كيفية التداوي بالأعشاب لجميع الأمراض

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2020 6:41 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:31
كيفية التداوي بالأعشاب لجميع الأمراض


التداوي بالأعشاب لجميع الأمراض نقدمه اليكم بالتفصيل وبطرق سهلة وبسيطة في هذه المقالة المميزة.

الأعشاب الطبية

هي نباتات لها خصائص علاجية للأمراض المختلفة، وكذلك في الحفاظ على صحة الإنسان والحيوان. أكبر ميزة للأعشاب هي أنها تشكل علاجا طبيعيا 100 ٪. الأعشاب هي عنصر أساسي في الطب الصيني، الطب المثلي، العلاج الطبيعي، طب الهنود الحمر وأكثر من ذلك. يمكن أن تضاف الأعشاب إلى المشروبات (مثل خلاصات الشاي) أو الطعام. يمكن أيضا أن تستهلك على شكل مساحيق، كبسولات، خلاصات، دهون، زيوت وغيرها. بعض النباتات الطبية سامة أو سامة بأشكال محددة للبشر أو فوق جرعة معينة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحمل الأعشاب المزيفة  اثارا جانبية مختلفة.

تداوي بالأعشاب

هو أحد مواضيع علم النبات ويشتمل على استخدام ماهو مخصص من النباتات لأغراض طبية أو كمكمل غذائي. كانت النباتات أساسًا للمعالجة الطبية منذ ما قبل التاريخ، وما زال التداوي بالأعشاب أو طب الأعشاب يُمارس على نطاق واسع اليوم. يستفيد الطب الحديث من العديد من المركبات المشتقة من النباتات كمادة أولية اساسية في صناعة الأدوية. على الرغم من أن التداوي بالأعشاب قد يطبق المعايير الحديثة لاختبار فعالية الأعشاب والأدوية المشتقة من المصادر الطبيعية، إلا أنه لا يوجد إلا عدد قليل فقط من التجارب السريرية والمعايير عالية الجودة بالنسبة للنقاء أو لجرعات الاستخدام. في بعض الأحيان يتوسع نطاق الأدوية العشبية ليضم المنتجات الفطرية وعسل النحل، فضلا عن المعادن والأصداف وأجزاء معينة من الحيوانات.

التداوي بالأعشاب لجميع الأمراض

1- النعناع
هذا العلاج بالأعشاب شعبي جدا. فالشاي والنعناع، ​​مصنوع من الأوراق، إنه يساعد عسر الهضم والمغص والغازات. ويمكنه أيضا تخفيف آلام الطمث. حيث يقطر الزيت العطري من النبات بأكمله. وتبخر الزيت يمكن أن يخفف التنفس، والتهاب الجيوب الأنفية والربو والتهاب الحنجرة. وهو أيضا مدر للبول بشكل معتدل.
2-   إشنسا
هذه الوردة الأرجوانية موطنها هو أميركا. ويتم استخدام الجذور لصنع العلاجات التي يقال أنها تدعم نظام المناعة، ودرء العدوى. وتستخدم صبغة الإشنسا لعلاج القوباء المنطقية، والقرحة، والانفلونزا والتهاب اللوزتين. ويمكن أيضا أن تستخدم كغسول للفم، كما تستخدم لعلاج التسمُّم في الدم والقشعريرة والآلام والغثيان.
3-  الثوم
ينتمي إلى عائلة البصل، ويمكن أن يؤكل يوميا أو يؤخذ على هيئة حبوب. إنه يحتوي على مطهر طبيعي، الأليسين، الذي يساعد على دعم الجهاز المناعي. وإذا ما أخذ بانتظام، فإنه قد يساعد على درء السعال ونزلات البرد. كما أنه فعال ضد التهاب الجيوب الأنفية والديدان المعوية. ويعتبر العصير الطازج علاجًا طبيعيًا للالتهابات الفطرية في الجلد. وقد يكون لديه دورًا يلعبه في الوقاية من بعض أنواع السرطان، منها سرطان المعدة. ويمكن تناوُل البقدونس الطازج للتقليل من رائحته
4- زيت زهرة الربيع المسائية
هو مشتق من بذور زهرة برية أميركية أصلية، ويحتوي هذا الزيت على حمض غاما لينيلونيك، وهو نوع من أحماض أوميغا 6 من الأحماض الدهنية، مما يقلّل تصلب المفاصل.
ويعتقد أيضا أنه يُحسّن القدرات العقلية ويساعد على التركيز.
5- الألوفيرا
هو نبات عصاري استوائي يحتوي على هلام يتقلّص من الأوراق. وجلّ الألوفيرا يمكنه أن يخفّف من آلام الحروق والجروح. بل هو أيضا مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا وبلسم للأكزيما. بالإضافة إلى أنه غسول فم جيد لالتهاب اللثة، فكله صبغة نباتية يمكن اتخاذها للتخفيف من الإمساك، وعلى الرغم من أن الألوفيرا لا ينبغي أن تؤخذ داخليا خلال فترة الحمل.
6- الينسون
يُشبه زهرة الأقحوان الصغيرة وينمو في جميع أنحاء أوروبا وتستخدم الأزهار والأوراق في الأعشاب الطبية. وتؤكل الأوراق الطازجة للتخفيف من أعراض الصداع النصفي. ويمكن أيضا للينسون أن يُستخدم للحدّ من آلام التهاب المفاصل وآلام الحيض، ولكنه قد يسبّب الغثيان والقيء، ولا ينبغي أن تؤخذ هذه العشبة من قبل النساء الحوامل.
7- زهور ماريجولد
هذه الزهرة الشعبية لديها مجموعة واسعة من الاستخدامات في الأدوية العشبية ولكن هي مفيدة خصوصا لمشاكل الجلد والعين. ويمكنها أيضا تهدئة البؤر الملتهبة وقرحة الدوالي، حيث تؤخذ على أنها شاي، فإنه يساعد على تخفيف آلام الطمث. ويمكن أيضا غرغرتها لتخفيف التهاب الحلق. وتُعرف باسم آذريون عندما يتم استخدامها كمحلول، فإنه يحارب الالتهابات الفطرية. بتلات الزهور يمكن أن تؤكل نيئة على السلطة أو الأرز.
8- الجنكه
يأتي ذلك من أوراق شجرة تنمو في الصين. والعنصر النشط هو جليكوسيدات فلافون، والذي يُساعد على زيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية. ويمكنه أيضا تحسين الذاكرة، ولكن لديه خصائص لتخفيف الدم ويمكن أن يتسبّب في بعض الأحيان بنزيف الأنف.
9-  الزنجبيل
يستخدم جذر النبات لعمل العصائر والزيوت. ويمكن أيضا أن يؤكل طازجا، فالزنجبيل يساعد على منع الغثيان، ويحمي المعدة من القرحة. كما أنه يحتوي على المكونات النشطة ذات خصائص تخفيف الآلام. لكن لا يجب استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحصى في المرارة.
10- زهرة العطاس
هذه الزهرة التي تنمو على الجبال، غالبا ما تستعمل كعلاج مثالي. ويمكن أن تساعد على تخفيف الصدمة والألم بعد وقوع حادث. كما أنها تساعد الجسم على بدء شفاء نفسه.
ومرهم زهرة العطاس يمكن وضعه مباشرة على منطقة الرضوض، في حالة عدم كسر الجلد، لأنه يمكن أن يسبب مزيدا من الالتهابات.
11- ويتش هازل
يتم استخراجه من لحاء وأوراق شجرة أميركية صغيرة. ويستخدم كصبغة أو كريم، ويوضع بشكل خارجي على الكدمات، والبثور، البواسير والدوالي المؤلمة. ويمكنه تخفيف تعب العينين وتورمها. ولا ينبغي أن يستخدم داخليا.

علاج الامراض من الطب البديل

عسر الهضم
توجد العديد من الأعشاب التي يتم استخدامها في علاج عسر الهضم مثل: الكمون والزنجبيل والنعناع.
يتم طحن الكمون وإضافة ملعقة صغيرة منه إلى الخل المُخفف بالماء وتناوله بعد الوجبات الغذائية ليعمل على هضم الطعام بشكل جيد، ومنع عسر الهضم.
يتم غلى أوراق الزنجبيل أو النعناع مع كوب من الماء، ويُمكن إضافة كلٍ من أوراق الزنجبيل وأوراق النعناع إلى كوب ماء وغليهما؛ فيعملا على تقليل عسر الهضم بصورة مُمتازة.
المغص المعوي
يُستخدم اليانسون في تسكين الآلام المعوية لكلٍ من الأطفال والبالغين وكبار السن، فيتم غلي 2 ملعقة كبيرة من اليانسون على لتر من الماء، ويُترك حتى يبرد ثم يتم شربه على 3 مرات خلال اليوم فإنه يعمل كمسكن قوي لهذه الآلام الشديدة.
تقوية المعدة
تتعدد الطرق المُستخدمة لتقوية المعدة منها:
يتم شُرب ماء الخُزامي (السنبل) فهو مُفيد جدًا للمعدة ولتحسين أدائها.
تناول أوراق النعناع الطازجة بدون أي إضافات فهي لها دور هام في تهدئة المعدة وتقويتها.
المواظبة على مضغ ملعقة صغيرة من حبات الكراوية على الريق في الصباح يوميًا هذه كفيلة على تقوية المعدة وتنقيتها من أي شوائب أو أي سموم عالقة بها وبجدارها.
قرحة المعدة
يتم إضافة ملعقة كبيرة من الزعتر وملعقة كبيرة من القريص إلى لتر من الماء ويتم غليهما جيدًا، ويشرب على ثلاثة دُفعات يوميًا ولكن يجب على المُصاب بقرحة المعدة أن يواظب على هذه الوصفة للتخلص من القرحة تمامًا.
يُمكن بلع الثوم بدون مضغه فذلك يُفيد في علاج قرحة المعدة وأيضًا قرحة الأمعاء.
حموضة المعدة
يتم شرب كوب من الحليب المُضاف إليه ملعقة صغيرة من حبة البركة المطحونة، وتُشرب 3 مرات باليوم، وستنتهي مشكلة الحموضة تمامًا في خلال أسبوع.
ديدان البطن
تناول بذور القرع ويطلق عليها أيضًا “بذور اليقطين” يوميًا كل صباح فيؤدي إلى القضاء على ديدان البطن تمامًا.
غلي ملعقة صغيرة من نبات الشيح مع كوب من الماء ويُترك حتى يبرد ثم يتم شربه؛ فنبات الشيح قادر على التخلص من الديدان وخروجها من المسار الصحيح من فتحة الشرج.
يتم إضافة ملعقة كبيرة من حبة البركة أو الحبة السوداء إلى كوب من الخل المُخفف بالماء وشُربه صباحًا فذلك قادر على إخراج الديدان والقضاء عليها وعلى يرقاتها تمامًا.
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام” (رواه البخاري ومسلم).
نقوم بفرم 4 فصوص من الثوم وإضافته إلى كوب من اللبن ويمتزجا جيدًا ولا نقوم بتحليته، ويشربه المُصاب بديدان البطن يوميًا قبل الذهاب إلى النوم.
نشتري شربة خروع من الصيدلية ويشربها المريض بالصباح لكي تُنظف بطنه من الديدان نهائيًا حيت تتلخص أهمية الشربة في القضاء على الديدان والطفيليات.
طرد الغازات الكريهة
الاستمرار على تناول نبات السلق الذي يقوم بطرد الغازات والتخلص من انتفاخات البطن.
شرب مغلي حبوب الكراوية يوميًا للتخلص من الغازات.
خلط كوب من عصير الكُمثرى إلى 3 فصوص من الثوم المطحون وشربه مرة يوميًا قبل الذهاب إلى النوم سيقوم بتنظيف البطن تمامًا من الغازات أو المغص.
يُستخدم زيت القرنفل في طرد الغازات الكريهة من المعدة لما له من روائح عطرية تُساعد في تنظيف المعدة من الغازات.
شرب مغلي الزعتر أو البطنج أو البابونج كالشاي، أو إضافة الثلاثة أنواع إلى كوب من الماء المغلي لطرد الغازات الكريهة.
الحصوات المرارية
يتم استخدام جذور نبات الكرفس للتخلص من حصوات المرارة وتفتيتها، فنقوم بأخذ 5 جذور من الكرفس وغسلهم جيدًا وغليهم مع كوبين من الماء، ويُشرب المزيج بعد غليه مرتين صباحًا ومساءً.
الحُمى الشوكية
يتم إضافة زيت حبة البركة إلى كوب من عصير الليمون للتخلص من مرض الحُمى الشوكية فإنه يعمل على تبخيرها.
الإسهال
يتم غلي قشر نبات الرمان مع كوب من الماء ويُأخذ الماء المغلي ويتم وضعه في إناء مُحكم الغلق، ونشربه صباحًا ومساءً إلى أن يتوقف الإسهال.
إضافة ملعقة من زيت حبة البركة إلى كوب من الزبادي الطازج ثلاثة مرات يوميًا، وذلك يُساعد جدًا في توقف الإسهال نهائيًا، كما يعمل على التحسين من عملية الهضم.
تناول ثمار النبق الذي له أهمية كبيرة في توقف الإسهال، وعلاج الإسهال المُزمن، والمُداومة على تناوله لكي يتم الشفاء من الإسهال المُزمن نهائيًا.
الإمساك
أهم سبب لحدوث الإمساك هو عدم تناول كميات مُناسبة من الماء فيجب على المريض بالإمساك شرب 2 لتر يوميًا أو 10 أكواب من الماء للتسهيل من عملية الإخراج.
يتم غلي عدد 5 حبات من التين المُجفف في نصف لتر من الماء أو اللب، ثم يتم تصفيته من التين وشرب الماء أو اللبن الناتج.
تُستخدم العُصارة الموجودة بنبات الصبار في علاج حالات الإمساك عن طريق تناول ملعقتين من هذه العُصارة على الريق يوميًا فهي تعمل كمُلين طبيعي.
تقوية الذاكرة
يتم غليّ أوراق النعناع مع كوب من الماء، ثم نقوم بتصفيته وإضافة 1 ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة إلى النعناع المغلي، وشربه مرة واحدة يوميًا، ويتم الاستمرار على هذه الوصفة لمدة (10) أيام.
نقوم بعمل عصير الطماطم والثوم لتنشيط الذاكرة والعقل والجسم، فنحضر 3 فصوص من الثوم وحبيتين من الطماطم ورشة من الملح ونضعهم بالخلاط الكهربائي، ثم نحتفظ بهم في الثلاجة لكي نشربه باردًا.
التخلص من الصداع
يتم تقطيع فصين من الثوم إلى قطع صغيرة في نصف كوب من الماء وشربهم فإذا كان سبب الصداع ناتج من المعدة فيقوم الثوم بالقضاء عليه وعلى أسبابه، أو دهن المكان المُصاب بالصداع بالقليل من زيت الثوم سواء كان الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر من الرأس فيتم الشفاء العاجل من الصداع لما للثوم من نتائج فعالة.
ثم نقوم بغسل الرأس بالصابون العطري لإزالة رائحة الثوم الكريهة والنفاذة.
مرض السُكري
يتم الاستمرار على شُرب مغلي نبات القريص فهو مفيد جدًا لجميع مرضى السكري فهو يقوم بالقضاء على المرض ولكن يجب المواظبة على شُربه.
نقوم بطحن كوب من حبوب الرشاد + كوب من حبة البركة + كوب من المُرة + كوب من قشر الرمان في المطحنة الكهربائية جيدًا، ثم نأخذ المزيج الناتج ونضعه في إناء زجاجي مُجكم الغلق، ويقوم مريض السكري بتناول ملعقة واحدة يوميًا من هذا المزيج مُضافًا إليها كوب من الماء المغلي وملعقة صغيرة من زيت حبة البركة، ويتم شُربه على الريق.
تناول الكثير من الخيار، والمُداومة على إضافته إلى السلطة الخضراء مع الوجبات الغذائية.
تناول أوراق الجرجير الخضراء فهي تعمل على مُعادلة نسبة السكر في الدم وتمنع انخفاضه أو ارتفاعه، وأيضًا قد يتم غلي أوراق الجرجير مع كوب من الماء وشرب الماء المغلي.
تناول ربع بصلة غير مطهية؛ لما في البصل من مواد ضرورية لهبوط وانخفاض نسبة السكر، ويعود المريض كما هو.
الجروح الناتجة من مرض السُكري
نقوم بطحن 4 ملاعق من الحلبة وإضافة إليها قطرات من الماء حتى تُصبح عجينة مُتماسكة، ويتم وضعها على مكان الجروح لكي تطيب وتُشفى.
آلام الظهر
دهان زيت الخردل على الظهر يُهدي من آلام الظهر؛ لأنه يُعتبر مُسكن قوي.
شُرب 1 ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء المُخفف عن طريق كوب من الماء لمدة 3 مرات يوميًا، ويمكن دهن زيت حبة البركة على الظهر بعد التسخين البسيط له، ويتم التدليك الشديد للظهر حيثُ يتم تدليك العظام المؤدية إلى هذه الآلام إلى أن يشعر المريض بزوال الألم تدريجيًا.
المُداومة على تناول التين المُجفف باستمرار لما له من دور كبير في التخلص من آلام الظهر.
حصوات المثانة والكليتين
إضافة كوب من حبة البركة المطحونة مع كوب من عسل النحل النقي ويتم مزجهما جيدًا لكي يختلطا جيدًا، وتُأخذ 1 ملعقة صغيرة من هذا الخليط إلى نصف كوب من الماء المغلي وإضافة 1 ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة إلى ذلك الخليط، ويشرب على الريق يوميًا.
حبوب الخردل لها تأثير كبير في تفتيت الحصوات، فإذا تم تناول حبة واحدة من حبوب الخردل كل ليلة قبل النوم فإنها قادرة على تفتيت الحصوات والقضاء عليها تمامًا.
المواظبة على أكل نبات الفجل أو عمله عصير وشربه مُفيد جدًا في تفتيت الحصوات والعلاج منها ومن نتائجها المؤلمة.
تناول نبات الأجاص يوميًا الذي يعمل على تفتيت الحصوات، ولكن يُفضل أن يؤكل بكل أجزاءه لكي يعطي نتائج سليمة.
الاستمرار على أخذ ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو يوميًا لما له من نتائج فعلية في تفتيت الحصوات الكلوية وحصوات المثانة.
إضافة فنجان من زيت الزيتون وفنجان من عصير الليمون وفنجان من أوراق البقدونس المطحونة إلى نصف كوب من الثوم المهروس وخلطهما جيدًا، ويتم تناول ملعقة واحدة منه هذا الخليط يوميًا قبل النوم ويجب شرب بعدها كوبين من الماء لتعمل على تفتيت الحصوات بشكل جيد.
أورام الطحال
تعمل الحلبة كالمضاد الحيوي في علاج أورام الطحال، فيتم إضافة 3 ملاعق صغيرة من الحلبة المطحونة إلى الخل المُخفف بالماء وتناولها فهي تُفيد في الحد من أورام الطحال.

تاريخ طب الأعشاب

لقد اعتاد الناس في جميع القارات على الأدوية العشبية أو طب الأعشاب منذ ما قبل – التاريخ. فالأعشاب وجدت على سبيل المثال، في أمتعة رجل مات قبل 5،300 عاما وبقيت جثته مجمدة في جبال الألب. هناك أيضا اعتقاد أن الناس استخدموا وما زالواا يستخدمون العديد من التوابل في الطعام للحد من التهديد الذي تشكله البكتيريا الموجودة في الطعام (مسببات الأمراض). وعلاوة على ذلك، هناك نظريات تقول أن حتى الحيوانات طوروا نزعة للبحث عن أجزاء من النباتات لمساعدتهم على علاج مختلف الامراض.
في المجتمعات غير الصناعية يعتبر طب الأعشاب أمرا روتينيا وأحيانا حتميا. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية (WHO) أن 80 ٪ من سكان العالم يستخدمون حاليا الأعشاب كعلاج طبي أولي. فمن الممكن أن أحد أسباب ذلك هو أن الأدوية غالية الثمن والأعشاب هي رخيصة نسبيا، نظرا لأنه يمكن أن تزرع  في كثير من الأحيان من بذور تم جمعها في البرية أو تم شراؤها بثمن بخس.
كما توغلت الأعشاب في الطب. فاليوم، يبحث علماء الأحياء المجهرية، علماء النبات والعديد من الباحثين الكيميائيين في النباتات الطبية ويطورون الأدوية التي تحتوي عليها. وفقا لمنظمة الصحة العالمية، حوالي 25 ٪ من الأدوية الحديثة المستخدمة في الولايات المتحدة تحوي بالفعل على الأعشاب.

أضرار التداوي بالاعشاب

التداوي بالاعشاب محبب لعدد كبير من سكان العالم نظرا لاطمئنان البشر للمنتجات الطبيعية، وعلى الرغم من ذلك فإن التداوي بالأعشاب ليس أمن تماما، فاستخدام الأعشاب لابد أن يكون بعد استشاره مقدم الرعاية الصحية حيث تناول الأعشاب بكمية كبيرة من المحتمل أن يؤدي إلى أعراض جانبية، وأيضًا من المحتمل أن يؤثر على عمل بعض الأدوية سواء بزيادة أو نقص مفعولها، فهناك أعشاب تساعد على زيادة مفعول أدوية الضغط المرتفع وأدوية مرض السكري وأدوية السيولة ويحذر الأطباء من تناولها مع هذه الأدوية لاحتمال حدوث تداخلات دوائية ومن ثم أعراض جانبية عديدة.



310 Views