البن الكولومبي في مصر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2021 5:21
البن الكولومبي في مصر


البن الكولومبي في مصر نتحدث عنه في خلال مقالنا هذا كما نتعرف على تاريخ البن في كولومبيا وأسباب جودة البن الكولومبي.

البن الكولومبي في مصر

-البن الكولومبي هو من اجود حبوب البن. وهو منخفض في محتوى الكافيين والحموضة. القهوة الكولومبية هي مجموعة متنوعة من الفول ارابيكا نمت حصريا في كولومبيا.
-يتم غسل حبوب البن خلال العملية ويساعد إجراء الغسيل في تنقية والحد من حموضة الفاصوليا. وهذا يعطي رائحة أكثر ثراء وأقوى للقهوة.
– وأما عن انتشار البن الكولومبي في مصر فنجد أن أكبر وأشهر الكافيهات قد اتجهت مؤخرا لاستخدامه في تحضير القهوة لديهم نظرا لمميزاته الهائلة ومذاقة المختلف ويبلغ سعر النصف كيلو منه في حدود 180 جنيها.

أسباب جودة القهوة الكولومبية

مناخ الدولة
تتمتع كولومبيا بالجغرافيا المثالية لزراعة البن، وهو محصول حساس يحتاج إلي ظروف مناسبه لإزدهاره، حيث تعد تلك النكهة التي يحتفل بها البن الكولومبي إلى مناخ ممتاز وتربة مثالية وأمطار متوسطة، وتزدهر القهوة في الأماكن التي يقل فيها هطول الأمطار عن 200 سم (80 بوصة) سنويًا، وكذلك في الأماكن التي لا تنخفض فيها درجة الحرارة أبدًا إلي درجة التجمد ويقول الناس أن تلك البلدة تنعم بالتنوع البيولوجي المذهل والسكان المحليين الودودين، ومناخ جغرافي مثالي لتنمية بعض من أفضل أنواع القهوة في العالم.
إزدهار عملية النمو والحصاد
لا يمكن التقليل من أهمية العمال عندما يتعلق الأمر بإنتاج قهوة من الدرجة الأولى، حيث لا يكفي أن تمتلك مناخ وتضاريس مثاليين، إذا كانت طرق زراعة وجمع حبوب البن سيئة التنفيذ، يتم زراعتها على منحدرات شديدة الإنحدار، وتحيط بها الأشجار ونباتات الموز، التي توفر الظل المناسب للزراعة، وتحميها من أشعة الشمس الحارة، أيضا يتم جمع كل حبة من الحبوب باليد العاملة.
نوع المحصول المستخدم
يوجد نوعان مختلفان من حبوب البن، هما أرابيكا وروبوستا (بالإضافة إلى أنواع جديدة داخل السوق) فتعد الدولة مع تضاريسها ومناخها المثالي، هي واحدة من الدول الوحيدة التي تنتج محصول أرابيكا بنسبة 100 ٪ وتعتبر تلك الحبوب هي الأفضل في العالم، حيث تنعم بطعم أكثر حلاوة وأخف وزنا، بالإضافة إلى كمية أقل من الكافيين – حوالي نصف الكمية – وطعم حمضي أقوى من الآخرين.

تاريخ البن الكولومبي

-زراعة أشجار البن في كولومبيا استغرقت فترة ليست طويلة – فقط في بداية القرن الثامن عشر. قام بذلك رهبان يسوعيون من وسام القديس أغناطيوس ، الذي وصل إلى أمريكا الجنوبية لنشر العقيدة المسيحية. جاء أول ذكر لاتجاه جديد في مجال الزراعة من قِبل القسيس اليسوعي خوسيه جوميلو عام 1730 في كتاب “Picturesque Orinoco”. في وقت لاحق ، في عام 1787 ، قال رئيس أساقفة كاباليرو إي غونغورا ، في تقريره ، إن أفضل قهوة في كولومبيا تزرع في الشمال الشرقي من البلاد.
ومع ذلك ، تم إنشاء مزرعة تجارية حقيقية فقط في عام 1835. تم توثيق حقيقة أن الحصاد الأول بلغ 2560 كيسًا بحجم 60 كيلوغرام. مقارنة بإنتاج التبغ ، الكينين ، اللحم ، فقد كان ضئيلاً ، لكن المزارعون شاهدوا الأحجام المتزايدة والعنيدة. لحماية مصالحهم ، اتحدت المزارع الكبيرة والصغيرة في عام 1927 وأنشأت الاتحاد الوطني للبن.

نبذة عن كولومبيا

-جنبًا إلى جنب مع البرازيل وفيتنام، تم اعتبار كولومبيا منذ فترة طويلة كواحدة من أفضل مناطق زراعة البن في العالم حيث يمكن لأي شخص لديه فرصة للاسترخاء وتناول القهوة الكولومبية؛ أن يشهد بأن البن الكولومبي قادر على إنتاج قهوة جيدة ومتوازنة بشكل جيد وهي أيضًا غنية وجذابة ومع غناها وعمق مذاقها إلا أنها مشرقة وفاكهة وحيوية.
كولومبيا، عملاق هائل في المشهد الدولي لحبوب القهوة، فهي تزود العالم بنسبة كبيرة من القهوة تقدر بنحو 15٪، (قارن ذلك بحجم كولومبيا الصغير جدًا والذي يمثل 1٪ فقط تقريبًا من العالم)
-كثالث أكبر مصدر لحبوب القهوة في العالم، صدرت كولومبيا أكثر من 14 مليون كيس من القهوة العام الماضي وتشتهر البلاد بحبوب أرابيكا، وهي حبوب القهوة ذات الشهرة العالمية مع رائحة باهتة من العنب البري، وتنتج هذه المنطقة أيضًا مجموعة واسعة من الأذواق في البن، تتراوح بين الحلو إلى المنعش.
-وبخلاف ما تنتجه دولة أرابيكا من أنواع البن التي تكلمنا عنها سابقا ومذاقاتها المختلفة، تنتج كولومبيا أيضًا أنواعًا من القهوة الفاخرة مثل بوربون اللذيذ أو روبوستا المليئة بالكافيين.
فإذا كنت في أي وقت مضى لديك تجربة مترفة بالاستمتاع بفنجان من القهوة المزروعة -محليًا في كولومبيا في الفناء المشمس لقهوة عالمية مثل ستاربكس أو لو تناولتها حتى في قهوة من القهاوي الأخرى المعروفة، فربما تكون قد وجدت نفسك تتساءل وتتعجب، “لماذا، هذا هو أفضل فنجان قهوة قد تناولته؟ ولماذا لم أشرب مثله من قبل!”

جهود شركات عالمية لتذوق القهوة الكولومبية

-تنعم منطقة البن الكولومبية بالارتفاع والمناخ الأمثل، وعملية الحصاد التي يتم اختيارها بعناية والتي تتقن عبر الأجيال، وبعض من أجود أنواع الحبوب في العالم، ومع اهتمام شركات عالمية مثل ستاربكس ونستله بإنتاج الحبوب الكولومبية في أنتيوكيا، يبدو المستقبل مشرقًا بالنسبة للقهوة الكولومبية
-القهوة هي المشروب الذي يعشقه الملايين من البشر على مستوى العالم، وللقهوة الكولومبية سمعتها الطيبة والتي تعد من أروع أنواع القهوة التي تنتج على مستوى العالم، تزرع القهوة الكولومبية في أراضي عائلية مما يجعل الاهتمام بها كبيرا وينتج عن هذا أجود أنواع حبوب البن العالمية، وتصدر إلى مختلف البلدان.
-كما أن هناك دعاوى واتجاهات كولومبية للاتجاه إلى الزراعة العضوية لحبوب البن الكولومبية والتي تكون بدون استخدام السماد أو المواد الكيميائية ومن ضمنها المبيدات الحشرية، ولكن باستخدام فقط باستخدام السماد العضوي، مما سيجعل الإقبال على الحبوب البن الكولومبي أكثر مما مضى بأضعاف، وسيجعل الاتجاه إلى استعماله أكثر أمنًا من غيره من أنواع البن التي تنتجه البلدان الأخرى.



1014 Views