التدخين السلبي للحامل

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2020 10:28
التدخين السلبي للحامل


التدخين السلبي للحامل وماهو تأثير التدخين السلبي على الحامل والجنين من خلال هذه المقالة المميزة.

التدخين السلبي

التدخين السلبي يعتبر خطرا كبيرا يهدد الحياة وله تأثير قوي على صحة الأشخاص المحيطين بالمدخن، وليس فقط على صحة المدخن. وثمة ثلاثة أنواع من الدخان المنبعث من التدخين واستخدام التبغ:
الدخان المنبعث مباشرة من طرف السيجارة المشتعلة.
الدخان المنبعث من فم المدخن.
خليط الدخان من النوعين الاثنين المذكورين أعلاه.
وتنبعث جميع هذه الأنواع من الدخان من السجائر والغليون والشيشة، وهي خطيرة وضارة على صحة المدخن وغير المدخن على حد سواء. ويجب أن ننوه هنا إلى أن الدخان المنبعث من طرف السيجارة هو أكثر هذه الأنواع ضرراً للمدخن السلبي بسبب أن هذا الدخان لا يمر خلال مرشح السيجارة، إلا أن هذا لا يقلل من خطورة الدخان المنبعث بعد مروره من خلال المرشح، حتى ولو كانت مستويات السموم فيه أقل؛ فهو لا يزال يحتوي على ما يزيد عن 4,700 مكون كيميائي، 40 منها مسرطنة للحيوانات والبشر، كما أنها ضارة بصحة البشر وبالبيئة.

أضرار التدخين على الحامل

في الحمل تختلف المعادلة تمامًا، فأنتِ غير مسؤولة عن صحتك فقط، صحة جنينكِ الآن مسؤوليتك أيضًا. إذ تحتوي السجائر على مواد خطيرة، مثل: النيكوتين وأول أكسيد الكربون، وعدد آخر من السموم التي تستنشقيها وتذهب عبر مجرى الدم، لتصل مباشرةً إلى جنينكِ، وهذا ينتج عنه الآتي:
التقليل من الأكسجين الذي يصل إلى جنينكِ في الرحم، واللازم لكِ أنتِ أيضًا.
زيادة معدل ضربات قلب طفلك.
تزايد فرص الإجهاض.
الولادة المبكرة.
انخفاض وزن طفلك عند الولادة.
إصابة الطفل بمشاكل في الجهاز التنفسي بعد الولادة.
تشوهات الجنين.
متلازمة الموت المفاجئ للرضع.
بعض الأمراض المرتبطة بالتدخين السلبي للأم الحامل
الإجهاض
انخفاض الوزن عند الولادة
الولادة المبكرة
قصور التعلم لدى طفلك
ومتلازمه موت الرضع المفاجئ ؛ وهو اضطراب حيث يموت الطفل الرضيع بشكل غير متوقع أثناء النوم ، وهذا الأمر غامض نوعاً ما حيث أثبت التشريح الطبي للأطفال أنهم كانوا بصحة جيدة قبل الوفاة.
ومن أجل الحد من المخاطر المرتبطة بالتدخين ، فمن الأفضل تجنب الدخان والتدخين تماما.

التدخين السلبي للحامل

التعرُّض للدخان لا يقل خطرًا عن التدخين المباشر، فهو عبارة عن دخان السيجارة المحترقة، الذي يحتوي على مواد ضارة، منها: القطران وأول أكسيد الكربون والنيكوتين… وغيرها. ولذلك فأنتِ لستِ بمنأى عن الأضرار السابقة الناتجة عن التدخين، إذا كنتِ تتعرضين بصورة مباشرة ومنتظمة لدخان السجائر بشكل سلبي.

التدخين السلبى يضر المرأة وطفلها حتى قبل التخطيط للحمل

كشفت دراسة علمية حديثة نشرها موقع “ديلى ميل” عن نتائج جديدة ومروعة، حيث أفادت أن دخان التبغ غير المباشر يمكن أن يؤثر على الطفل والمرأة حتى التخطيط للحمل.
وقد أظهرت المزيد الدراسات السابقة أن النساء الحوامل اللائى يدخن أو يستنشقن دخان التبغ غير المباشر هن أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من مشاكل فى المخ الخاصة بالتعلم والسلوك.
ولكن الأبحاث الجديدة من جامعة ديوك الأمريكية، أظهرت أن تدخين النساء أو تعرضهن لدخان التبغ غير المباشر قبل التخطيط للحمل يعرضها ويعرض طفلها أيضاً لمشاكل النمو والإدراك.
وقال الباحثون إن نتائج الدراسة هى الأولى التى تكشف أضرار التدخين طويلة الأمد، ومن المرجح أن تضغط على مسؤولى الصحة لتعزيز سياسات الصحة العامة الصارمة على التدخين.
ويحذر الباحثون من المواد الكيميائية الموجودة فى النيكوتين السائل المستخدم فى السجائر الإلكترونية، لأنه خطير بنفس قدر التبغ العادى.
ووجد الدكتور “سلوكين بوو” من جامعة ديوك الأمريكية، أن قائمة المواد الكيميائية المدمرة ما زالت موجودة فى جسد المرأة لمدة طويلة بما فيه الكفاية لتنال من الجنين أو تضر تكوينه، لافتاً إلى أن التعرض للدخان أثناء الحمل يضر مناطق فى دماغ الجنين المسئولة عن التعلم والذاكرة والاستجابات العاطفية.
وأضاف الباحثون أن هذا الاكتشاف له آثار مهمة على الصحة العامة، لأنه يعزز الحاجة إلى تجنب التعرض لدخان السجائر السلبى ليس فقط أثناء فترة الحمل، ولكن أيضا فى فترة قبل الحمل، أو عموما لدى النساء فى سن الإنجاب.

كيف يؤثّر التدخين السلبي على الحامل والجنين؟

يؤثّر التدخين السلبي على الحامل والجنين على حدّ سواء، بشكلٍ أنّه يُمكن إلحاق الضّرر بهما ولكن بعدّة طرق. نعدّد في ما يلي التأثير السلبي الذي قد يُحدثه:
– يُعيق نموّ الجنين:
يُمكن أن يؤثّر تعرّض الحامل للتدخين السلبي باستمرار على نموّ الجنين بشكلٍ طبيعي وسليم، ما قد يُصيبه ببعض التشوّهات أو تأخّر النموّ.
– موت الجنين أو الإجهاض:
يرفع التعرّض للتدخين السلبي من نسبة موت الجنين بشكلٍ مُفاجئ، وبالتّالي فإنّه قد يزيد من نسبة حدوث الإجهاض بالنّسبة إلى الحامل خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل.
– تسمّم الحمل:
إنّ الاستنشاق المتكرّر لدخان السجائر، وخصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل، قد يُعرّض الحامل في بعض الأحيان للإصابة بتسمّم الحمل.
– تعقيدات أثناء الولادة:
يُمكن أن يزيد التدخين السلبي أثناء الحمل من التّعقيدات والمُضاعفات أثناء الولادة، منها الصّعوبة في ولادة الطّفل وتأخّر علامات المخاض والطلق.
– الولادة المبكرة أو القيصريّة:
قد يتعذّر للحامل التي تتعرّض للتدخين السلبي باستمرار الولادة طبيعياً، حيث يزيد هذا العامِل من احتمال حصول الولادة القيصريّة، كما أنّه قد يؤدّي إلى الولادة المبكرة.
– انخفاض وزن الطفل عند الولادة:
يؤثّر التدخين السلبي أثناء الحمل في بعض الحالات على وزن الطّفل عند الولادة؛ حيث أنّ الطّفل قد يولد بوزنٍ منخفض عن الوزن الطّبيعي.



402 Views