البردقوش وقت الدورة للتكيس

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2020 11:51
البردقوش وقت الدورة للتكيس


البردقوش وقت الدورة للتكيس وماهي افضل طرق علاج تكيس المبايض نقدم اليكم في النقال كل مايخص علاج التكيس.

متلازمة تكيس المبايض

هي مجموعة من الأعراض التي تنتج بسبب ارتفاع نسبة الأندروجين (هرمون الذكورة) في المرأة، وتشمل هذه الأعراض عدم انتظام أو انعدام الطمث، غزارة الطمث، زيادة في نمو الشعر في أنحاء الجسد، حب الشباب، والشواك الأسود، وآلام في منطقة الحوض، والعقم، وقد يصاحبها أمراض أخرى مثل مرض السكري النوع الثاني، أمراض القلب، اضطرابات المزاج، وسرطان الرحم.

البردقوش وقت الدورة للتكيس

تعرف على دور البردقوش في علاج تكيس المبايض:
علاج محتمل للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (Polycystic ovary syndrome-PCOS)، فوفقًا لدراسة تجريبية أجريت على 25 امرأة؛ وجدت أن تناول شاي البردقوش مرتين يوميًا ولمدة شهر يساهم في تحسين حساسية الأنسولين، ويقلل من مستويات الأندروجينات (الهرمونات الذكورية).
قد يساهم في خفض مستوى البرولاكتين كما أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات التي تعاني من فرط برولاكتين الدم (Hyperprolactinemia)؛ إذ قد ترتبط الإصابة بتكيس المبايض بارتفاع  في مستوى هرمون البرولاكتين.
التخفيف من أعراض تكيس المبايض؛ حيث أوضحت بعض الدراسات دور البردقوش في انقاص الوزن وتحسين المزاج. وكذلك قد يساهم في التخفيف من المضاعفات الناجمة عن تكيس المبايض كارتفاع مستويات الدهنيات في الدم (Hyperlipidemia) وخطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني.

فوائد البردقوش لتكيس المبايض

-عشبة البردقوش لها الكثير من الفوائد حيث انها تحتوى على قيمة غذائية كبيرة واستعملت في مصر القديمة في تعقيم وعلاج الأغذية وحفظها
-استعملت في تخفيف الكحة، وطرد البلغم
-علاج تقلصات المعدة والمغص
-طرد الغازات
-استعمل زيتها منبهًا ومنشط للأعصاب، كما استعمل في حالات انقطاع الحيض
-أوراق هذه العشبة تستعمل في علاج السكري
-الأرق
-التهابات القنوات التنفسية
-الربو والتوتر العصبي
-تستعمل هذه العشبة في “الطب الشعبي” في العديد من البلدان العربية في علاج حالات البردقوش لعلاج التكيس للمبايض
-إعادة توازن الهرمونات

كيفية تناول البردقوش لعلاج تكيسات المبايض

يتم تناول منقوع هذه العشبة لتنظيم هرمونات الجسم المختلفة كالبرولاكتين، والبروجيستيرون، وعلاج الأكياس على المبايض، وعدم انتظام الدورة الشهرية، من خلال نقع ملعقة كبيرة من البردقوش في كوب من الماء مدّة ريع ساعة، مع الحرص على تغطية فوهة الكوب. ثم تصفية المشروب، وتحليته بالقليل من العسل. وشرب البدقوش ثلاث مراتٍ خلال اليوم، مع الإستمرار   لمدة ثلاثة أشهر.
ينظم الدورة الشهرية، ويعالج العقم الناتج عن التكيس.  كما يساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة للتكيس، وذلك بالتخفيف من وزن الجسم ، لأنها تزيد من عمليات التعرق.
يعمل على تنشيط الرحم، ويساهم في زيادة تدفق دم الدورة الشهرية والتخلص من احتباسها.
يمكن استخدامه في علاج التكيس بطريقتين الأولى من خلال تجفيفه وطحنه وإضافته إلى الأكللات المختلفة في صورة توابل ، والثانية من خلال غلي الماء وإضافته إليه ونقعه وتناول منقوعه يومياً.

الفوائد العامة لعشبة البردقوش

-من الممكن ان يستخدم البردقوش في علاج بعض من المشاكل الصحية كالتهابات الجهاز التنفسي مثل التهابات القصبة الهوائية والتهابات الصدر والربو وكذلك انتفاخات البطن.
-كذلك نجد ان البردقوش يساهم  في تخفيف آلام الطمث وادار الحيض وكذلك تخفيف آلام المعدة .
– كذلك وعن طريق تقطير النبات بالبخار ، يتم استخراج زيت البردقوش من نبات البردقوش حيث يتميز هذا الزيت باستخداماته الكثيرة والمتنوعة في علاج التهابات المفاصل والاورام الروماتيزمية.
– يساعد في علاج الصداع، وكذلك الصداع النصفي، وفي علاج الشقيقة.
– يعمل على وقاية الجسم من تليّف الكبد، وكذلك يعمل على حماية خلايا الكبد من التليف والتأكسد.
– يساعد في علاج آلام المعدة، وكذلك عسر الهضم، ويعمل على ازالة الانتفاخ، كما انه يساعد في طرد الغازات، ويقوم على حماية الجهاز الهضمي من الالتهابات البكتيرية.
– يساعد في علاج التوتر العصبي، والقلق و كذلك يهدئ الأعصاب، ويساعد على الشعور بالاسترخاء.
-يساهم في علاج نزلات البرد، والسعال، والزكام كما انه يساعد على علاج احتقان الحنجرة، وكذلك التهابات الشعب الهوائية، كما انه يقلّل إفراز المخاط.
– يساعد الجسم في التخلّص  من السموم، ويعمل علي تخفيض درجة حرارته.
-يعمل على تنظّيم وتخفيض مستوى السكر  في الدم.
-يساعد على ادرار البول، كما انه يمنع حدوث الالتهابات البولية.

علاج تكيس المبايض بالأعشاب

تلجأ معظم النساء إلى العلاجات الطبيعية لشعورهن بالراحة والأمان أكثر عند استخدامها، رغم توفر العديد من العلاجات الطبية لتكيّس المبايض، إلا أنه حسب الموقع الطبي Healthline هناك مجموعة جيدة من الأعشاب الفعالة في علاجها:
-عرق السوس لعلاج تكيس المبايض: يعمل عرق السوس على تخفيض مستوى الأندروجين في جسمكِ، مما يجعله نباتاً فعالاً في علاج تكيّس المبايض.
-القرفة لعلاج تكيس المبايض: تحسن القرفة من حساسية الأنسولين في جسمكِ، وقد أوضحنا في السابق مدى تأثيره على إمكانية إصابتكِ بالمرض.
-جذر الماكا لعلاج تكيس المبايض: هو نوع من الأعشاب التقليدية التي تحفز الخصوبة والرغبة الجنسية، فهي تعمل على موازنة الهرمونات في الجسم والتقليل من الكورتيزول، لذا يعتبر هذا النبات مفيد في علاج الاكتئاب الذي يشكل واحدًا من أعراض تكيّس المبايض.
-الأشواغندا لعلاج تكيس المبايض: تحسن هذه العشبة مستوى الكورتيزول في جسمكِ، مما يخفف من أعراض تكيّس المبايض والتوتر أيضًا.
-الريحان لعلاج تكيس المبايض: يطلق عليه ملك الأعشاب لفوائده المتعددة، وفي هذه الحالة يعمل الريحان على تقليل مستويات السكر في دمكِ، ويحميكِ من زيادة الوزن، كما أنه يساعد جسمكِ على تقليل الكورتيزول.
-كف مريم لعلاج تكيس المبايض: من الأعشاب التي استُخدمت قديمًا لعلاج مشاكل الخصوبة، كما تحسن من أعراض الدورة الشهرية.



1430 Views