البطيخ وقت الدورة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 7:27
البطيخ وقت الدورة


البطيخ وقت الدورة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد البطيخ وقت الدورة واهم الاطعمة والمشروبات التي تفيد الدورة وما هي أنواع اضطرابات الدورة الشهرية.

البطيخ وقت الدورة

-يعالج الانتفاخ ويعمل على ترطيب الجسم .
-البطيخ مثل الخيار تمامًا يبرد حرارة الجسم الداخلية وبالتالي يؤخر نزول الدورة الشهرية
-يساعد محتواه العالي من الماء في الحفاظ على ترطيب النساء ، لذلك يمكنه مكافحة هذا التورم غير المريح الذي يمكن أن يظهر بالقرب من الدورة الشهرية عن طريق الحفاظ على رطوبة الجسم.
-تحتاج النساء اللاتي يعانين من الصداع النصفي إلى شرب المزيد من الماء أثناء الدورة الشهرية ، لأن الجفاف يمكن أن يعمل كمحفز لهذا الصداع الغير المريح ويمكن استبدال المياه بالفواكه الغنية بالمياه مثل البطيخ والانانس

أطعمة مفيدة للدورة

الماء
شرب كمية كافية من الماء (لتران على الأقل كل يوم) سوف تسرع عملية الهضم لديك وتساعد على منع احتباس الماء التي تسببها التغيرات الهرمونية الشهرية.
تناولي الشوكولاتة
جرعة يومية من الشوكولاتة خلال فترة الدورة الشهرية هو فقط ما أمر به الطبيب! مربع من الشوكولاتة الداكنة يحفز إفرازات السيروتونين – والتي تعطيك شعوراً جيداً فالمستويات العالية من الكاكاو في الشوكولاتة الداكنة تساعدك على تهدئة أعصابك وعلى محاربة القلق وتعديل مزاجك.
تناولي كمية كافية من الكالسيوم
الأطعمة الغنية بالكالسيوم (البروكلي، واللبن الزبادي، والملفوف، والحليب) إذ أنها تحارب بشكل طبيعي تشنجات العضلات.
قللي من الملح والكافييين
تجنبي الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة وذلك لإحتوائها على كمية عالية من الملح والتي تسبب إحتباس الماء والإنتفاخ. وبالنسبة للكافيين اعتمدي سياسة التقليل من الحصة اليومية من القهوة او الشاي أو الصودا في هذه الفترة من الشهر لأنها تُهيّج المعدة من خلال زيادة حموضة المعدة والأمعاء وتتسبب بتشنجات مزعجة.
الخضراوات الورقية
في هذا الوقت من الشهر جسمك بحاجة إلى هذا النوع من الخضراوات لأنها غنية بالحديد والفيتامينات، هذا وبالإضافة إلى الألياف التي تُساعد جسمك على مواجهة مشاكل الهضم التي تصاحب دورة الطمث.
المكسرات
اعتمدي في هذا الوقت من الشهر على المكسرات كوجبة خفيفة. فالمكسرات تحتوي على الدهون الجيدة وأوميغا 3.
الفواكة الطازجة
تساعدك على مواجهة مشاكل الهضم المصاحبة للدورة الشهرية. أكثري منها في هذه المرحلة.
اللحوم الحمراء
من المهم زيادة كمية الحديد الخاص خلال فترة الدورة الشهرية لتعويض ما فقدت كل شهر. واتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الحديد يساعد على تجنب فقر الدم والأعراض التي يمكن أن تترافق معه. تقول الدكتورة شارون R. طومسون المتخصص أمراض النساء والتوليد: “النساء اللاتي يأكلن اللحوم الحمراء أكثر قدرة على الحصول على ما يكفي من الحديد من الغذاء.” إذا كنتِ لست من محبي اللحوم توصي د. طومسون باتخاذ حصة كافية للحفاظ على مخزون الحديد في جسمك.
الحبوب الكاملة
تماماً مثل الفاكهة، الألياف في خبز الحبوب الكاملة يمكن أن يساعدك على البقاء بصحة جيدة، وخصوصاً خلال هذه الفترة من الشهر. وتتضمن الحبوب الكاملة أيضاً الكربوهيدرات المعقدة، والتي توفر الفيتامينات والمعادن المهمة.

أعشاب مفيدة للدورة

القرنفل
يُعتبر القرنفل من الأعشاب التي تُساعد في نزول الدورة الشهرية بسرعة كما يُنظمها، إلى جانب فوائده في علاج عسر الهضم وانتفاخ المعدة، كما يعالج مُشكلة القيء لدى السيدة الحامل في الأشهر الأولى.
الكمون والحلبة
ويُمكن شُرب أي من هذه المشروبات مع إضافة القليل من القرفة.
اليانسون
لليانسون فوائد عديدة للصحة حيث أنه طارد للبلغم، وهو مفيد جدًا خلال الولادة والرضاعة وكذلك سرعة نزول الحيض، ويستخدم مغلي اليانسون لهذه الفوائد قبيل قدوم الدورة الشهرية للإسراع في نزولها.
البقدونس
يتم تحضير هذا المشروب من خلال غلي بعض أوراق البقدونس في وعاء من الماء، ويتم شرب كوب مساء كل يوم ويساعد البقدونس على تخفيف التشنجات في البطن المصاحبة للدورة الشهرية، كما يعمل على إرتخاء الأعصاب مما يُسهل نزول الدورة الشهرية.
الشاي
يسمح الشاي بنزول دم الحيض بكل أنواعه، ولكن أفضل نوع لهذه الفائدة هو شاي البتلات الحمراء، ومن فوائد الشاي الأخرى أنه يُقلل من حدة الاكتئاب، كما يُمكن من خلاله تنظيم الدورة الشهرية.
الزنجبيل
وهو من المشروبات المفيدة للغاية للدورة الشهرية حيث يُسرع في نزولها ومن فوائده الصحية الوقاية من مرض السكري، حيث يٌقلل نسبة السكر في الدم ويُقلل مستوى الكوليسترول الضار الذي يتراكم في الأودعية الدموية والشرايين.
عصير البرتقال
إن جميع المشروبات التي تحتوي على فيتامين C يُسهل نزول الدورة الشهرية، حيث أن هذه المشروبات بها مواد تُحفز إنتاج هرمون الأستروجين.

أنواع اضطرابات الدورة الشهرية

متلامة ما قبل الحيض
وهي مجموعة واسعة من الأعراض الجسدية والنفسية المرتبطة بالدورة الشهرية.
الأعراض الجسدية هي الإرهاق والانتفاخ وتضخم الثديين المؤلمين ، إلخ. والأعراض النفسية هي عدم القدرة على التركيز و الاكتئاب والتوتر والغضب والقلق .
نزيف غير طبيعي للرحم
يتضمن نزيف الحيض الثقيل ، أو نزيف الحيض أو نزيف ما بين دورتي الحيض .
الاضطراب المزعج السابق للحيض
هو أكثر حدة لأنه يأتي مع أعراض أسوأ من القلق والتهيج وتقلب المزاج ،
الدورات الشهرية المؤلمة
وهي أحد الحالات التي تتضمن التشنجات ، الإسهال والشعور بالصداع الخفيف .



1592 Views