التطور التكنولوجي وأثره على الإنسان

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2021 1:14
التطور التكنولوجي وأثره على الإنسان


التطور التكنولوجي وأثره على الإنسان وما هي فوائد التكنولوجيا في حياتنا كذلك سنذكر مقدمة عن التطور التكنولوجي وما هو الأثر السلبي للتكنولوجيا على المجتمع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

التطور التكنولوجي وأثره على الإنسان

اثر التكنولوجيا السلبي
1-مشكلة النظر
تزداد مشكلات النظر بسبب كثرة التحدق في شاشات الأجهزة الالكترونية لساعات طويلة وتسبب في استعمال النظارات الطبية.
2-زيادة الوزن
الرقود وقتا طويلا أمام شاشات الأجهزة التكنولوجية أدت الى قلة ممارسة التمارين الرياضية فبالتالي لا يقوم الجسم بحرق الدهون والوحدات الحرارية ممايزيد من خطر التعرض للوزن الزائد.
3-ضعف البصر
إن حضور التكنولوجيا المتزايد في حياتنا قد يكون له أثر هائل على بصرنا.
مثلا، استخدام الهواتف الذكية لعدة ساعات في المرة الواحدة قد غيّر طريقة عمل أعيننا على المستوى اليومي.
بالرغم من أن التكنولوجيا المستخدمة في شاشة هاتف ذكي ليست أسوأ من المستخدمة في شاشة تلفاز في لوحة إعلانات في الساحات ، لكن المشكلة تكمن في استخدامك للهاتف لساعات طويلة، وبتقريب العيون من الشاشة.
4-أوجاع العنق والظهر
يؤدي الجلوس لأوقات كثيرة على ساسات الكمبيوتر تؤدي الى أوجاع في الظهر والعنق ويخسر العنق انحناءاته الطبيعية .
5-قلة النوم
تتراجع عدد ساعات النوم كلما أكثرنا من استعمال الأجهزة الالكترونية اضافة الى تبدلات في طبيعة النوم وعاداته .
التأثير الإيجابي
1-التعلم المخصص
أصبح بإمكان الطالب تخصيص الدروس اعتمادًا على تقدمه وأسلوب التعليم الخاص به، مما ساعدهم على التفوق في مستواهم التعليمي ووتيرتهم.
2- انتشار التعليم
ساعدت تقنيات الإنترنت الحديثة على إمكانية وصول عدد كبير من الأشخاص الراغبين في التعلم إلى المكتبات وموضوعات البحث ومشاركة الأفكار وتعلم مهارات معينة، وذلك من خلال بعض البرامج والمنصات التي تم تطويرها مثل؛ Youtube، Coursera وغيرها العديد.
3-التعليم والتعاون
ساهمت التكنولوجيا في تحسين أسلوب التعليم التعاوني، حيث كان لاكتشاف الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر الجزء الأكبر لهذا التأثير، إذ أصبح من الممكن أن يتعاون الطلاب عن بعد لابتكار أساليب جديدة لحل المشكلات وتعلم العمل الجماعي.
4-سهولة الوصول
يمكن للطلاب الوصول إلى الدروس في أي وقت ومن أي مكان عن طريق التطبيقات والمنصات التكنولوجيا التي تم تطويرها بهدف إنهاء عقبة المواقع الجغرافية التي يصعب الوصول إليها.
5- الوصول إلى المعلومات بسهولة
ساعد الإنترنت في إمكانية وصول الطلاب إلى الكتب الإلكترونية والمدرسية عبر الإنترنت، ويمكن الحصول عليها بتكلفة منخفضة جدًا مقارنةً مع الكتب الورقية، بالإضافة إلى أنها كتب قابلة للتعديل وأكثر حداثة، ويمكن الوصول إليها.

مقدمة عن التطور التكنولوجي

أصبح في كل منزل الكثير من الأجهزة التي تعمل بواسطة التكنولوجيا والذي أصبح حديثا وانتشر مؤخرا ، هو انه هناك مناول كاملة بكل ما بها من اجهزة مختلفة ومتنوعة لا تعمل سوي بالتكنولوجيا والإنترنت ولا تعمل في غيابها أو عدمها ، حيث أصبح في عصرنا هذا الكثير من مجالات العمل التي لا تستطيع أن تقدم على وظيفة في تلك القطاعات سواء كانت قطاعات خاصة أو عامة ، إلا إذا كنت جيد في التكنولوجيا وتجيد التعامل مع الإنترنت واجهزة التكنولوجيا بشكل احترافي
في السنوات الأخيرة انتشرت التكنولوجيا بشكل كبير للغاية وأصبحت تشمل كل جزء في حياتنا وفي يومنا ، واصبح يومنا لا نستطيع أن نبدأه إلا بالتكنولوجيا ، لقد قامت التكنولوجيا بلا شك في أنها قمت بتطوير على مستوى شاسع جدا في المجتمع على نطاق واسع للغاية لا يمكن أن نتخيله أو أن نسيطر عليه ، حيث ربط إنشاء شبكة الإنترنت العالم بطريقة كانت مستحيلة من قبل في الكثير من القرون الماضية وأنقذت التطورات التكنولوجية في مجال وتخصصات الطب ملايين الأرواح التي كان مصيرها هو الموت الذي لا مفر منه أو انه كان من المحتمل أن يلحق بهم ضرر ما .

فوائد التكنولوجيا في حياتنا

1-تسهيل النقل
هل تستطيع تخيل حياتك دون سيارة أو دراجة؟ يكفي التفكير أن المسافة الكبيرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا تبلغ حوالي 15187 كم يمكن اجتيازها بـ 16 أو 17 ساعة فقط، نعم! لقد جعلت الطائرات والقطارات الكهربائية والسيارات ذلك ممكنًا، وما زال العمل جاريًا في كل يوم لتقديم المزيد من التطور في هذا المجال وتحقيق أكبر قدر من فوائد التكنولوجيا.
2-توفير الوقت
هل سافرت يومًا وواجهت مشكلة في الوصول إلى مكان ما؟ ستساعدك التكنولوجيا بالاستمتاع بوقتك كاملًا دون هدره على إيجاد الاتجاهات من خلال إرشادك إلى وجهتك بالتفصيل، حتى أنّ بعض الأجهزة تطورت لدرجة إخبارك بحركة المرور على طريقك.
3-وسائل تواصل أفضل
حلّت التكنولوجيا الحديثة مكان القديمة، فلم يعد أحد يكتب الرسائل على ورق بوجود اتصال الصوت والفيديو. لم تكن المراسلة ومشاركة الصور والفيديوهات أكثر سهولة من الآن، وبذلك لا يمكن التقليل من أهمية فوائد التكنولوجيا والراحة التي تؤمنها في عصرنا الحالي.
4-سهولة الوصول للمعلومات
حوّلت الشبكة العنكبوتية أو ما يعرف بـ www العالم إلى قرية اجتماعية، وجعلت معرفة كل ما يحدث في العالم متاحاً للجميع، فقد أصبح بالإمكان الوصول إلى الصور المتعلقة بالأخبار التي نقرأ عنها وقراءة الكتاب الذي نريده دون تكبد عناء البحث عنه، وكما أخذ التلفاز كثيراً من بريق الراديو، طُوّر بدوره ليصبح بشاشات أكثر دقة كشاشات LED وLCD، وما زال البحث مستمرًا لإيجاد مصادر موثوقة للمعلومات وكله بفضل فوائد التكنولوجيا.
5-ادخار المال
إحدى أهم أهداف التكنولوجيا، هي تخفيض الأسعار وتسهيل حصول الناس على ما يريدونه بأقل تكلفة، كما أنها زادت من المنافسة بين الصناعات مما نتج عنه انخفاض أكبر في الأسعار.
6-الابتكار في عدة مجالات
سببت التكنولوجيا ثورة عالمية في كافة المجالات الطبية والزراعية والإلكترونية، فالتطور في الزراعة مثلًا نتج عنه طعامًا أكثر صحة، كما أنّ الزراعة الرأسية ساهمت في توفير المساحة وزيادة الطعام المُنتج، أما التطور الطبي فقد نتج عنه علاجاتٍ لأمراضٍ مستعصية كالسرطان.

الأثر السلبي للتكنولوجيا على المجتمع

فيما يلي ذكر للآثار السلبية للتكنولوجيا على المجتمع
1-يعد تعدد المجالات وكثرة الأبواب التي تفتحها التكنولوجيا أمام الشباب سببًا في التلعثم والتردد في الاختيار، وهذا يخلق حالة من الفراغ ومساحة كبرى لإضاعة الوقت دون طائل.
2- برزت العديد من الأمراض البدنية والنفسية جرّاء الاستخدام المفرط للتكنولوجيا ؛مثل وجع العيون والعمود الفقري والمفاصل والظهر وغيرها
اخترقت التكنولوجيا الخصوصية لكل فرد من الشباب، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على وجه التحديد التي أصبح بالإمكان من خلالها التعرف على أدق التفاصيل عن حياة الأشخاص.
3-مهّدت التكنولوجيا أرضية ثابتة للإشاعات والأخبار المغرضة التي لاقت جمهورًا عريضًا من الشباب المتعطش لكل ما هو نقدي حتى وإن كان ينافي الحقيقة ويعاكسها.
4-خلقت التكنولوجيا جوًا من الضياع والتوتر بين الشباب، بحيث قللت من المساحة الشخصية للفرد وساهمت في خلق الشخصية الجمعية من خلال التقليد والتبعية.



633 Views