الأمراض التي تصيب العين وكيفية الوقاية منها

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 6:33
الأمراض التي تصيب العين وكيفية الوقاية منها


الأمراض التي تصيب العين وكيفية الوقاية منها وكذلك أمراض العين الفيروسية، كما سنقوم بذكر ما هو تعريف أمراض العين الفيروسية، وكذلك سنتحدث عن ما الذي يمكن فعله إذا حدثت إصابة للعين، كما سنطرح علاج أمراض العين، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

الأمراض التي تصيب العين وكيفية الوقاية منها

1- أمراض العين:
– أخطاء الانكسار (بالإنجليزية: Refractive errors).
– التهاب الملتحمة (بالإنجليزية: Conjunctivitis)، ويُعرَف أيضاً بالعين الورديّة (بالإنجليزية: Pink eye) وهو أحد أنواع العدوى التي تصيب العين.
– اضطرابات العين الناجمة عن مرض السكريّ.
– اضطرابات الشبكيّة (بالإنجليزية: Retinal disorders) التي تقع في نهاية العين.
– التنكس البقعيّ (بالإنجليزية: Macular degeneration)؛ وهو أحد الأمراض التي تؤثر في الرؤية المركزيّة.
– اضطرابات العصب البصريّ مثل مرض الجلوكوما أو الماء الأزرق (بالإنجليزية: Glaucoma؛ حيث يتلف العصب البصري المسؤول عن التواصل بين العين والدماغ، ويتمثل الماء الأرق في الغالب بتجمع السوائل في الجزء الأمامي من العين، ممّا يزيد ضغط العين.
– السَّادُّ، أو إعتام عدسة العين، أو الماء الأبيض (بالإنجليزية: Cataracts)، وتتمثل هذه الحالة بظهور عدسة العين ضبابية، ويرى الشخص الأشياء بالعين المتأثرة كأنّه من وراء نافذة ضبابية.
2- كيفية الوقاية منها:
لا يمكن الوقاية من أمراض العين بشكلٍ نهائيّ ولكن يمكن من خلال إجراء الفحوصات الدوريّة، واتّباع بعض النصائح والإرشادات المحافظة على صحّة النظر، وتقليل خطر الإصابة بأمراض العين قدر الإمكان، والوقاية من فقدان البصر أو المضاعفات الأخرى التي قد تترتب على مشاكل العين.

أمراض العين الفيروسية

1- عدوى الهربس البسيط بالعين (Herpes Simplex Eye Infections):
يتسبب فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (Herpes Simplex Virus Type 1) بتقليل وضوح الرؤية في العين، وقد تفقد بصرك إذا لم يتم علاجه في أسرع وقت، وتشمل أبرز أعراضه، حساسية الضوء، إفرازات من العين، احمرار العين، ألم في العين.
2- التهاب القرنية (Keratitis):
يرتبط هذا النوع من الالتهابات بالإصابة بأمراض الجهاز المناعي أو العدوى الفيروسية، ومن المهم معرفة أنه لا يسبب أي مشكلات صحية طويلة الأمد ولكن يمكن أن تفقد الرؤية إذا لم يتم علاج الحالات الشديدة في أسرع وقت، وتشمل أبرز الأعراض على، ألم في العين، وضعف الرؤية، والحساسية للضوء، واحمرار العين.
3- التهاب العنبية (Uveitis):
ينشأ التهاب العنبية نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية في العنبية ويمكن أن تحدث بسبب عدوى بكتيرية أو إصابة في العين.
وتشمل أعراضها على، تحسس تجاه الضوء، واحمرار العين، وتشويش الرؤيا.
4- التهاب الملتحمة (Viral conjunctivitis):
تسبب عدوى الفيروسات الغدية التهاب حاد في الملتحمة يؤدي إلى تهيج والإصابة والتحسس الشديد تجاه الضوء، بالإضافة إلى نزول إفرازات مائية من العين، وتشمل الأعراض الآتي، احتقان الملتحمة، إفرازات العين، تهيج في عين واحدة وينتشر بسرعة إلى الأخرى.

ما هو تعريف أمراض العين الفيروسية؟

إصابات العين الفيروسية تتنوع في أعراضها وشدتها تبعا لنوع الفيروس ومكان الإصابة. عادة تؤثر الفيروسات على القطاع الأمامي من العين (بالأنجليزية Anterior segment)، بينما تكون إصابتها للقطاع الخلفي من العين (بالأنجليزية Posterior segment) نادرة الحدوث. الالتهابات الفيروسية لا تتحسن باستعمال المضادات الحيوية، ومع ذلك قد تستخدم المضادات الحيوية للوقاية من الالتهابات البكتيرية التي يحتمل أن تنشأ كمضاعفات للالتهاب الفيروسي. لا يجب استعمال الاستيرويدات (بالأنجليزية Corticosteroids) في حالات الالتهاب الفيروسي إلا في حالات معينة وبتوخي الحذر الشديد. فيما يلي سوف نستعرض أهم الفيروسات التي يمكن أن تصيب العين.

ما الذي يمكن فعله إذا حدثت إصابة للعين؟

– لا تلمس عينك أو تفركها أو تضغط عليها.
– لا تحاول إزالة جسم يبدو عالقًا على سطح العين أو جسم يبدو أنه قد اخترق العين.
– لا تضع مرهمًا أو دواءً داخل العين.
– نظّف عينك من أي مواد كيميائية تعرضت لها بكمية كبيرة بالماء النظيف.
– ضع غطاءً أو لاصقة من الشاش برفق على العين حتى تستطيع الحصول على العناية الطبية.
وقد تقع أي حادثة في العين لمح البصر، فكن على استعداد من خلال الوقاية وسرعة اتخاذ الإجراء الملائم في حالة الطوارئ فقد يساعدك هذا الأمر على الحفاظ على الرؤية بوضوح لك ولأحبائك.

علاج أمراض العين

1- علاج إعتام عدسة العين:
يُعالَج إعتام عدسة العين في المراحل المبكرة بالنظارات الطبية، والشمسية، أو بالجراحة لإزالة البقع الغائمة على عدسة العين واستبدالها.
2- علاج ارتفاع ضغط العين:
تعالج هذه الحالة إما بقطرات العين، أو الحبوب، أو الجراحة، أو يمكن الجمع بين أكثر من طريقة.
3- علاج اعتلال الشبكية:
لا يمكن علاج اعتلال شبكية العين في مراحل متقدمة، إلا أنّ العلاج بالليزر قد يسهم في منع فقدان الرؤية، أو الجراحة بإزالة الأجزاء المتضررة من الشبكية.
4- علاج جفاف العين:
تتعدد طرق علاج جفاف العين؛ إذ يمكن استخدام قطرات العين الموضعية، أو المراهم، أو العلاج بالأجهزة المسؤولة عن تحفيز الغدد والأعصاب المسؤولة عن إفراز الدموع، أو بالجراحة عبر إغلاق قنوات الدموع بشكل كامل أو جزئي لمنع تصريف الدمع، أو تغيير نمط الحياة.
5- علاج التهاب ملتحمة العين:
يشمل العلاج تجنب التعرض لمهيجات العين، واستخدام مضادات الهيستامين، والمضادات الحيوية، ومضادات الفيروسات، ويحدد نوع العلاج المستخدم تبعًا لمسبب العدوى.



193 Views