الامراض المعدية عند الاطفال

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 27 مارس, 2019 9:39
الامراض المعدية عند الاطفال


الامراض المعدية عند الاطفال ماهى الامراض المعدية عند الاطفال وكيف يتم تفاديها او الوقاية منها وكيف يتم علاجها سريعا سنتعرف على ذلك فى هذا الموضوع.

مرض معد

المرض المعدي هو المرض الذي يصيب أي من الكائنات الحية كالإنسان على سبيل المثال ويكون للفيروس أو الميكروب المسبب للمرض القابلية للانتقال إلى كائن حي آخر من نفس الفصيلة (أو فصيلة أخرى) كالجدري أو الطاعون ينتقل من شخص لآخر.
يمكن أن يحدث انتقال للمرض بطرق مختلفة بما في ذلك الاتصال الجسدي، الأغذية الملوثة، سوائل الجسم ، لمس الأشياء ملوثة (مثل أكرة الباب)، استنشاق الهواء بالقرب من مريض ، أو عطس مريض ، فتنتقل الميكروبات أو الفيروسات من المريض إلى السليم ، وتعديه.

الطفل والمناعة:

لكى نكفل لأطفالنا صحة سليمة هى مسألة تحتاج إلى معرفة وعناية، ولقد أصبحت أخطار أمراض الأطفال وشدة وطأتها عليهم معروفة لغالبية الآباء.
وقد تكون المناعة من المرض طبيعية، كما قد تكون مكتسبة. فالمناعة الطبيعية هي قوة مقاومة العدوى، وتوجد في الطفل منذ مولده، وقد لوحظ أن لبعض الأجناس مناعة طبيعية أعظم من غيرها.

المزيد عن مناعة الأطفال ..

وبوجه عام فإن الإجهاد، واضطرابات الأنف والحنجرة المزمن، ووجود المرض المًعدي- كل هذه الأسباب تزيد احتمال إصابة الإنسان بالمرض. ومع أن الطفل الحديث الولادة قد يتمتع بقدر ضئيل من المناعة من الحصبة والدفتريا – لعله اكتسبها من أمه – فإن هذه المناعة لا تلبث أن تتلاشى خلال العام الأول من عمره.

امراض معدية يصاب بها طفلك في المدرسة

1-أمراض الجهاز التنفسي
تواجد الأطفال داخل فصول غير جيدة التهوية، خاصة في فصل الشتاء، يؤدي إلى سهولة انتشار أمراض الجهاز التنفسي، منها، نزلات البرد، والنزلات المعوية والحصبة، والغدة النكافية، والتهاب اللوزتين، والجديري.
2-أمراض الجهاز الهضمي
قد يصاب الطفل بأمراض الجهاز الهضمي نتيجة عدم حرص الأطفال على غسل أيديهم جيدًا، بالإضافة إلى عدم وجود المستوى الملائم لنظافة الحمامات، ومن أبرزها، النزلات المعوية والإصابة بالديدان.
3-أمراض العيون
تنتقل بعض الالتهابات البكتيرية التي تصيب العينين عن طريق تلامس الأيدي الملوثة للطفل في حالة مرضه مع الأطفال الآخرين الأصحاء.

أمراض معدية قد تصيب طفلك في المدرسة  

1- الإنفلوانزا:
وهو مرض معدٍ ينتقل عن طريق تعرض الطفل إلى عطاس، أو سعال شخص مصاب بالفيروس.
2- الجديرى المائي:
الموسم الخاص به هو فصل الربيع، ولكن لوحظ فى السنين الاخيرة انتشاره فى شهرى يناير وديسمبر، وهو مرضٌ فيروسي معدٍ يصيب الأطفال عن طريق السعال أو العطس أو التعامل المباشر مع السوائل.
3- متلازمة اليد والفم والقدم MFHS:
تبدأ بارتفاع فى درجة حرارة طفلك، ورفضه للاكل، وقرح على اليدين والقدمين، ومنطقة الحفاض.
4- الحمى القرمزية:
تعتبر من أكثر الامراض المعدية، ومن أهم أعراضها، ارتفاع درجات الحرارة، وصديد بالحلق، وتحول لسانه الى اللون الابيض، ثم ظهور نقط حمراء فى كل جسده بعد مرور 3 ايام.
5- الحصبة:
من الأمراض الفيروسية، ومن أهم اعراضها ارتفاع درجة حرارة الجسم، واحمرار العين، والسعال والرشح، ثم ظهور بعض البقع الحمراء على الجسم.
6- النكاف:
انتفاخ او ورم فى جانب الوجه تحت الأذن، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والم عند مضغ الطعام.
7- التهابات اللوزتين:
يعتبر من أكثر الامراض التى تصيب الطفل في سن المدرسة نتيجة بعض العادات الخاطئة، مثل تناول المشروبات الساخنة أو الباردة بدرجة عالية، أو ارتداء ملابس ثقيلة ثم خلعها والتعرض للهواء فجأه، أو العدوى من زميل مصاب.

كيف يمكنك مساعدة طفلك على تجنب الأمراض المعدية في المدرسة؟

1. الاهتمام بتغذية الطفل واحتواء طعامه على الفيتامينات، وخصوصًا فيتامين “أ” و”ج”.
2. الاهتمام بحصول الطفل على عدد كافٍ من ساعات النوم، للحفاظ على مستوى عالٍ من المناعة.
3. الحرص على ملائمة ملابس الطفل للجو، بحيث لا تكون الملابس خفيفة في فصل الشتاء أو ثقيلة زيادة عن اللزوم، ويمكنك أيضًا توجيه طفلك إلى خلع الجاكيت خلال الفسحة أو في حصة التربية الرياضية.
4. الحرص على تعويد الطفل على العادات الصحية، مثل غسل الأيدي بعد اللعب، وبعد دخول الحمام، وبعد تناول الطعام.
5. الحرص على نظافة الطفل الشخصية والاستحمام من مرتين إلى ثلاثة أسبوعيًا.
6. الحرص على متابعة براز الطفل وملابسه الداخلية لملاحظة أي علامات على وجود دم أو مخاط لمتابعة الإصابة بالديدان والطفيليات.
7. توجيه الطفل إلى عدم استعمال الأدوات الشخصية الخاصة بالأطفال الآخرين.
8. من الواجب عليكِ دومًا إبقاء طفلك في المنزل في حالة ارتفاع درجة حرارته أو ظهور أعراض الأنفلونزا أو النزلات المعوية (الإسهال) عليه، وتذكري دائمًا أن هذا هو واجب كل أم تجاه طفلها وحفاظها على صحة زملائه.



559 Views