الاستعلام عن حالة الاعتراض على المخالفات 1444

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2022 5:27
الاستعلام عن حالة الاعتراض على المخالفات 1444


الاستعلام عن حالة الاعتراض على المخالفات 1444 سوف نتحدث كذلك عن قبول الاعتراض على المخالفات المرورية وشروط الاعتراض على المخالفات المرورية وأبشر الاعتراض على المخالفات المرورية ومتى يتم تخفيض المخالفات المرورية؟ وعقوبة الاعتراض على المخالفات المرورية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الاستعلام عن حالة الاعتراض على المخالفات 1444

عملت وزارة الداخلية السعودية على الكشف عن خدمة الاستعلام عن حالة الاعتراض على المخالفات، وما يكون لهذه الخدمة من تفاصيل ومميزات،
إذ يمكن للمواطنين من أبناء المملكة والحاملين للجنسية السعودية، والمقيمين أيضا من الأجانب على أراضيها الاشتراك بالخدمة عن طريق نظام ساهر الذي أعلنت عنه الوزارة، والذي يوجب كون المعترض مسجل بالفعل في بوابة الداخلية عبر الإنترنت.
معايير الاستعلام عن حالة الاعتراض على المخالفات من الداخلية السعودية هي:
-يتعين على المعترض القيام بسداد قيمة المخالفات بعد الاعتراض.
-يجب أن يكون المعترض مسجل بالفعل في داخل الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.
-في حالة تعدد المخالفات فان للمعترض الحق في الاعتراض على كل منها على حدة.
-للمعترض الحق في تقديم الاعتراض في مدة أقصاها 30 يوم تبدأ من تسجيل المخالفة.
-يكون للمعترض الحق في الاعتراض على المخالفات التي تم تسجيلها عبر نظام ساهر.

قبول الاعتراض على المخالفات المرورية

مدة المخالفة المرورية يجب ألا تتجاوز 30 يوما من تاريخ تسجيلها. أيضا لا يمكن الاعتراض على مخالفة تم تقديم الاعتراض عليها بشكل مسبق وذلك عبر بوابة أبشر وصدر فيها قرار من اللجنة المختصة.

شروط الاعتراض على المخالفات المرورية

1-من حق جميع السائقين تقديم عدد غير محدد من الاعتراضات، باستثناء حالة واحدة وهي إذا تم رفض خمس اعتراضات في عام هجري واحد.
2-صاحب السيارة يجب أن يقدم طلبات الاعتراض على المخالفات المرورية في مدة أقصاها ثلاثين يوماً تبدأ من تحرير المخالفة. لأنه بعد انقضاء المدة لن يتمكن من تقديم المخالفات.
3-مالك السيارة يمكنه تقديم طلب الحصول على اعتراض على مخالفة ما ولكن لمرة واحدة فقط من خلال منصة أبشر.
فلا يمكنه تقديم طلب اعتراض على المخالفة ذاتها عبر منصة أبشر بعد صدور
4-قرار من قبل اللجنة المختصة بالأمر أيضا يلزم مالك السيارة بإكمال إجراءات الاعتراض السابقة وذلك حتى يصبح مسموح له تقديم طلب اعتراض جديد.
5-بمعنى أنه لا يمكن تقديم طلب جديد أثناء معالجة الطلب الآلي للاعتراض الذي قدمته سابقاً.

شاهد ايضا: الاستعلام عن المخالفات المرورية وتفاصيلها

أبشر الاعتراض على المخالفات المرورية

ازدادت التساؤلات حول كيف اعترض على مخالفة مرورية في السعودية ؟ فبغرض التسهيل على المواطنين والمقيمين في المملكة، مكنت الجهات المعنية المعترضين من تقديم طلب الاعتراض على مخالفات المرور إلكترونياً عن طريق أبشر بدون الحاجة إلى زيارة مقرات إدارة المرور، إ ذ تتم تنفيذ خدمة الاعتراض على مخالفات المرورعن طريق اتباع الخطوات التالية:
1-التسجيل في منصة أبشر
2-الضغط على خدماتي
3-اختيار خدمات المرور
4-انقر على الاعتراض على المخالفات المرورية
5-اختيار المخالفة
6-كتابة سبب الاعتراض في الخانة المخصصة
7-الموافقة على الشروط
8-الضغط على زر حفظ
9-ستظهر لك بعدها رسالة تؤكد تسجيل الطلب بنجاح

متى يتم تخفيض المخالفات المرورية؟

نشرت الإدارة العامة للمرور عبرمنصات وسائل التواصل الاجتماعي، تذكيرًا باستمرار تخفيض قيمة المخالفات المرورية بنسبة 50% وذلك حتى 17 مارس 2022.
وأضافت أنه يمكن سداد قيمة المخالفات إلكترونيًا عن طريق موقع وزارة الداخلية، أو تطبيق مطراش2، أو من خلال أنظمة المرور والخدمات الذاتية.

عقوبة الاعتراض على المخالفات المرورية

وأوضحت منصة أبشر الإلكترونية ، ان شروط الاعتراض على المخالفات المرورية أونلاين، تشمل ألا تكون قد تجاوزت مدة المخالفة المرورية 30 يوماً من تاريخ تسجيلها.
لا يمكن كذلك تقديم اعتراض آلي جديد على المخالفات المرورية عند وجود اعتراض آلي مفتوح لنفس المعترض قيد المعالجة.
كما أكد المرور السعودي أنه لا يمكن للأشخاص الاعتراض على مخالفات قد صدر بالفعل فيها قرار من قبل اللجنة المختصة وتم تقديم الاعتراض عليها مسبقا من خلال أبشر.
ويمكن للمعترض تقديم أي عدد من الاعتراضات آلياً، إلا إذا كان عدد الاعتراضات الآلية المرفوضة خمسة اعتراضات، وذلك لكل سنة هجرية.



210 Views