التخلص من العصبية وسرعة الانفعال والغضب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 3:37
التخلص من العصبية وسرعة الانفعال والغضب


التخلص من العصبية وسرعة الانفعال والغضب واضرار العصبية وأسباب العصبية والصوت العالي وعلاج العصبية الزائدة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

التخلص من العصبية وسرعة الانفعال والغضب

1-البعد عن التفكير السلبى وتجنب الضغط النفسى والمشاحنات والضغوطات.
2-ممارسة التمارين الرياضية التى تساعد على الاسترخاء والهدوء ومنها تمارين اليوجا والتأمل.
3- تناول السوائل الدافئة مثل الينسون والنعناع والشمر، حيث إنها تساعد على الاسترخاء والهدوء.
4-تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.
5-البعد عن التدخين والمشروبات الكحولية والغازية.

أسباب العصبية والصوت العالي

-العامل الوراثي، فقد يتّصف الآباء بالعصبية والانفعال الزائد، وقد يكون الأمر مكتسباً بأخذ عاداتهم بما يتعلّق بالعصبية.
-اقتراب موعد الدورة الشهرية عند الفتيات فيحدث اضطراب في الهرمونات ممّا يؤدّي لفرط الانفعال والغضب من أيّ أمر بسيط.
– بداية الحمل لدى بعض السيدات أو خلال فترة الحمل، إذ تعاني الحامل من العصبية والإحساس المرهف الزائد والبكاء دائماً، بسبب بعض التغيّرات التي تحصل عليها.
-الحالة النفسية السيّئة والدخول في جوٍ من التوتّر والإرهاق والضجر، بسبب ضغوط الدراسة اوالعمل أو الملل والروتين اليومي، أو تلقي الضغط من الأشخاص من حولك، فتخرج أعصابك عن سيطرتها.
– اليأس بسبب التعرّض للمرض الذي لا يرجى الشفاء منه، فيدخل المريض في حالة من الغضب والانفعال من جميع ما حوله، وفكرة الموت تجعله عصبيا بشكل مبالغ فيه.
-أحياناً يكون إظهار العصبية بشكل متعمّد من قبل الفرد، فيرى أنه يلبّي احتياجاته من خلالها، وأنّ الآخرين يرضخون لأوامره إذا ما استخدم هذه الطريقة فيعتاد على ذلك حتى يصل لما يريد.
-قد تكون العصبية بسبب الغيرة، كغيرة الزوجة على زوجها أو العكس فتستمر طيلة حياتها الزوجية والعصبية ملازمة لشخصيتها وجميع أفعالها وأقوالها.
– زيادة هرمون الأدنيرالين لدى الشخص، فمن المعروف أنّ هذا الهرمون يثير الخوف والغضب والانفعالات الشعورية.

علاج العصبية الزائدة

-مضادات الاكتئاب
وهي عبارة عن مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، على سبيل المثال ( سيتالوبرام، بروزاك، و مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ).
-البنزوديازيبينات
قد يصف الطبيب هذا النوع من الادوية، خاصة إذا كانت تعاني من نوبات الذعر والقلق المفرط، حيث تعمل المادة الفعالة للدواء على التخفيف من القلق المفرط والتوتر، وتشمل أدوية ( البرازولام، زاناكس، كلونازيبام ).
-حاصرات بيتا
ينضم هذا النوع من العقاقير الطبية إلى علاج العصبية الزائدة عند النساء، والتي تساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم، والتخفيف من تسارع نبضات القلب والرعشة والاهتزاز التي تعاني منها المرأة أثناء العصبية.
-مضادات الاختلاج
إذا كانت المرأة تعاني من النوبات، من المحتمل أن يصف الطبيب هذه الأدوية التخفيف من النوبات، كما تعمل على التخفيف من نوبات القلق.
-مضادات الذهان
يمكن أن يضيف الطبيب جرعة منخفضة من احدي مضادات الذهان، وذلك للمساعدة في أن تجعل العلاجات الأخرى تعمل بشكل أفضل.
-العلاج النفسي
هذا النوع من العلاج يساعدك على كيف تؤثر العواطف على السلوكيات، والتي يطلق عليها العلاج بالكلام، وهي عبارة عن جلسات نفسية مع الطبيب، تتضمن كيفية التعامل مع العصبية الزائدة، والتحكم في المشاعر والأفكار السلبية التي تعاني منها.
-التخفيف من الكافيين
يمكنك التخفيف من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة الكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة، لأنها تعمل على تغيير الحالة المزاجية وتزيد من أعراض العصبية والقلق.
-الحصول على قسط كاف من النوم
من علاجات العصبية الزائدة عند النساء هو النوم لساعات كافية، وتجنب السهر والأرق، لذلك يجب أن تحصل على راحة جيدة، واتباع روتين جيد.
-الاسترخاء
يمكنك إدارة العصبية الزائدة من خلال خطة إدارة الإجهاد وهي ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على التأمل واليقظة، خاصة بعد المشاكل والضغوطات التي يمكن أن تواجهها خلال اليوم.
-التحكم في الافكار السلبية
يساعد التفكير بشكل إيجابي في تخفيف القلق، أي التحكم في الانفعالات عند التعرض لموقف يثير الغضب والعصبية، من المحتمل أن يكون صعب في البداية ولكن يساعد الاستمرار فيه على التحكم في الانفعالات والعصبية.
-تدوين اليوميات والقراءة
يمكنك تدوين اليوميات والأفكار السلبية في دفتر صغير، والتي تساعدك على الاسترخاء والراحة، كما يمكنك قراءة مجلة أو رواية بها محتوى إيجابي.
-العلاج السلوكي المعرفي
من أكثر العلاجات الشائعة في معرفة تحويل المشاعر السلبية إلى الأفكار والسلوكيات الإيجابية، كما يتضمن طرق جيدة للتعامل مع المواقف التي تثير القلق والعصبية، وكيفية إداراتها بعناية.
كما يصف الطبيب بعض النصائح والطرق المنزلية، يمكن أن تستخدمها النساء في علاج العصبية الزائدة.
-التعرف على الاضطراب
في البداية يجب أن تتعرف على الاضطراب الذي تعانين منه، لذلك يجب أن تكوني مستعدة لإدارة الأعراض بشكل جيد.

اضرار العصبية

1-أمراض القلب
من أكبر أضرار هذه الحالة هي التي ترتبط بعافية القلب، وحسب آراء الخبراء فإن نوبة عصبية زائدة تستمر لساعتين ستزيد فرصة الإصابة بنوبة قلبية. أشارت إحدى الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يشتكون من استعداد للعصبية الزائدة والانفعال السريع كواحدة من صفاتهم الشخصية، معرضون لخطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي أكثر من الأشخاص الأقل غضبًا.
2-ضعف الجهاز المناعي
في حال كان الشخص غاضب معظم الوقت، فقد يجد نفسه يشعر بالغثيان أكثر، في إحدى الأبحاث، وجد العلماء أن مجرد استرجاع خبرة غاضبة من تاريخ الأشخاص الأصحاء تؤدي إلى تراجع مدته 6 ساعات في درجات الجلوبيولين المناعي للأجسام المضادة، وهو خط الدفاع الأول للخلايا ضد العدوى. في حال كان الشخص غاضب بصورة طبيعية، فعليه حماية جهازه المناعي من خلال اللجوء إلى بعض تقنيات المواجهة الفعالة، مثل التواصل الحازم، أو حل فعال للمشاكل، أو استخدام حس الفكاهة.
3-السكتة الدماغية:
إذا كان الشخص يشتكي من مظاهر العصبية الزائدة، فعليه أن يكون حذراً؛ لأن إحدى الأبحاث وجدت أن خطر الإصابة بسكتة دماغية أو جلطة دموية أو نزيف داخل المخ يزداد 3 أضعاف الوضع القياسي عند مواجهة نوبة من العصبية الزائدة أو نوبة غضب عارمة مدتها تستمر لساعتين، وبالنسبة للأشخاص الذين يشتكون من تمدد الأوعية الدموية في أحد شرايين الدماغ، كان هناك خطر أكبر 6 أضعاف مرتبط بتمزق هذه الأوعية الدموية بعد فورة عصبية زائدة.
4- القلق
لا بد من الإشارة إلى أن العصبية الزائدة والقلق متعلقة بشكل وثيق، في دراسة نشرت العلاج السلوكي المعرفي وجد الخبراء أن العصبية الزائدة أو الغضب يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب القلق العام، وهي حالة تتسم بالقلق مبالغ لا يمكن التحكم فيها، تتداخل مع حياة الشخص اليومية.



248 Views