البشرة الصفراء وعلاجها

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 7:45
البشرة الصفراء وعلاجها


البشرة الصفراء وعلاجها كما سنتحدث كذلك عن البشرة الصفراء وعلاجها علاج اصفرار الوجه عند الأطفال واصفرار الوجه أثناء الدورة الشهرية وعلاج شحوب الوجه طبيعيا وسبب اصفرار الوجه عند الخوف وأسباب اصفرار الوجه كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال مقالنا هذا.

البشرة الصفراء وعلاجها


اصفرار الوجه والجسم أحد الأعراض المرضية التي يجب أخذها في الحسبان وألا نستهين بها أبداً، إذ يدل على وجود مرض أو مشكلة صحية معينة، يجب الالتفات إليها بسرعة.
وربما يكون السبب الرئيسي وراء الاصفرار هو ارتفاع نسبة المريرة أو ما تسمى بالبيليروبين في سوائل الجسم، كما يوجد كثير من الأسباب المختلفة الأخرى، فيما يلي نتعرف على أهم أسباب اصفرار الوجه، وطرق العلاج.
هناك طرق علاج مختلفة وهي ترجع للسبب الذي يحدده الطبيب، ويرجع سبب اصفرار الوجه إلى نتائج الفحوصات، فإذا كان السبب هو أخذ أحد العقاقير التي تؤدي إلى هذا الإصفرار، فمن المهم التوقف عن تعاطي هذا الدواء.
إذا كان سبب الاصفرار الإصابة بالورم فإن إزالة الورم هي الحل، أما إذا كان الكبد هو السبب فإن زراعة الكبد يعالج الاصفرار.

علاج اصفرار الوجه عند الأطفال

يعتمد العلاج الذي من الممكن اتباعه مع الطفل على السبب الرئيس الكامن خلف شحوب الوجه، وهذه بعض الخيارات العلاجية بشكل عام:
1-منح الطفل مكملات غذائية مناسبة لسد أي نقص حاصل لديه في بعض العناصر الغذائية، مثل: فيتامين ب12، والحديد، والفوليت.
2-إخضاع الطفل لحمية غذائية صحية متوازنة لإمداده بكافة العناصر الغذائية التي قد يحتاجها جسمه.
3-إخضاع الطفل لعملية جراحية في حالات استثنائية إذا كان سبب شحوب الوجه لدى الطفل يستدعي ذلك.
4-علاج أي حالة صحية عابرة يعاني منها الطفل، أو إخضاع الطفل لبرنامج علاجي متكامل لإبقاء أي أمراض مزمنة لديه تحت السيطرة قدر الإمكان.

اصفرار الوجه أثناء الدورة الشهرية

تتغير نسب الهرمونات الموجودة بأجسادنا في فترة الدورة الشهرية وما قبلها وذلك لعدة أسباب منها:
انخفاض نسبة هرمون “استراديول” وارتفاع هرمون “تستوستيرون “، مما يؤدي لزيادة في نسبة هرمونات الذكورة التي تسبب حبوب الشباب، وتكونين أكثر عرضة للبثور إذا كانت بشرتك دهنية أو حساسة.
تؤدي تغيير الهرمونات أيضًا إلى اصفرار الوجه.

علاج شحوب الوجه طبيعيا

الكركم
يُعد الكركم من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج شحوب الوجه، إذ إنه يوازن لون البشرة ويجعلها أكثر إشراقًا، كما أنه يحسن من مرونة الجلد وينظف الجذور الحرة التي تدمره، ويمكن للأشخاص ذوي البشرة الحساسة تخفيف العبوة بكمية قليلة من الماء.
طريقة التحضير
1-تحضير القناع عن طريق خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم و 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون الطازج.
2-وضع العجينة على المناطق المصابة وتركها لمدة 15 دقيقة.
3-يشطف الوجه بالماء.
4-تطبق هذه الطريقة من 2-3 مرات في الأسبوع.
الطماطم
تحتوي الطماطم على الليكوبين الذي يساعد على تقليل التصبغ على الفور، مما يجعلها الخيار الأمثل كعلاج منزلي لتفتيح البشرة وستخفف من لون البشرة، وتزيل الخلايا الميتة، وتكون طريقة استخدامها:
1-إضافة الطماطم وملعقتين من عصير الليمون للخلاط وتخلط جيدًا لتكوّن عجينة ناعمة.
2-وضع العجينة على الوجه بالكامل وتركها لمدة 20 دقيقة.
3-غسل البشرة بالماء البارد.
4- تكرر هذه الطريقة يوميًا قبل الاستحمام.

سبب اصفرار الوجه عند الخوف

تمر علينا أيام متعبة وليال مؤرقة تجعل الواحد فينا لا يصدق أن تلك الصورة التي يراها في المرآة بعد استيقاظه من النوم هي صورته. إذ يرى وجهه شاحباً وأكياسا سوداء تحت عينيه، ويبدو وكأنه قد خرج لتوه من سباق ماراثون طويل بذل فيه كل جهده واستنزف كل طاقته، والحال أنه قضى الليل كله في خمول وسكون كان يُفترض أن يشعر بعده بنشاط متجدد.
التوتر يُسبب تراجعاً في قدرة البشرة على حماية نفسها. وكل ذلك يحدث عند الإصابة بتوتر مزمن. فإذا لم يكن لديك كولاجين صحي في بشرتك، فإنه قد يظهر لديك ما يشبه الأكياس السوداء تحت العينين». نسبة الميلانين يمكن للتوتر أن يؤدي إلى قلة نسبة الميلانين ويجعل الوجه يبدو شاحباً والجسم منهكاً.
فمادة الميلانين تخضب الجلد وتلونه، وتعطي لبشرة كل إنسان ذلك التماسك المتين والتناسق الجميل والإشراقة في المحيا.

أسباب اصفرار الوجه

ويعرف ايضاً بمرض اليرقان هو عبارة عن متلازمة أو حالة شبه دائمة تجعل لون الجلد، وأنسجة الجسم والسوائل في الجلد والجسم باللون الأصفر. وغالباً ما يكون اليرقان مرض ظاهري على الجلد، الأجزاء البيضاء من العين، حيث أنها تكون باللون الأصفر، وينجم هذا المرض نتيجة عن تراكم البيليروبين في الدم. البيليروبين هو نوع صباغي يسرَب في الدم عندما تتحلل كريات الدم الحمراء، ويعتبر إصفرار الجلد، من الأمراض الشائعة بشكل خاص عند الاطفال.
1-ظهور حصى في المرارة
حيث أن الحصوات تتشكل في المرارة عندما يكون هناك تركيز عالٍ من البيليروبين، أو الكوليسترول في السائل المخزن داخل المرارة، وعادة لا تسبب الحصيات المرارية أي أعراض أو ألم حتى تعيق فتح المرارة أو القناة الصفراوية.
2-الإنهاك الحراري
حيث أن الإرهاق الحراري يسبب العطش الشديد والتعرق الشديد، وشحوب الوجه وتشنجات في العضلات واصفرار الوجه.
3-فقر الدم
وهو عبارة عن نقص في خلايا الدم الحمراء، حيث يمكن أن تسبب التعب، وشحوب الجلد واصفراره، والضعف، والدوخة والصداع.
4-عدد كريات الدم البيضاء
حيث أن عدد كريات الدم البيضاء يزيد نتيجة عدوى فيروسية تسبب التعب الشديد والتهاب الحلق والحمى والطفح الجلدي، وآلام في العضلات، واصفرار الجلد.



423 Views