الأمراض التي تنقلها البعوضة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:24
الأمراض التي تنقلها البعوضة


الأمراض التي تنقلها البعوضة ومكافحة البعوض واضرار البعوض وماهو البعوض، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الأمراض التي تنقلها البعوضة

-الملاريا
تعد الملاريا من أكثر الأمراض الاستوائية المعروفة التي تقتل أكثر من مليون شخص سنوياً، ويمكن أن ينتقل مرض الملاريا من خلال لدغة البعوضة الحاملة لطفيلي البلازموديوم الذي يتجه إلى مجرى الدم ويصيب كريات الدم الحمراء.
وفي غضون يومان إلى ثلاثة أيام يتكاثر هذا الطفيلي مدمراً كرات الدم الحمراء، وقد ينتقل هذا المرض من الأم لطفلها أثناء الولادة، أو خلال عمليات زرع الأعضاء، أو عند نقل الدم من شخص مصاب إلى آخر سليم.
-داء الفيل
تحدث متلازمة داء الفيل نتيجة هجوم نوع من الديدان الخيطية للجهاز اللمفاوي، يؤدي هذا الهجوم إلى تورم الأنسجة بمناطق مختلفة من الجسم خاصة القدمين واليدين، وهو من أشهر الأمراض التي تنقلها البعوضة.
-الحمى الصفراء
تعتبر الحمى الصفراء من أخطر الأمراض التي ينقلها البعوض إلى الإنسان التي قد تؤدي إلى الوفاة، ينتقل الفيروس المسبب لهذا المرض عن طريق نوع من البعوض يعيش بالمياه العذبة.
ينتشر البعوض المسؤول عن نقل الحمى الصفراء في أفريقيا وأمريكا الجنوبية، وعند لدغ البعوضة الحاملة للفيروس للإنسان ينتقل الفيروس إلى مجرى الدم ثم إلى الغدد اللعابية مسبباً نوعان من الأعراض الحادة والسامة.
-حمى الضنك
يعد مرض حمى الضنك من أخطر الأمراض التي ينقلها البعوض إلى الإنسان، الذي ينتقل عن طريق نوع من البعوض يسمى الزاعجة المصرية وينتشر بالأماكن الاستوائية، عند لدغ البعوضة الحاملة للفيروس للإنسان يدخل الفيروس إلى مجرى الدم مسبباً المرض.
-مرض شيكونغونيا​
مرض شيكونغونيا هو مرض فيروسي ينتقل من خلال لدغات البعوض، وينتشر بشكل كبير في اّسيا، وأفريقيا، وشبة القارة الهندية. ومؤخراً ظهر البعوض الناقل للمرض في أوروبا والأمريكتين.

اضرار البعوض

-يعلم الجميع كم هي الاضرار التي تنتج عن كل الحشرات و التي تحتاج منا الي مكافحة البق و مكافحة البعوض و النمل و الصراصير و غيرهم من الحشرات المؤذية للانسان و التي قد تكون السبب في مرضه الشديد و الخطير و في بعض الاحيان الي وفاته و من بين اضرار حشرة البعوض علي الانسان
-حشرة البعوض هي حشرة خطيرة تنقل الي الانسان امراض الدم مثل الملاريا
-كما تتسبب في اصابة الفرد الذي يلدغ منها بالحمي الشديدة و غيرهم من الامراض المؤذية التي تستوجب علينا التعامل السليم و الفوري مع كل هذه الحشرات

مكافحة البعوض

1-المبيدات الحشرية
القضاء على الحشرات البالغة برش المبيدات الحشرية الكيميائية السائلة مثل ، فليت أو دي. دي. تي ، و هي لا تقتل البعوض فحسب بل تجعله يترك المنزل إلى الأبد .
2- مركب من 10 % D.D.T
تطبيق مبيد مركب من 10 % D.D.T للرش في الأماكن المفتوحة ، وهو فعال للغاية في قتل عدد كبير من البعوض في المدن والبرك والمستنقعات .
3- الزيوت البترولية
رش أماكن تربية البعوض ( البرك والمستنقعات ) بالزيوت البترولية ، إذ يطفو الزيت على الماء فيسمم البعوض ويقضي بالتكرار على اليرقات والخوادر التي سوف تفقس لاحقا .
4- الفواحة الكهربائية
تطبيق المبيدات الطاردة للبعوض ، مع الحرص على اختيار أكثرها آمانا ، مثل الطوارد القائمة على الأعشاب والزيوت الطبيعية مثل زيت اللافندر ، ويستخدم بالتبخير بالوضع في فواحة كهربائية بدلال من المبيد السائل .
5- الصواعق
استخدام الصواعق ، وتتنوع هذه الأجهزة لتشمل الصواعق الكهربائية التي تتركب من ضوء جاذب للحشرة يحفز دخولها للشبكة غير المعزولة بالداخل فتصعق في الحال
6 – التخلص من برك المياه
استكشاف وإزالة أماكن المياه الدائمة حول منزلك مثل البرك أو تسرب المياه الدائم في الحديقة ومناطق التربة الرطبة باستمرار ، يعمل على تقليل فرص التكاثر بإزالة البيئة المثالية لوضع البيض .
تجنب وضع براميل أو دلاء من المياه مكشوفة في الفناء .
7- تنظيف الاماكن المحببة للبعوض
تنظيف أماكن تجمع الطيور والحمام وتطهيرها من الفضلات وذلك كل بضعة أيام.
الحفاظ على نظافة حمام السباحة الخاص بمنزلك وتطهير ومعالجة المياه باستمرار .
إبقاء العشب والشجيرات في حديقتك قصيرة ، وهذا يقلل من البعوض البالغ الذي يتخذ هذه الأماكن للراحة من الطيران وللسكون

ماهو البعوض

البعوض البعوض من الحشرات التي تنتمي إلى أسرة المفصليات، وهو عبارة عن حشرة صغيرة لها أرجل طويلة، وجناحين، وتمتلك القدرة على الطيران، ويمتلك ذكورها أنفًا بارزًا أو منقارًا لا يمكنه الاختراق، لذا يتغذى على عصائر الفاكهة والنباتات، أما إناثها فهي تمتلك جزءًا في فمها مُعد لاختراق الجلد وامتصاص الدم، إذ يجب أن تتغذى إناث البعوض على دم الثدييات لمرة واحدة على الأقل قبل أن يتطور بيضها بالشكل الصحيح. وفي أثناء تناولها للدم، قد تنقل إناث البعوض بعض الكائنات الحية من الطفيليات والفيروسات التي تتسبب في العديد من الأمراض؛ إذ إن رتبة ذوات الجناحين التي ينتمي إليها البعوض مسؤولة عن نقل الأمراض إلى أكثر من 50% من سكان العالم



310 Views