اهم الامراض المعدية التي تصيب الانسان

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2019 4:47
اهم الامراض المعدية التي تصيب الانسان


اهم الامراض المعدية التي تصيب الانسان ماهى الامراض المعدية التي تصيب الانسان وماهو تأثيرها على الجسم وماهى اهم اعراضها وماهى طرق الوقاية .

الأمراض المعدية

يقصد بالأمراض المعدية هي الأمراض التي يمكن أن تنتقل بسبب الفيروس أو الميكروب المسبب للمرض، وقد تنتقل من شخص لآخر أو من حيوان، أو أي مصدر حامل للميكروب.

الوقاية من الامراض المعدية

مصل اللقاح السنوي الخاص بالأنفلونزا
قم بالحرص على أخذ التطعيم اللازم ( اللقاح ) والذي يختلف مع كل عام، وبالتالي يجب أخذه كل عام وعدم الاعتماد على ما أخذته سابقا، كما أن لقاح الإنفلونزا يحميك فقط من الإنفلونزا وليس الأمراض المعدية الأخرى.
اغسل يديك جيدا
تنتشر أمراض الجهاز التنفسي نتيجة الملامسة من شخص لآخر، لذلك يجب عليك غسل يديك جيدا لضمان عدم انتقال العدوى إليك.
استخدم الماء والصابون
استخدم الصابون والماء الدافئ، واحرص على فرك يديك برغوة الصابون جيدا لمدة 20 ثانية على الأقل وفرك سطح يديك بالكامل، وأيضا بين أصابعك وأسفل أظافرك ومعصميك ، ثم قم بتجفيف يديك جيدا وقم باستخدام ورق الحمام أو مناديل لغلق الصنبور بعد الانتهاء إذا كنت خارج المنزل.
استخدم الكحول لغسل يديك
يمكنك استخدام الكحول من خلال رش الجل المصنوع من الكحول على راحة يدك وتغطية سطح يديك بالكامل لمدة حوالي 15 إلى 20 ثانية.
تجنب المصابين بالمرض
يمكن أن ينتشر الفيروس  المسبب للأمراض المعدية بسبب ملامسة شخص مريض في الأساس، لذلك قم بجعل مسافة بينك وبين الشخص المريض حوالي 6 أقدام على الأقل، أيضا قم بتغطية أنفك عند عطس الشخص المصاب حتى لا ينتقل الرذاذ إليك.
نظافة الأسطح
احرص على نظافة الأسطح التي تستخدمها مثل: مقابض الأبواب، أسطح المكاتب والأقلام أو أي غرض يمكن حمله من شخص لآخر، حيث يمكن أن ينتقل المرض من الغرض بعد أن تقوم بملامسة عينيك أو أنفك بيدك، كما يمكن للفيروس أن يعيش لمدة 8 ساعات على السطح.
الزم البيت
عند شعورك بالمرض تجنب التواصل مع الأشخاص حولك حتى تتحسن وتزول الأعراض لديك أو حتى يخبرك الطبيب بذلك، اعزل نفسك عن عائلتك خاصة الأطفال والتزم غرفتك حتى تتجنب نشر المرض.

أخطر الأمراض المعدية انتشاراً

– الإيدز: يعرف بنقص المناعة المكتسبة، من أخطر الأمراض المعدية انتشاراً حول العالم، ويُصاب الإنسان السليم بها بواسطة الاتصال الجنسي أو نقل الدم الملوث بالفيروس المسبب لها أو الأدوات الطبية، فيؤدي إلى إلحاق الضرر الكامل بجهاز المناعة إلى حد العطل في جسم الإنسان ليصبح هشاً يدمره أي مرض، وتنتهي حياة مرضى الإيدز عادةً نتيجة كثرة الأمراض التي تصيب أجسامهم ما بين الخطيرة والبسيطة.
– الكوليرا: يغزو الفيروس المسبب للكوليرا جسد ما يفوق 5 ملايين شخص بالسنة الواحدة عن طريق العدوى بشرب الماء الملوث أو تناول أغذية ملوثة بالفيروس المسبب أيضاً.
– الجمرة الخبيثة: ظهر مرض الجمرة الخبيثة كوسيلة قتالية بيولوجية في الآونة الأخيرة، ينتقل بين الأشخاص بواسطة الطعام أو مباشرة الاتصال بالحيوانات الحاملة للمرض، واستنشاق البكتيريا أيضاً وتبدأ بالتكاثر داخل الجسم ثم تنتشر به، ويمكن علاجه بواسطة المضادات الحيوية.
–  الملاريا: غالباً ما ينتشر في المناطق الفقيرة حول العالم، ويصيب ما يفوق نصف مليار شخص على الأقل، ومن المؤسف عدم وجود أي لقاح مضاد لهذا المرض الفتاك.
–  السارس: يعرف أيضاً بالمتلازمة التنفسية الحادة، مرض معدي فيروسي ينتشر في قارة آسيا بشكل ملحوظ، ويتشابه بأعراضه مع النزلات الشعبية الحادة إلا أن الفرق يكمن بتسبب السارس بالوفيات بنسبةٍ تصل إلى 70% من إجمالي المصابين به، إلا أنه ينفرد بوجود لقاح فعال في الحد من أعراضه ومضاعفاته.

امراض تتسبب بها الفيروسات للانسان

تأتي النظافة في مقدم الامور التي تحمي من الاصابة بالامراض كون الفيروسات تحب التكاثر في الاجواء والمناطق المتسخة. وبالامكان الشفاء من بعض هذه الامراض فيما البعض الاخر قد يكون قاتلا خاصة في حال عدم تشخيصه بالوقت المناسب.
من هذه الامراض:
• السارس:
المعروف ايضا بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، وهو شكل خطير من الالتهاب الرئوي ناتج عن الفيروس الذي تم اكتشافه في العام 2003، وهو احد افراد الاسرة التاجية من الفيروسات (نفس العائلة التي تتسبب ب نزلات البرد). والعدوى بفيروس السارس يمكن ان تسبب ضيقا حادا في التنفس وصعوبة شديدة فيه وصولا الى الموت احيانا.
• انفلونزا الطيور:
ويتسبب فيه نوع من فيروسات الانفلونزا التي قليلا ما تصيب البشر، وقد تم تحديد اكثر من 12 نوعا من الفيروس، منها اثنان من السلالات التي اصابت البشر مؤخرا، وهما H5N1 وH7N9.
وعندما يصاب الانسان بانفلونزا الطيور، يمكن ان يتعرض لاعراض يحتمل ان تكون قاتلة.
• انفلونزا الخنازير:
او ما يعرف بانفلونزا H1N1، وهو مرض تنفسي شديد العدوى تسبب به سلالة جديدة من فيروس الانفلونزا، ومن ابرز اعراض انفلونزا الخنازير الحمى (درجة الحرارة اكثر من 38 درجة مئوية)، والسعال، والتهاب الحلق، والصداع، والتعب.
• التهاب السحايا المشيمي اللمفاوي:
ويسببه فيروس مشيمي لمفاوي ينتمي لعائلة الفيروسات الرملية والتي اطلق عليها هذه التسمية بسبب مظهرها في المجهر الالكتروني الشبيه بحبات الرمل. ويتسبب هذا المرض بالحمى ثنائية الطور وتزول وحدها.
وتعتبر فئران المنزل والفئران المحلية والفئران البيضاء والقوارض من ابرز الحاملين لفيروس التهاب السحايا المشيمي اللمفاوي، وينتقل للانسان عن طريق استنشاق الهواء الملوث بفضلات هذه القوارض او من خلال تلوث الجروح الجلدية بها.
• فيروسات كوكساكي:
مجموعة من الفيروسات المعوية التي يعد الاصابة بها امر شائع للغاية، خاصة في المناطق والاجواء الحارة، واكثر الاشخاص عرضة للاصابة بها من هم دون سن العاشرة لكن بامكانها التأثير على اي مرحلة عمرية وتسبب الحمى والطفح الجلدي.
• فيروس الورم الحليمي البشري:
وهو مجموعة من اكثر من 150 فيروسا ذا صلة، يتم منح كل فيروس في هذه المجموعة الكبيرة عددا لبيان نوعه، فمنها ما يسبب البثور واخرى يمكن ان تؤدي للاصابة بالسرطان، خاصة سرطان عنق الرحم.
وهناك ما يزيد عن 40 نوعا من الفيروسات التي يمكن ان تصيب المناطق التناسلية للذكور والاناث، لكن تتوافر لقاحات لمنع الاصابة بهذه الفيروسات.
• التهابات تصيب الجهاز التنفسي بسبب الفيروس المخلوي الذي يصيب الاطفال.
• مرض كاوازاكي البثور.
• التهاب الكبد الوبائي بأنواعه الثلاثة.
• التهاب المعدة والامعاء.
• الحمى الفيروسية المسببة لارتفاع درجات الحرارة.

أمراض تنقلها الحيوانات الأليفة

البروسيلا أو الحمى المالطية:
مرض بكتيري معدي يصيب الأبقار والماعز والخيول والكلاب وتسبب التهاب الأعضاء التناسلية والإجهاض والعقم والتهاب الخصيتين في الذكور.
وتكثر هذه الإصابات لدى العاملين بالمزارع والمجازر والمستهلك للألبان واللحوم المصابة، وأعراضه تظهر على شكل ارتفاع في درجة الحرارة، مع ظهور عرق غزير، ورعشة وصداع وعرق وآلام أسفل الظهر.
التهابات الشعب الهوائية:
بعض الحيوانات والتي تمتلك وبرا، قد تكون أحد أسباب الإصابة بحساسية الصدر، وخاصة الكلاب والقطط، حيث غالبا ما تعيش البكتريا والطفيليات فوق ذلك الشعر، وبسبب مادة “اليراجين” التي يستنشقها الناس، وتسبب ضيق بعضلات القصبات الهوائية، والتهاب الغشاء المخاطي فيها، وزيادة الإفراز المخاطي، والصداع واحتقان ملتحمة العين. ومع عدم الاهتمام بنظافة الحيوانات، تكون أحد المصادر القوية لإصابة الأطفال بالربو، لذلك يجب الحصول على التطعيم اللازم لذلك.
حمى خدش القطط:
وهى إصابة فيروسية تنتقل عن طريق الجروح أو الخدوش، وخاصة عندما تقوم القطط، بخربشة الشخص، ويصعب التئام هذا الجرح، وتظهر الأعراض على هيئة ارتفاع في درجة الحرارة، وتضخم في الغدد الليمفاوية وحكة جلدية وظهور انتفاخات جلدية.
الجرب:
من الأمراض التي يمكن أن تنقلها الكلاب، والقطط، إذا كانت مصابة بتلك الحشرة، ويشعر معها المريض برغبة في الحكة الدائمة.
التوكسوبلازما:
هو طفيل ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان ويصيب الجهاز العصبي المركزي والقلب والعينين والكبد والغدد اللمفاوية، ويتوقف تأثيره على المرحلة العمرية التي أصيب فيها الإنسان بالمرض، وكلما قلت المناعة كلما كان أشرس، وفى بعض الحالات يسبب الاجهاض والوفاة.
لا يجب أن تخشي تربية الحيوانات، ولكن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تربية الحيوانات الأليفة:
– الحفاظ على النظافة العامة من خلال تنظيف مكانها.
– تخصيص مكان محدد للتبول للحيوانات، والتخلص من فضلاتها فورا.
– غسل اليدين بالماء والصابون بعد اللعب مع الحيوان.
– تجنب الحيوان في حالة كان هناك جروح باليد.
– يجب أن يحصل الحيوان على كافة التطعيمات اللازمة التي تحميه من نقل الأمراض إلى الآخرين.



447 Views