الإفطار الصحي في المدارس

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2021 6:16 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 1:02
الإفطار الصحي في المدارس


الإفطار الصحي في المدارس فطور صباحي صحي فوائد وجبة الفطور اهمية وجبة الافطار لطلاب المدارس في هذه السطور التالية.

الإفطار الصحي في المدارس

– يجب أن تحتوي وجبة الإفطار الصحية على مزيج من الكربوهيدرات المعقدة والبروتين لتغذية طفلك حتى يأكل مرة أخرى، جرب إقران الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان أو خبز محمص من القمح الكامل أو الحبوب الكاملة مع مصدر بروتيني مثل الحليب أو اللبن أو زبدة الفول السوداني أو البيض أو الجبن ولا تنس أن تضيف جانب من الفاكهة لزيادة الفيتامينات والمعادن، حتى يكون طفلك مستعد لهذا اليوم.
– بعض الأطفال يتخطون وجبة الإفطار لأنهم ينامون بعد فوات الأوان، لكن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار يميلون إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم.
– إن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار هم أقل قدرة على التعلم في المدرسة، ويحصلون على قدر أقل من الحديد (أحد العناصر الغذائية المهمة) في وجباتهم الغذائية، ويزداد احتمال حصولهم على ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وهو علامة على أنهم قد يعانون من زيادة الوزن.
– ومن ناحية أخرى، فإن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يتحسنون في المدرسة، ويزداد احتمال مشاركتهم في الأنشطة البدنية وتناول طعام صحي بشكل عام.
– الإفطار يضيء مزاجهم من خلال تزويدهم بالطاقة مما يساعد على بناء صورة ذاتية إيجابية ويساعد على تطوير عادات الإفطار الإيجابية التي يأخذونها إلى مرحلة البلوغ.
– يحتاج كل طفل، كل يوم، إلى تناول وجبة فطور صحية ومغذية، لكننا نفهم أنه قد يكون من الصعب أحيانًا اجبار طفلك لتناول الطعام في الصباح، لذا نحن هنا للمساعدة في بعض الأفكار والنصائح.

وجبة الفطور المثالية للطلاب والطالبات

– زبدة الفول السوداني، فهي محببة للأطفال، وتعد مصدراً غنياً بالبروتين.
– الحبوب المُحلاة بالسكر، ويمكن مزجها بأصناف غذائية صحية أكثر، مثل: الحليب، أو عصير البرتقال الطازج.
– منتجات الألبان والبيض مهمة جداً، وينبغي تقديمها بالطريقة المحببة للطفل.
– الفواكه والخضراوات الطازجة.
– الابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم والأغذية المعالجة والمُعلبة.
– الابتعاد عن تناول الحلويات والمقرمشات والمياه الغازية، واستبدالها بالأطعمة والمشروبات الصحية.

نصائح هامة أثناء إعداد وجبة الإفطار للطفل؟

– وجبة الإفطار هامة ولكن الأهم هو محتويات هذه الوجبة فهناك بعض الخيارات أفضل من غيرها.
– وجبات الإفطار التي تحتوي على الكربوهيدرات فقط مثل الخبز أو الكعك يمكن أن تعطي الجسم طاقة لمدة ساعة أو ساعتين على الأكثر، في حين أن الإفطار الصحي المتوازن الذي يحتوي على البروتين والدهون والكربوهيدرات يمكن أن يحافظ على ثبات مستويات السكر في الدم لساعات.
– يجب خلق العادات الصحية لدى الأطفال من جميع الأعمار، يعد الإفطار إحدى أهم هذه العادات، يجب أن يعتاد الأطفال على تناول الطعام قبل بدء اليوم. من أفضل الطرق لتشجيع ذلك هو الجلوس معاً على طاولة الإفطار كل صباح والاستمتاع بوجبة إفطار عائلية.
– إشراك أطفالكِ في التسوق لشراء الطعام وتحضيره يمكنه أيضاً خلق المزيد من الاهتمام نحو وجبة الإفطار وخاصة إذا كنتِ تسمحين لهم بحرية اختيار بعض من الأطعمة الخاصة بهم.
– حاولي التنويع وتقديم خيارات إفطار مختلفة أو تغيير القائمة من أسبوع إلى أسبوع حتى لايمل الطفل من تكرار الوجبة يومياً، هناك العديد من المصادر لأفكار الإفطار الصحي والجديدة أيضاً يكفي أن تقومي ببعض البحث في هذا الصدد.

خيارات إفطار سريعة ومرنة

– يجب ألا تكون وجبة الإفطار الصحية دائمًا قائمة وجبة إفطار تقليدية.
– تتضمن الخيارات الصحية لوجبة الإفطار:
– حبوب شوفان مطهية مغطاة باللوز والتوت البري المجفف
– خبز البيتا بدقيق القمح الكامل المحشو بالبيض المسلوق والخضار مثل السبانخ
– خبز التورتيلا بدقيق القمح الكامل المحشو بالخضروات والصلصة والجبن المبشور قليل الدسم
– عصير الفواكه والزبادي وملعقة كاملة من جنين القمح
– شطيرة من دقيق القمح الكامل واللحم الخالي من الدهون والجبن قليل الدسم، والخس، والطماطم، والخيار والفلفل الحلو
– خبز فرنسي محمص مع خبز دقيق القمح الكامل وبياض البيض أو بديل البيض والقرفة والفانيليا

لماذا يعتبر الإفطار مهم للأطفال ؟

الإفطار يوفر للأطفال الطاقة والمواد الغذائية الأساسية، بما في ذلك الحديد والكالسيوم والفيتامينات B و C، وهي ضرورية للنمو والتطور والصحة الجيدة، والأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار كل يوم هم أكثر عرضة لتلبية الاحتياجات الغذائية اليومية، وعند تناول وجبة إفطار جيدة يمكن أن توفر للطفل ما يصل إلى ثلث احتياجاتهم الغذائية اليومية.
قد لا يعوض الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار عن العناصر الغذائية التي لا تستهلك داخل المنزل بقية اليوم، حيث أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يقلل أيضًا من خطر زيادة الوزن و / أو السمنة، كما يتم استبدال وجبة الإفطار في كثير من الأحيان وجبات خفيفة في منتصف الصباح التي تميل إلى أن تكون غنية بالدهون والسكر والملح.
تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإفراط في تناول الطعام طوال اليوم وزيادة خطر ارتفاع الوزن أو السمنة.



501 Views