البردقوش والمراميه لهرمون الحليب

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2020 11:23 - آخر تحديث : 24 ديسمبر, 2022 1:58
البردقوش والمراميه لهرمون الحليب


البردقوش والمراميه لهرمون الحليب وماهي افضل طرق الاستخدام وكيفية تحقيق نتيجة فعالة بعد استخدامهم.

برولاكتين

يُعرف أيضًا باسم هرمون الحليب هو هرمون بيبتيدي (مصنوع من سلاسل أحماض أمينية) يفرز من الفص الأمامي للغدة النخامية ويرتبط دوره بعملية الإرضاع حيث يعمل كمحفز لإدرار الحليب من الغدد الثديية ، تسمى العملية (الإدرار اللبني).

البَرْدَقُوشُ

المَرْدَقُوشُ الكَبِيرُ أو البَرْدَقُوشُ أو المَرْزَنْجُوشُ أو العَنْقَزُ أو الأَنْجَرَكُ أو المَلُولُ أو المَرْدَكُوشُ (باللاتينية: Origanum majorana) نوع نباتي عشبي معمر يتبع جنس المردقوش من الفصيلة الشفوية، وهو نبات عطري من مجموعة النعانيع.

البردقوش والمراميه لهرمون الحليب

أثبتت العديد من الدراسات أنّ البردقوش نبات آمن من الناحية الصحية، حتى لو استُخدم بشكل متواصل، ومن طرق استخدامه يُذكر ما يأتي:
-إضافة ملعقة من البردقوش وملعقة من الميرمية إلى كوب من الماء المغلي، ويُشرب منه كوب يوميًا قبل النوم .
-تحضير خليط مكوّن من كوب من العسل الأبيض وكوب من البردقوش، وتحريكه جيدًا، وحفظه في برطمان من الزجاج، وتؤخذ منه ثلاث مرات يوميًا، ويفضل بعد الأكل.
-غلي البردقوش، وتحليته بالعسل، وشرب منقوع أوراقه.

فوائد البردقوش لهرمون الحليب

يُستخدم البردقوش كمشروبٍ ساخن لزيادة هرمون الحليب وهذا بسبب احتوائه على المواد التالية:
-يحتوي البردقوش على مولّدات للهرمونات بصورة توربينات مفيدة لتنظيم الهرمونات.
-يمكن أن يؤخذ البردقوش للأصحّاء؛ حيث إنّه لا يؤثر على الاتزان الهرموني.
-يستخدم البردقوش على صورة شاي ويشرب ساخناً، ويمكن شراؤه من الصيدليات على شكل مُستحضرٍ دوائي.
-يحتوي المستخلص المائي في البردقوش على زيوت طيارة لها فوائد كثيرة.
-يُنظّم هرمون الحليب ويمنع أيّ اضطراب هرموني آخر.
-يزيد البردقوش تدفّق الحليب في ثدي المرأة المرضعة.
-البردقوش يُنظّم هرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام إدرار الحليب

تحذيرات استخدام البردقوش

يُعدّ استخدام البردقوش موضعيًا آمنًا نوعًا ما -ما لم يوجد تحسس تجاهه- أو فمويًا على ألّا تتجاوز كمياته الكميات الغذائية، وقد يصبح آمنًا لو استُخدم بحصص علاج شريطة أن يحدث ذلك لمدة قصيرة من الوقت؛ فاستخدامه لأوقات طويلة ليس آمنًا على المدى البعيد، وقد يرتبط بالإصابة بالسرّطان، ويجب توخي الحذر المُطلق عند استخدامه عبر الفئات الآتية:
-الخاضعون للعمليات الجراحية: قد يزيد تناول البردقوش من احتمال التّعرض للنزيف الداخلي عندهم، ويجب التّوقف عن تناوله مدة لا تقل عن أسبوعين قبل موعد إجراء العملية الجراحة.
-المُصابون بأمراض رئوية وتنفسية: سيُفضّل عدم استخدامه عبر المُصابين بأمراض؛ مثل: الرّبو والنّفاخ الرئوي- emphysema؛ لأنّ البردقوش يزيد من إفراز السّوائل في الرّئة، ممّا يسبّب مضاعفات حرجة.
-مرضى النّوبات الصّرعية: لأنّ البردقوش يزيد من احتمال عدم السّيطرة على النّوبات وزيادة عدد مرات حدوثها.
-مرضى القلب: لما يُسببه من تراجع في معدل نبضات القلب؛ وهذه مشكلة حرجة لمن يُعانون أصلًا من اضطرابات في معدل نبضات القلب.
-مرضى السّكري: يجب ألّا يستخدم مرضى السّكري البردقوش؛ لأنّه يُعرّضهم لانخفاض مستويات السّكر في الدّم، ويجب الانتباه لأعراض هبوط السّكر في الدّم المتمثلة في الارتعاشات والتّعرق وتشويش الذهن، ولو اضطر مريض السّكري لتناوله يجب عليه قياس مستويات السّكر في دمه باستمرار لتدارك أيّ انخفاض سريعًا.
-الأطفال: البردقوش غير آمن للأطفال.
-المُرضعات والحوامل: يُمنع استخدامه للحوامل؛ لأنّه يؤثر في الهرمونات، ولا توجد أبحاث كافية في مدى أمان استخدامه عبر المرضعات.
-فئات أخرى: من يعانون من انسداد في القناة الهضمية، أو من يُعانون من أي تفاعلات تحسسية تجاه النّباتات من الفصيلة الشّفوية-Lamiaceae؛ مثل: النعناع، واللافندر، وإكليل الجبل.



621 Views