحون غير قادرين على المقاومة، ولقد قمنا بسؤال أخصائيى التغذية إذا كان النوم فى فترة ما بعد الظهر صحى أو يمكن أن يؤدى إلى زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى:
– ليست المشكلة فى النوم بعد الظهيرة ولكنها تكمن فى الذهاب إلى الفراش بعد الانتهاء مباشرة من تناول وجبة الغداء وهذا يؤدى إلى زيادة الوزن، هذا ينطبق على كل من النهار وأنماط النوم ليلا. ومن الواضح أن النوم يحرق سعرات حرارية أقل من الجلوس والوقوف، فى حين أن النوم الكافي مطلوب من قبل جسمك.
– وقد أثبتت الدراسات أن نقص ساعات النوم قد يؤدى إلى السمنة وكذلك الاستلقاء بعد تناول الطعام مرفوض للغاية، وما عليك الحفاظ على فعله إذا كنت ممن يأخذون قيلولة فى الظهيرة هو الحفاظ على فرق ساعتين على الأقل بين وجبة الطعام ووقت القيلولة لتجنب زيادة الوزن، بهذه الطريقة أنت تمنح جسمك الوقت لبدء عملية الهضم والبدء فى حرق بعض الدهون.
– وثمة مشكلة أخرى هى أن الناس الذين ينامون أو يأخذون غفوة على الفور بعد وجبات الطعام يميلون للمعاناة من الحموضة، وذلك لأن الاستلقاء يزعج عملية الهضم ويسبب ارتداد الحمض، حتى إذا كنت تريد الراحة فى فترة ما بعد الظهر والحفاظ على مشكلة الحموضة بعيدة يمكنك القيام ببعض الأعمال المنزلية بعد وجبات الطعام ثم أخذ قيلولة قصيرة.



485 Views