البرتقال للتسمم الغذائي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 2:32
البرتقال للتسمم الغذائي


البرتقال للتسمم الغذائي نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم اكلات لعلاج التسمم الغذائي وأعراض التسمم الغذائي وطرق الوقاية من التسمم الغذائي.

البرتقال للتسمم الغذائي

كشفت أبحاث علمية عن فائدة جديدة يمنحها عصير البرتقال للإنسان إضافة الى الوقاية ضد السرطان لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة وبشكل مركز وهي مقاومة التسمم. ونقل موقع ميددايلي عن العلماء المشرفين على البحث قولهم إنه ينبغي الأخذ بعين الاعتبار العوامل المصاحبة المهمة لزراعة البرتقال مثل المناخ والتربة بالإضافة إلى مدى نضج الفاكهة وطرق حفظها بعد الجمع. وأكد العلماء أن كل هذه المعطيات تنعكس على فوائد البرتقال في أكثر من منحى كمقاومة السموم التي تتسلل إلى جسم الإنسان ومدى تأثيرها على فعالية الهرمونات وتنظيم نشاط الخلايا. وأوضح العلماء أن عصير البرتقال الذي يتمتع بالمزايا المطلوبة مضاد طبيعي للميكروبات والفيروسات كما أن مكوناته تُسهم في مكافحة العناصر الكيميائية الخطرة والتخلص منها . بالمقابل حذر الأطباء المصابين بأمراض الكلى والسكري والحساسية من شرب عصير البرتقال بكثرة، إذ من الوارد أن يتسبب عصير البرتقال لهؤلاء بالتسمم.

اكلات لعلاج التسمم الغذائي

1- الماء و السوائل الطبيعية تساهم في تعويض الجسم عما فقده من سوائل و أملاح و من هذه السوائل الأعشاب الساخنة كما يفضل تناول الموز و التفاح و الشاي الأسود بناء على ما ذكره موقع أبوتيكين أومشاو الألماني.
2- عصير الليمون الممتزج باكوب من الماء يساهم في التخلص من الباكتيريا التي توجد في الجهاز الهضمي و يطهر البطن و يهدئ من التهاباتها.
3- الأرز الأبيض على الألياف والحبوب الصحية فقد أثبتت الدراسات أنه له تأثير فعال على تهدئة المعدة بشكل كبير.
4- عسل النحل من أكثر أنواع الأغذية التي تعالج المشكلات و الأمراض الصحية و منها التسمم الغذائي فهو يساهم في علاج آثاره و المضاعفات التي يتسبب فيها و يكون ذلك عن طريق مزج ثلاث ملاعق من عسل النحل مع كوب من الماء الفاتر و شربها أربع مرات يومياً.
5- الزنجبيل يساهم في علاج كافة المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي و منها التسمم الغذائي فشرب كوب واحد منه بعد تناول الوجبة الغذائية المشكوك في سميتها يساهم في إيقاف الحرقة و الغثيان و العراض الأخرى و يكون ذلك عن طريق إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء مع عسل النحل.
6- خل التفاح له طبيعة قلوية و لذلك فإنه يمكن أن يتم استخدامه في تقليل أعراض التسمم الغذائي فيقضي على الباكتيريا و الآلام و يكون ذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة منه في كوب من الماء الساخن و شربه قبل تناول أية أغذية مجمدة أو بعد الإصابة بالتسمم.
7-تتكون الفاكهة من الكربوهيدرات المعقدة والسكريات الطبيعية التى توفر الطاقة للجسم، كما أنها تساعد على تهدئة المعدة لذلك ينصح الأطباء بتناول الفواكه بعد التسمم الغذائى خاصة الموز.
8- النعناع يقلل من التقلصات التي تصيب المعدة و يخفف من أعراض التسمم الغذائي مثل الغثيان و القيء و الدوار.
9- الريحان يساهم في تهدئة آلام البطن المتسببة في التسمم الغذائي و هي أيضاً تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات تساهم في مكافحة الكائنات الدقيقة في المعدة.
10- الروب به مضادات للجراثيم و الميكروبات تساهم في مكافحة الباكتيريا المتسببة في الإصابة بالتسمم الغذائي.

أعراض التسمم الغذائي

1- التقيؤ
التقيؤ من أهم أعراض التسمم الغذائي، ويحدث عندما تبدأ عضلات البطن بالتقلص بقوة، ما يتسبب في دفع الطعام من المعدة إلى أعلى القناة الهاضمة وصولًا إلى الفم وتعد هذه الالية طريقة الجسم في محاولة حماية نفسه من الخطر والمواد السامة التي تسللت إليه عبر القناة الهاضمة وغالبًا ما يتسبب التسمم الغذائي للمصاب بدفعة من القيء القوي في البداية، والذي يتوقف بعد ذلك لدى بعض المصابين بينما يستمر في الحدوث مع مصابين اخرين طوال فترة الإصابة.
2- الصداع
وهو عرض شائع جدًا كذلك في حالات التسمم الغذائي، مع أن عوامل أخرى كثيرة عدا التسمم الغذائي قد تسهم في إصابة الشخص به، مثل: التوتر والإرهاق والجفاف ويرجح الباحثون أن الصداع هنا يحدث لأن التسمم الغذائي قد يؤدي لجعل الشخص مصابًا بالجفاف والتعب، وهي من الأمور التي تسبب الصداع بطبيعة الحال كما ذكرنا سابقًا.
3- الحمى
قد يشعر المصاب بارتفاع في درجة حرارة جسمه عن المعدل الطبيعي الذي يتراوح بين 36 – 37 درجة مئوية، وتعد الحمى عمومًا من الأمور الشائع حدوثها في العديد من الأمراض كعرض جانبي، إذ تقترن باليات دفاع الجسم الطبيعية ضد أية هجمات وتتسبب مواد تدعى مولدات الحمى في تحفيز رفع حرارة الجسم، ويقوم جهاز المناعة بإطلاق هذه المواد أو قد تقوم أنواع معينة من الكائنات الدقيقة الضارة بتحفيز إطلاقها فترتفع درجة الحرارة.
4- الشعور بتعب عام وإرهاق
من أعراض التسمم الغذائي الشائعة الإنهاك الشديد ويظهر هذا النوع من الأعراض لدى المصاب نتيجة محاولة جهاز المناعة حماية الجسم ومحاربة العدوى أو أي نوع من الالتهابات التي هاجمت الجسم.

طرق الوقاية من التسمم الغذائي

يمكن تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي باتباع الطرق الوقائية الاتية:
1-طهي على درجة حرارة مناسبة لكل صنف غذائي، والحرص على طهي اللحوم والأسماك جيدًا.
-2تجميد الأطعمة القابلة للتلف فورًا.
3- تعقيم وغسل اليدين والأدوات المطبخ جيدًا.
4-التخلص من الأطعمة عند الشك بصلاحيتها.
5-تجنب شرب الحليب غير المبستر.
6-الفصل ما بين الأطعمة النيئة والأطعمة الجاهزة للأكل.
7-غسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل الأكل.



673 Views