الاعشاب المغربية وفوائدها

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2020 11:57
الاعشاب المغربية وفوائدها


الاعشاب المغربية وفوائدها من المهم معرفتها وهذا ما نقدمه في الموضوع.

الاعشاب المغربيه وفوائدها

اكليل الجبل
تعتبر عشبة اكليل الجبل أو حصى البان (Rosemary) من الأعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية وبعض الاثار الجانبية، تعرف على أهم المعلومات الان.
لطالما استخدم أكليل الجبل كنوع من التوابل التي يتم اضافتها بشكل خاص على اللحوم والدجاج.
ولقد استخدم في الطب القديم كمضاد للتشنجات ومنشط وطارد للغازات ولمشاكل الجهاز الهضمي، ووجد العلم والطب الحديث أيضا له العديد من الفوائد، حيث أنه يحتوي على كميات عالية من الالياف والمعادن والفيتامينات ولا تحتوي أي كولسترول أو دهون وكل 100 غم منها تعطي ما يقارب 131 سعر حراري.
 أذان الدب
يطلق على عشبة آذان الدب مسميات أخرى فهناك من يطلق على هذه العشبة باسم حشيشة الرئة عصا الراعي أو عصا هارون وغيرها من الأسماء.
الأاجزاء المستخدمه: الأوراق ، الأزهار ، الجذور.
عشب مفيد في بناء العظام والغضاريف وأنسجة العضلات ويستخدم موضعيا في علاج القرح والبواسيروالاورام الحميدة وتحتوي أزهاره على مكونات تساعد في تخفيف أعراض  التهاب الحنجرة ومشاكل التنفس وله القدرة على إذابة البلغم اللزج وطرده من الجهاز التنفسي فهومذيب وطارد للبلغم كما يعالج أمراض الرئة ومنها انتفاخ فصوص الرئة وبما أنه غني بالهلام النباتي فإن له تأثيرا ملطفا للأغشية ويعالج نزلات البرد والرشح والتهاب الشعب الهوائية والسعال وضيق التنفس كما تحتوي أزهاره على مادة السابونينات (Saponins) وهي مواد تلطف الحلق المحتقن بسبب الفيروسات كما في حالة الإنفلونزا.
 الأقحوان
عرف الفراعنة والإغريق نبتة الاقحوان واستخدموها في مركبات الأدوية والعقاقير وخصوصاً لعلاج الالتهابات والطمث. وهي ذات ساق مضلعة وفروعها قليلة، واوراقها مسننة تعبق برائحة الكافور بعد هرسها.
تحتوي نبتة الاقحوان على زيوت طيارة (لذلك من المستحسن عدم غليها عند تناولها)، مضادات الاكسدة منها الفلافونيدات، والفلافونوييد، والكاروتين وفيتامين B، والبريسنوليد الذي يعمل كمضاد لمرض الشقيقة وأوجاع الراس، ولاكتونات السيكويستبرين التي تعزز قوة الصفائح الدموية وتحميها من الفرط او التلف.
 الأستراجالس
هو نبات معمر من الفصيلة القرنية لا يزيد ارتفاعه عن 1 متر، له جذر سميك ليفي يشبه شكل الجزر، أما الجزء الداخلي للجذر لونه أصفر، ويحتوي نبات الأستراجالس على أوراق مركبة تحمل كل ورقة مابين 12-18 زوج من الوريقات، وتعتبر الجذور هي الأجزاء المستخدمة طبيا وعلاجيا من نبات الأستراجالس، ويشتهر النبات بالكثير من الأسماء منها بإسم بيقة اللبن و القائد الأصفر وهوانج كي.
الأخدرية
عشبة الأخدرية نوع من النبات المحول، فهو من أفضل النباتات التي تساعد في القضاء على الصداع النصفي، نظرا لما يحتويه هذا النبات من مركب الفينايل الانين، ويمكن للشخص تناول 6 كبسولات في اليوم حسب نصائح المختصون.
فهو يحتوي على العديد من الفوائد، حيث يوجد به فيتامين ج، وإنزيمات، وأملاح معدنية فضلا على حمض التنيك، والأحماض الدهنية، وحمض الجاما ليونك اسيد، ولذلك فهو يدخل في العديد من الصناعات الدوائية، لعلاج عدد من الأمراض ومنها الأمراض الجلدية، ويطلق على عشبة الأخدرية عدد من الأسماء منها، زهرة الربيع المسائية، أو نجمة الليل، وكؤوس الشمس، والمحولة.
الأذريون
الاذريون من النباتات التي استخدمت منذ القدم للتداوي من عديد من الأمراض, حيث عرف في القارة الأسيوية واستخدم في الطب الشعبي من قبل الهنود والقبائل العربية, ويشتهر بلونه البرتقالي الزاهي, كما انه يدخل في تحضير عديد من الأطباق المشهورة في شرق وجنوب القارة الأسيوية, ويحتوي الاذريون علي عديد من العناصر والمركبات التي تعزز من صحة الجسم, حيث انه غني بمضادات الأكسدة التي تقي الجسم من مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية, لأنه يعزز من حماية أنسجة الخلايا, ويقاوم ظهور الجذور الحرة, ويقلل من انتشارها

عشبة الزنجبيل 

يُعد الزنجبيل أحد التوابل استخدامًا في بلاد المغرب، ويستخدم في كثير من الأطباق والطبخات بشكل عام، ويحتوي الزنجبيل أيضًا على خصائص مضادة للالتهاب والتورم، ويعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية في الجسم، ويقوم بزايدة قوة وفعالية جهاز المناعة في الجسم، ويستخدم في بعض الأحيان لعلاج التهاب المفاصل.يعتبر الزنجبيل بشكل عام ذو فوائد عديدة لمختلف الحالات الصحية، وبحسب بعض المواقع العلمية فان ما وجد عن فوائد الزنجبيل المثبته طبياً في الدراسات المخبرية على الحيوانات كان:

  • تخفيف التورم 
  • خفض نسبة السكر في الدم
  • خفض الكولسترول
  • حماية ضد مرض الزهايمر
  • منع تخثر الدم.

عشبة اذان الدب 

أذان الدب أحد النباتات شديدة الصلابة وتنمو فى المناخ المعتدل التى تحتوى على أوراق مخملية عريضة وسيقان عودانية، فهو يتميز بزهوره الصفراء، وله العديد من الإستخدامات مثل علاج السعال وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة، كما أنه يحتوى على بعض الخصائص التى تعالج الإلتهابات، ويحتوى على مادة ليفية لها دور كبير فى علاج الحلق والجلد. فإنَّها تستخدم بشكلٍ واسعٍ في علاج العديد من الأمراض التي من أهمها الآتي: الالتهاب الرئوي: نظرًا لاحتوائها على بعض المواد الموسعة للقصبات، والطاردة للقشع فإنَّه يمكن لتدخين أوراق هذه العشبة أن يساعد في محاربة الالتهاب الرئوي بمساعدة الأدوية المناسبة. الربو: حيث تعمل عن طريق تخفيف لزوجة المفرزات القصبيِّة، وطرد القشع، وتوسيع القصبات، ممَّا يساعد كثيرًا على ضبط الربو القصبي إزالة سموم التدخين: حيث تستخدم عشبة أذان الدب بإزالة القطران المتراكم في الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين، عن طريق شرب الشاي المحضر منها واستنشاق بخارها التهاب المفاصل: تحتوي خلاصة العشبة على مركبات مضادة للالتهاب، تقلِّل من إنتاج الجذور الحرة في الخلايا وبذلك تخفِّف من آلام المفاصل والعضلات.

عشبة الأخدرية

يعد نبات الأخدرية أحد النباتات ثنائية الحول، يوجد بقع حمراء فى سيقانها، مع وجود اوراق رمحية وأزهار تتميز باللون الأصفر، يحتوى على زيت غنى ببعض العناصر والأحماض الدهنية، فهو يستخدم فى علاج العديد من الأمراض ومنها مرض الربو، كما يستخدام فى علاج مشاكل الجهاز الهضمى، ويمكن استخدام الزيت فى علاج الأكزيما وعلاج أمراض القلب والسرطان، ويعتبر مضاد فعالا لمرض الايدز، كما يخفض هذا النبات نسبة الكوليسترول فى الدم ويمنع الإصابة بالجلطات.

فوائد عشبة الأخدرية

  •  تعالج الاكتئاب والأرق باستخدام زيت أزهار عشبة الأخدرية.
  •  تعالج النقرص، وعلاج الصداع النصفي.
  •  تعالج التهاب المفاصل باستخدام دهان نبات الأخدرية.
  •  يستخدم في علاج لهشاشة العظام.
  •  يستخدم لعلاج أعراض انقطاع الطمث لدى المرآة.
  •  تفيد العشبة في علاج للسمنة ولزيادة الوزن.
  •  تستخدم الاخدرية في علاج القولون العصبي، مرض السكر.
  •  يستخدم في علاج تقلص الأوعية الدموية، وعلاج النزيف.

عشبة الأذريون

الأذريو  أحد النباتات العشبية المعمرة التى تنمو فى البساتين، حيث يحتوى على أوراق بيضاوية مسننة الأطراف ويوجد عليها شعيرات دقيقة، كما تتميز أزهاره باللون الأصفر أو البرتقالى، فهو له العديد من الإستعمالات فى طب الأعشاب ويستخدم فى علاج العديد من الأمراض مثل علاج الإلتهابات الجلدية وقتل السموم الموجوده فى الجسم، كما يعمل على تنقية الدماغ والصدر ويفتت الحصوات، كما يعد علاجا فعالا للجروح المتعفنه والقروح المستعصية.

فوائد عشبة الأذريون

  • تخفض نبتة الاذريون حرارة الجسم المرتفعة وذالك عند الاصابة بالحمى.
  • يستخدم نبات الاذريون لعلاج الاضطرابات وعدم انتظام الدورة الشهرية عن الفتيات.
  • يدخل نبات الاذريون في علاج القرحة واضرابات المعدة للانسان، ويستخدم لعلاج الالتهابات في المثانة البولية والبواسير والجهاز التناسلي. ويستخدم نبات الاذريون مقبل طعام، حيث يتم استخدامه في تحضير الاطباق المتعددة.
  • يستخدم ذالك النبات لوقف النزيف، لانه يحتوي على مواد مضادة للاتهابات، وايضا تقوم بتضيق الاوعية الدموية لعلاج النزيف وايقافه، وايضا ايقاف النزيف الحاد.
  • يستخدم نبات الاذريون لعلاج الالتهابات التي تصيب الاذن والعين، حيث تعمل على احمرار العين.
  • يعمل نبات الاذريون على تنشيط الجهاز المناعي عند الانسان.
  • يقوم بتأخير ظهور علامات الشيخوخة، وبالتالي يمنع الشيخوخة المبكرة.
  • يستخدم نبات الاذريون بعلاج حب الشباب، حيث انها تحتوي على مواد مضادة للجراثيم.
  • تستخدم نباتات الاذريون في علاج مشاكل الشعر العديدة وايضاً لتنشيط فروة الرأس، ويعمل على تقليل تساقط الشعر.
  • يستخدم نبات الاذريون في علاج التهابات اللثة، وايضا كغسول ومطهر للفم.


932 Views