الأمثال في العصر العباسي

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2020 10:26
الأمثال في العصر العباسي


الأمثال في العصر العباسي كانت تمتاز بوضوح معناها إلى حدٍ ما وعدم الحاجة إلى مزيد من شرح المثل، نقدم في الموضوع مجموعة من الأمال في العصر العباسي.

لمحة عن العصر العباسي

العصر العباسي هو أحد العصور الإسلامية، وقد قامت الدولة العباسية بعد أن سقطت الدولة الأموية وانتقل الحكم من الآمويين إلى العباسيين بعد ثورة ضد الأمويين، وكان العصر العباسي نقطة تاريخية وتغير جذري في تاريخ المجتمع الإسلامي.حيث قام العرب من سكان خارسان حيث كان معظمهم يحتل مراكز كبيرة في الدولة بالتخطيط لاسقاط الدولة الأموية وتأسيس الدولة العباسية وكان ذلك على يد موالي خراسان، ولكن ظنت الفرس أن الدولة العباسية هي ملك لهم وحدث صراع على السلطة بينهم وبين خلفاء الدولة العباسية نتج عنه االتخلص من أبي مسلم الخراساني ومن قائد الدولة العباسية عبد لله بن علي بن العباس، ومن خلال هذا االمقال نستعرض معكم لمحة عن العصر العباسي باختصار.

من اسباب انتشار الامثال في العصر العباسي

  •  البيئة الفطرية التي تسود فيها الأمية وتشتد الحاجة فيها إلى التجارب المستخلصة بصورة أقوال لها معنى صادق.
  •  ارتباط المثل بحادثة أو حكاية ساعدت على انتشاره. 
  • صياغة الأمثال في غالب الأحيان في عبارة حسنة، يظهر فيها دقة التشبيه بين مورد المثل والمناسبة التي قيل فيها بما يرضي فيها الذوق العربي.
  • شيوع الحكم على الألسنة؛ وذلك لاعتمادها على التجارب واستخلاص العظة من الحوادث والتمكن من ناحية البلاغة

الامثال في العصر العباسي

  • إنه عصر الحرباء: لا أحد علم الإنسانية بقدر ما علمتها تلك المخلوقه المتواضعه
  • الخطر الرئيسي في العصر الحالي هو قلة من يجرؤون على أن يكونوا مختلفين.
  • الأفكار مشلولة .. العقول مخدرة .. الأوفياء يعيشون الوحدة .. الشباب يائس ومنحرف .. كسروا الأقلام .. كمموا الأفواه .. هذه سمات هذا العصر.
  • وأضحك من كل هذا الهراء وأسخر ممن يريدون في عصر حرب الكواكب وأد النساء
  • فى كل عصر كان يعتدى على الكلمة، لكن عدوان هذا العصر عليها لا مثيل له فى وحشيته وجنونه وبذائته.
  • لقد أصبح المقياس الحديث في الأخلاق , قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه , أما أنا فأقول إن قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه عمل مناف للأخلاق , وخطأ لا يغتفر لأي رجل مثقف.
  • أفظع جرائم شباب هذا العصر هي أننا لم نعد ننتمي إليهم.
  • ما يميز في المقام الأول العصر الجديد من العصر القديم هو السوط صار يعتقد نفسه رائعا .
  • ما يبدو قمة السخافة في عصر ما، يصبح عادة قمة الحكمة في العصر الذي يليه

اشهر الحكم والامثال في العصر العباسي 

  • ليست الصحافة إلا وليدة البيئة و صورة العصر و مراة تنعكس على صفحتها بدوات المجتمع و نزواته
  • رُبّ ملومٍ لا ذنبَ لهُ: هي دعوة إلى التثبّت من الأمر قبل توجيه اللوم والذنب للبريء. 
  • مَنْ فَسدتْ بطانتهُ كانَ كالغاصِ بالماء: وهذه تدعو إلى حسن اختيار الأعوان.
  • وافقّ شنٌ طبقة: يضرب للمتوافقين في أمر معين . الصيفُ ضيّعت اللبنَ: يضرب لمن يضيع أمرًا على نفسه ثم يطلبه بعد فوات الأوان.
  • على أهلها جنت براقش: وبراقش اسم لكلبة لقوم من العرب وقد اختبأت مع أصحابها الغزاة، فلما عادوا خائبين لم يعثروا عليهم فنبحت براقش فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم.
  • إن المعرفة لم تعد قوة في عصر السرعة والإنترنت والكمبيوتر ، إنما تطبيق المعرفة هو القوة
  • يبدو ان العصر الحديث يحتاج لكمية اكبر من النفاق كي يرضى الناس و هذا شئ مؤسف
  • ينبغي أن تذكر أن لكل عصر أنبياءه، وأن أنبياء هذا العصر هم العلماء

شعراء العصر العباسي

  • وأبرز هؤلاء الشعراء:
  •  بشار بن برد 
  • أبونواس 
  • مسلم بن الوليد 
  • بوالعتاهية أبوتمام
  • والمتنبي، حكيم الشعراء وشاعر
  • الحكماء.
  • والجميل في توظيف هؤلاء الشعراء الروّاد للحكمة أنهم وظفوها توظيفًا خفيفًا ولم يجعلوها تطغى كلية على النص الشعري بحيث تصبح القصيدة: فكرًا خالصًا أو مقولات فلسفية أو حكمة متكررة في كل الأبيات.
  • ولقد كان الجاحظ قد أخذ ملاحظة قيّمة على شعر الشاعر العباسي: صالح بن عبدالقدوس بأن أبياته كلها أبيات حكمة وتمنى الجاحظ لو أن عبدالقدوس جعل الحكمة:

اشهر اقوال بشار بن برد أحد شعراء العصر العباسي

  •  أن الكريم ليخفى عنك عسرته . حتى تراه غنيا وهو مجهود .  وللبخيل على أمواله علل ..زرق العيون عليها أوجه سود .
  • رفهى يا عبد واعلمى . اننى يا عبد من لحم ودم .. وان فى برذى جسما ناحلا .لو توكات عليه لانهدم .
  •  ياقوم اذنى لبعض الحى عاشقة .والاذن تعشق قبل العين احيانا .
  •  خير اخوانك المشارك فى المر ، أيم الشريك فى المر أينا ؟ الذى أن شهدت سرك فى الحى ، وان غبت كان سمعا وعينا .
  •  والصدق افضل ما حضرت به  ولربما ضر الفتى كذبه .
  • اذا بلغ الرأى المشورة فاستعن  بعزم نصيح أو مشورة حازم . ولا تحسب الشورى عليك غضاضة  فان الخوافى قوة للقوادم اذا انت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت واى الناس تصفو مشاربه ؟
  • انا والله اشتهى سحر عينيك وأخشى مصارع العشاق .
  •  بنى رمية هبوا من رقادكم .. أن الخليفة يعقوب بن داود .. ليس الخليفة بالموجود فالتمسوا . خليفة الله بين الناى والعود .
  •  رب ليل كانه الدهر طولا .قد تناهى فليس فيه مزيد .. فى نجوم كأنهن نجوم الشيب . ليست تغيب لكن تزيد .
  •  وما خير عيش لا يزال مفجعا يموت نديم او فراق حبيب ؟
  • والشيخ لا يترك عادته .. حتى يوارى فى ثرى رمسه . اذا ارعوى عاد إلى غيه .. كذى الضنى عاد إلى نكسه .


1069 Views