الاغذية الصحية للطفل

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2020 3:23 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 3:38
الاغذية الصحية للطفل


الاغذية الصحية للطفل هي الأطعمة التي تعطي جسم طفلك جميع الفوائد والقيم الغذائية التي يحتاج إليها، وبدون هذه الأغذية الصحية سوف يفقد طفلك أهم الفيتامينات.

الاغذية الصحية للطفل

– توفر سندويشات اللحوم الخالية من الدهون، والتونة، البيض أو الجبن الكربوهيدرات والبروتين.
– اعرف ما هي سياسة المدرسة بما يتعلق بالأكل الصحي.
– لا تنس المشروب. أفضل الخيارات هي الماء أوالحليب أو عصير الفاكهة.
– وجبات الغداء المحزومة هي طريقة رائعة لتوفير وجبة غداء متوازنة غذائيا، وتشمل وجبة الغداء المعبأة الجيدة الكربوهيدرات والبروتين والكالسيوم وجزء من الفاكهة والخضروات.
– أعط طفلك وجبة غداء مجهزة أو عشاء المدرسة المدفوع مسبقا، بدلا من إعطاءه المال الذي يمكن أن ينفقه على الطعام.
– تحدث مع طفلك عن أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

أهمية الماء في النظام الغذائي الصحي للطفل

تعتبر الماء أكثر من نصف وزن الجسم، وهو ضروري للحفاظ على عمل جميع أجزاء الجسم بشكل صحيح، حيث لا توجد كمية محددة من المياه موصى بها للأطفال، لكن من الجيد أن يشربوا المياه طوال اليوم (ليس فقط عندما يكونون عطشى)، والأطفال عموماً لا يحتاجون إلى الماء خلال السنة الأولى من الحياة، وإذا كان طفلك بعد عمر السنة؛ لا يحب طعم الماء.. فأضف القليل من الليمون للنكهة، كما أن الفواكه والخضراوات هي مصادر جيدة للمياه أيضاً، هذا ويجب أن يشرب الأطفال المزيد من الماء عند المرض أو عندما يكون الجو حاراً أو عند ممارسة النشاط البدني.

اسباب سوء التغذية عند الاطفال

  1. مشاكل الصحة العقلية
  2. يمكن أن تؤدي حالات مثل الاكتئاب والخرف والفصام وفقدان الشهية العصبي والشره المرضي إلى سوء التغذية.
  3. اضطرابات الجهاز الهضمي وظروف المعدة
  4. إذا كان الجسم لا يمتص العناصر الغذائية بكفاءة، فإن اتباع نظام غذائي صحي قد لا يمنع سوء التغذية، ولكن قد يحتاج الأشخاص المصابون بمرض كرون أو التهاب القولون التقرحي إلى إزالة جزء من الأمعاء الدقيقة لتمكينهم من امتصاص العناصر الغذائية.
  5. المشاكل الاجتماعية : لا يمكن لبعض الناس مغادرة المنزل لشراء الطعام أو يجدون صعوبة جسدية في إعداد وجبات الطعام، هؤلاء الذين يعيشون وحدهم ومعزولون أكثر عرضة للخطر.
  6. انخفاض تناول الطعام : قد يحدث هذا بسبب أعراض المرض، على سبيل المثال، عسر البلع ، عندما يكون من الصعب البلع، أو ارتداء أطقم الأسنان سيئة قد تسهم فى مشاكل البلع أو الهضم

طرق الوقاية من سوء التغذية 

 لعلاج سوء التغذية يجب علينا اتباع نظام غذائي صحي يتضمّن جميع ما يلزم الإنسان من فيتامينات ومعادن، لذلك سنوضح الاتي:-

  1. تناول المزيد من النّشويات، التي توجد في الخبز، والمعكرونة، والبطاطا، وغيرها من الأطعمة النّشوية.
  2. تناول الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدّهون، والحدّ من تناول الدّهون المشبعة، والسّكريات، والمشروبات الكحولية، والملح.
  3. ممارسة التّمارين الرّياضية بصورة مستمرّة ولو لفترات بسيطة؛ وذلك لما لها من دور في فتح الشّهية لدى المصابين بسوء التغذية.
  4. تناول الفواكه والخضراوات؛ وذلك لاحتوائها على كمّيات عالية من الفيتامينات الضرورية للجسم.
  5. شرب المشروبات التي تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية.
  6. وضع خطة للأنشطة الاجتماعية، كالذهاب في نزهة؛ وذلك للتشجيع على تناول الطّعام.
  7. تناول وجبات صحية خفيفة يعدّ من أفضل الطرق للحصول على مزيد من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية، وهذا مفيد بصورة خاصّة لكبار السّن

النظام الغذائي المتوازن للطفل

الحليب ومشتقات الألبان

لا يزال الحليب يلعب دوراً هاماً في الغذاء الصحي للاطفال؛ يمكن أن يأخذ ما يصل إلى ثلاث حصص مقدار كل منها 120 مل من الحليب، أو مجموعة من الحليب والجبن واللبن للحصول على حصصه اليومية الثلاث. يحتوي حليب النمو من أبتاجونيور على  البريبايوتكس لتقديم الدعم لطفلك الدارج من الداخل كجزء من نظام غذائي متوازن. ويحتوي على نسبة من الحديد تزيد ٤٠ ضعفاً عما هي عليه في حليب البقر، بالإضافة إلى فيتامين د وفيتامين سي – الضروريان لنموه الصحي.

البريبايوتكس(المدعمات الحيوية)

تغذي البريبايوتكس البكتيريا النافعة الموجودة طبيعياً في معدة طفلك الدارج. توجد البريبايوتكس في حليب الأم، وهذا أحد أسباب اعتبار حليب الأم الأفضل بالنسبة للأطفال. لكنها توجد أيضاً في بعض الأغذية والمشروبات، مثل الموز والبندورة والهندباء وبعض أنواع حليب النمو. إن إدخال البريبايوتكس في النظام الغذائي لطفلك الدارج سيشجع مستوياتهم الحالية من البكتيريا النافعة على النمو بقوة.

كمية الوجبات

يحتاج الطفل الدارج، ذو المعدة الأصغر من معدتك بثلاث مرات، أن يأكل مرات كثيرة وبكميات قليلة. تؤمن له ثلاث وجبات صغيرة ومتوازنة بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة المغذية المنتظمة مورداً ثابتاً من الطاقة والمواد المغذية على امتداد اليوم.

ما هي طرق وقاية الأطفال من السمنة

  1. اضبط أحجام الحصص بما يتناسب مع العمر.
  2. قَلِّل من تناوُل الطعام بالخارج، خاصة في مطاعم الوجبات السريعة، وعندما تقوم بتناوُل الطعام بالخارج علِّم طفلك كيفية اتخاذ خيارات صحية.
  3. تَأَكَّدْ من حصول طفلكَ على قِسْطٍ كافٍ من النوم.
  4. قَلِّل الوقت المنقضي أمام شاشة التلفاز وغيرها من الشاشات إلى أقل من ساعتين في اليوم للأطفال الأكبر من عامين، ولا تسمح بالتلفاز للأطفال الذين تقلُّ أعمارهم عن عامين.
  5. تناوَلْ وجبات الطعام كعائلة قدر الإمكان.
  6. قَلِّل من استهلاك طفلكَ للمشروبات المحلَّاة بالسكر أو تجنُّبها.
  7. وَفر الكثير من الفاكهة والخضراوات.


395 Views