الأمراض التي ينقلها الذباب و البعوض إلى الإنسان

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:33
الأمراض التي ينقلها الذباب و البعوض إلى الإنسان


الأمراض التي ينقلها الذباب و البعوض إلى الإنسان وكيف نكافح البعوض وأماكن تجمع البعوض ودورة حياة البعوض، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الأمراض التي ينقلها الذباب و البعوض إلى الإنسان

-داء الليشمانيات
بالكاد يمكنك رؤية حشرة ذباب الرمل (من عائلة الفواصد) التي تشبه البعوض. قد تنقل مرض الليشمانيا، الذي يحصل نتيجة اختراق طفيليات أحادية الخلية إلى الجلد، إثر تعرض المصاب للسعة من أنثى ذباب الرمل.
يؤثر داء الليشمانيا على أجزاء مختلفة من الجسم. تبدأ الإصابة كقرحة جلدية ثم تتطور وقد تطال الأجهزة الداخلية في الجسم مثل الطحال في حال لم تعالج مباشرة، كما أنها قد تؤدي إلى الموت، حيث لا يوجد لقاح فعال لتفادي ذلك.
-الحمى الصفراء
ينقل البعوض مرض الحمى الصفراء. إذ يعاني المصاب بعد عدة أيام من لسعة البعوضة من الحمى، الصداع، التقيؤ، الدوار، الإمساك، ألم شديد ومستمر بالعضلات. وعدم علاجه قد يؤدي إلى التهاب السحايا أو تدمير الأعضاء الحيوية. غير أن الخبر الجيد، أن هناك لقاح موجود ويستمر مدى الحياة.
-حمى الضنك
مرض مداري ينتقل عن طريق البعوض من جنس الزاعجة، وخصوصاً الزاعجة المصرية. تتراوح الأعراض بين آلام العضلات والمفاصل إلى الصداع والحمى، وقد تكون مميتة في مراحل متطورة منها. على الرغم من وجود اللقاح، غير أنه يخضع لبعض القيود، إذ قد يثير ردود فعل قاتلة من الجسم.
-مرض زيكا
انتشر مؤخراً خصوصاً في المناطق المدارية، من أعراضه: الطفح الجلدي، التهاب الملتحمة، آلام المفاصل والحمى. كما يسبب تشوهات خلقية في حال أصيبت به الحامل. لا يزال الباحثون يعملون على إيجاد لقاح فعال لهذا المرض.
-حمى غرب النيل
يشكل هذا المرض خطراً على كبار السن، أو الأشخاص، الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. أعراضه مشابهة لأعراض الأمراض السابقة. قد يسبب التهاب السحايا، والتهاب عضلة القلب.
-شيكونغونيا
مرض شيكونغونيا كمعظم الأمراض، التي ينقلها البعوض، ترتبط أعراضه بالحمى، وآلام المفاصل. ولكن لا يوجد ضرر دائم، فبمجرد أن ينتهي المرض، يصبح المريض في مأمن طوال حياته. ولا يوجد لقاح ضد هذا المرض.
-حمى سندبيس
يُنقل فيروس سندبيس، والذي يسبب ما يسمى حمى سندبيس، عبر البعوض. ظهر في المناطق الإفريقية قبل أن يتمكن العلماء من اكتشافه في البلدان الأوروبية.

كيف نكافح البعوض

1- ارتدِ ملابس لتحمي نفسك
ارتدِ قمصان ذات أكمام طويلة وسراويل طويلة إذا كنت في الخارج في الفترة ما بين غروب الشمس إلى الفجر؛ حيث يزداد نشاط البعوض، وكذلك عندما تكون في منطقة مليئة بالأشجار وبها أعشاب وشجيرات طويلة؛ حيث يزداد انتشار القراد.
2- ضع مادة طاردة للبعوض
سجلت وكالة حماية البيئة الأميركية (EPA) عدداً من المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية معينة تطرد البعوض.
وتتضمن المواد الكيميائية المسجلة مادة ثنائي إيثيل ام تولومايد (DEET) وIR3535 وكافور الليمون وبيكاردين.
كذلك توفر المنتجات ذات مستويات التركيز الأعلى من المادة الفعالة الحماية لمدة أطول.
3- ولا يوصى باستخدام زيت كافور الليمون بالنسبة للأطفال الأقل من 3 أعوام.
4- يمكن وضع المواد الطاردة للبعوض على كل من البشرة والملابس. ولوضع المادة الطاردة على وجهك، رش المادة على يديك ثم امسح بها وجهك.
وإذا كنت تستخدم مادة حاجبة من أشعة الشمس ومادة طاردة، ضع المادة الحاجبة من أشعة الشمس أولاً.
6- استخدم المبيدات الحشرية الموصى بها من وكالة حماية البيئة
توصي وكالة حماية البيئة كذلك باستخدام المنتجات التي تحتوي على مادة البيرمثرين. ويتم رش هذه المنتجات، والتي تطرد وتقتل القراد والبعوض، على الملابس والخيم وغيرها من الأمتعة الخارجية. ويتعين عدم وضع مادة البيرمثرين على البشرة.
7- تجنب البعوض
ابتعد عن الأنشطة غير الضرورية في الأماكن التي يزداد فيها انتشار البعوض. وتجنب البقاء في الخارج في الفترة ما بين غروب الشمس إلى الفجر إذا أمكن ذلك، حيث يزداد نشاط البعوض.
8- لا تجعل البعوض يدخل منزلك.. أصلح الثقوب الموجودة في النوافذ ونافذات الأبواب.
9- تخلص من مصادر المياه خارج منزلك
تخلص من المياه الراكدة في فناء منزلك إذا أمكن ذلك، حيث قد يضع البعوض بيضه فيها. كذلك تشمل المصادر الشائعة لتلك المشكلة الزهريات وغيرها من حاويات البستنة والأسقف المسطحة والإطارات القديمة والبالوعات المسدودة.

أماكن تجمع البعوض

-تتغذي الأنثى علي البيض من أجل تكوين البيض، ويتم وضع البيض فوق سطح المياه الراكده، وهو يعتبر أساسيا لفقس البيض.
-كمناطق تجمع مياه الأمطار والبرك وخزانات المياه غير المغطاة وحمامات السباحة غير المستعملة وتجمعات مياه الرشح الأرضية.
-لذلك اذا كان منزلك قريبا من أيا من تلك الأماكن فتوقع أن تكون هدفا لهجوم البعوض.

دورة حياة البعوض

من الملاحظ أن إنثى البعوض تمر في حياتها بثلاثة مراحل وهم كل من :
1- مرحلة البيض : حيث تضع أنثي البعوض في هذه المرحلة من 100 إلى 300 بيضة ويختلف عدد البيض على حسب نوع البعوض، ويتم وضع البيض عادة في المناطق القريبة من المياه، وفي بعض الأوقات يوضع أحادي أو في مجموعات، ويفقس هذا البيض في مدة تتراوح من يومين لثلاثة أيام.
2- مرحلة اليرقة :

هي عديمة الأرجل وتتلوى في الماء وتتسم برأس عريضة يوجد بها زوج من قرون الاستشعار القصيرة وكذلك زوج من العيون وبها فتحة الأنف في الجزء الأسفل من منطقة الرأس.

3-مرحلة الحشرة البالغة:

حيث تنتظر عقب خروجها من الخادرة على كل من سطح الماء أو على الخضرة لفترة تصل لحوالي ساعة وذلك حتى تستطيع الأجنجة لديها من الانبساط والجفاف بكل سهولة ولكي تتمكن عقب ذلك من الطير من أجل البحث عن شريك حياتها وفي المعتاد يحدث التزاوج فورًا عقب خروجها.



328 Views