الأناناس للحامل في الشهر الرابع

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2021 9:48 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:32
الأناناس للحامل في الشهر الرابع


الأناناس للحامل في الشهر الرابع نتحدث عنها من خلل مقالنا هذا كما نشير إلى اضرار الأناناس للحامل بشكل عام ونصائح للحامل في الشهر الرابع.

الأناناس للحامل في الشهر الرابع

تقوية قلب الجنين:
يحتوي الأناناس على كمية قليلة من النحاس، وهو المعدن النادر وجوده في الكثير من الأطعمة وهو يدخل في إنتاج خلايا الدم الحمراء ويعزز من صحة قلب الجنين ومن تحسين الدورة الدموية فيه، وهذه الوظيفة يقوم بها أيضا الحديد الموجود بنسبة عالية في الأناناس.
إدرار البول:
من المشاكل المزعجة للغاية أثناء الحمل الرغبة في كثرة التبول، لكن الأناناس مدر طبيعي للبول يمعنى أن تستطيع الحامل إفراغ المثانة تماما فلا تحتاج إلى دخول الحمام أكثر من مرة دون الحصول على الراحة، مما يقلل تورم الجسم وهو العرَض الشائع أثناء الحمل.
علاج دوالي الساقين:
يمكن للبروملين الموجود في الأناناس أن يقلل من دوالي الساقين أثناء الحمل، حيث تؤدي زيادة الوزن إلى انتفاخ أوردة الساقين مما يتسبب في الازعاج، لكن الاناناس يقلل من الرواسب الليفية على عروق الدوالي ويخفف من الألم.
تعزيز الحالة المزاجية:
إن اضطراب الهرمونات أثناء الحمل يؤثر سلبا على الحالة المزاجية للحامل ويجعلها أكثر حساسية بكثير، ولكن يمكن لرائحة الأناناس الفريدة وطعمه المميز أن يساعد في التخلص من القلق والاكتئاب والأفكار الهوسية.
تعزيز المناعة:
من فوائد الاناناس للحامل أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وأهمها فيتامين ج والذي يزيد من قوة المناعة ويحمي الجهازين التنفسي والهضمي من الكثير من أنواع العدوى ويزيد من قوة الخلايا داخل الجسم ويحارب الجذور الحرة ومن فوائد فيتامين ج أيضا اثناء الحمل أنه يساهم بقوة في إنتاج الكولاجين وهو العنصر المسؤول عن نمو جلد الطفل والحفاظ على رطوبته، كما يدخل في تكوين العظام والغضاريف، ويمكن لكوب من عصير الأناناس توفير 79 ملج من فيتامين ج وهي تقريبا معظم الاحتياجات اليومية من فيتامين ج للحامل والتي يبلغ حجمها من 80-85 ملج.
تعزيز نمو عظام الجنين:
الأناناس غني للغاية بالمنجنيز، وهو العنصر المهم في تكوين وتقوية عظام الجنين، ويحافظ أيضا على عظام الأم، حيث أن الجنين إذا لم يجد المعادن اللازمة لنمو سليم وصحي سيبدأ في امتصاصها من عظام وخلايا الأم مما يزيد من حالة الضعف والوهن العام ويمكن أن يؤثر على قدرتها على تحمل أعباء الحمل.
منع عيوب الأنبوب العصبي للجنين:
من الضروري للغاية للحامل تناول حمض الفوليك وفيتامين ب1 للحفاظ على نمو صحيح ومتكامل للخلايا العصبية في مخ الجنين وخصوصا خلال أول 3 أشهر من الحمل وهي الفترة التي يتكون فيها المخ والأعصاب، والأناناس غني للغاية بحمض الفوليك وفيتامين ب1.
منع الغثيان الصباحي من فوائد الاناناس للحامل:
يمكن للقليل من الأناناس يوميا أن يقلل كثيرا من الغثيان والإعياء الصباحي خصوصا الذي يكون موجودا خلال أول 3 أشهر من الحمل، لكن كما ذكرنا فإن الأناناس يجب تناول قضمة واحدة منه على الأكثر خلال الثلث الأول من الحمل إلا إذا كتنت صحة الحمل جيدة، حيث أن فيتامين ب6 الموجود في الأناناس يهدئ المهدة ويقلل من الغثيان.

اضرار الاناناس للحامل

-ان كنتِ حامل وقمتِ بتناول الاناناس بشكل مفرط، قد يؤدي ذلك إلى حرقة المعدة، لاحتوائه على أنواع من الأحماض. وقد يتسبب الاناناس في ذلك خاصةً إلى كنتِ تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي أو من حساسية المعدة.
-يحتوي الاناناس على مادة البروميلين التي قد تتسبب في حدوث تقلصات الرحم، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعرضك للإجهاض، الولادة المبكرة، الطفح الجلدي، الغثيان، والقيء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
-احرصي على تناول الأناناس باعتدال وعدم الإفراط في استهلاكه، إذ أنه تناول كميات كبيرة من مادة البروميلين قد تسبب الإسهال.
-إن كنتِ تعانين من انخفاض في ضغط الدم، تجنبي شرب عصير الأناناس.
تجني تناول الاناناس وعصير الاناناس في حال كنتِ قد تعرضت في حمل سابق إلى الإجهاض.

أهم النصائح التي يجب اتباعها في الشهر الرابع من الحمل

-يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف حتى تتجنبي الإصابة بالإمساك.
-في هذه الفترة من الحمل سوف تشعر الأم بزيادة الرغبة في تناول السكريات، لذا لابد من تناولها بشكل معتدل وعدم الإفراط في ذلك.
-من المهم الحصول على نسبة كبيرة من عنصر اليود، وذلك للحفاظ على عمل الغدة الدرقية.
-من المهم الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد وذلك لتجنب الإصابة بالأنيميا.
-يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم حتى تساعد عظام الجنين في النمو.
-يجب عدم ارتداء الملابس الضيقة، ومن المفضل ارتداء الملابس الواسعة، كذلك من المهم ارتداء الملابس ذات الأقمشة المريحة.
-يجب على الأم عدم الوقوف لفترة طويلة خصوصاً إذا كانت تعاني من وجود تورم في القدمين.
-من الممكن أن تضع الأم وسائد خفيفة تحت قدميها عند النوم.
-من المهم القيام بتدليك الساق والقدم من وقت لأخر.
-من الممكن القيام ببعض التمارين الرياضية المخصصة للحمل، ومن أهم التمارين في هذه الفترة هي التمارين الخاصة بمنطقة الحوض.
-لابد من المتابعة الدورية عند الطبيب والالتزام بتعاليمه.
-يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء يومياً حتى تتجنبي الإصابة بالإمساك.

الكمية الآمنة من الاناناس للحامل

إن كنتِ تحبين تناول الاناناس، من الأفضل أن تتجني تناوله خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل. ويعود السبب في ذلك إلى أنه قد يؤدي إلى حدوث انقباضات في الرحم، مما قد يعرضك للإجهاض أما بالنسبة إلى الكمية الآمنة لتناولها من الأناناس، فينصح بتناول 50 إلى 100 جرام فقط في الأسبوع من الأناناس خلال الثلث الثاني من الحمل  أما خلال الثلث الثالث من الحمل، فيمكن استهلاك حوالي 250 غرام من الأناناس في اليوم الواحد لكن، من المفضل استشارة طبيبك المختص قبل تناول الأناناس أو أي نوع آخر من الطعام.



852 Views