التعامل مع الشخصية النرجسية في العمل

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2022 5:29
التعامل مع الشخصية النرجسية في العمل


التعامل مع الشخصية النرجسية في العمل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل نقطة ضعف الشخصية النرجسية وخطورة الشخصية النرجسية على الصحة النفسية ثم الختام النرجسية في التحليل النفسي تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

التعامل مع الشخصية النرجسية في العمل

-لا تعطِ معلومات شخصية أو آراء للنرجسيين:
النرجسي معروف بالكلاسيكية، “ما رأيك في زميل العمل؟” احترس من هذا الفخ إذا أعطيت أي إجابة فسيقوم النرجسي بتحريف ما قلته وإخبار زميلك في العمل حتى لو قلت “أعتقد أن سالي رائعة”، فقد يخبر النرجسي سالي أنك تعتقد أنها رائعة، لكنها بحاجة إلى الكثير من التحسين حيث يعتبر النرجسي مصاص دماء عاطفي.
-اعثر دائماً على شاهد:
إذا قال زميلك النرجسي في العمل إنه بحاجة إلى التحدث معك على انفراد، ففكر في إحضار شخص معك كشاهد مما يعني أنه إذا قال النرجسي لرئيسك في العمل كذبة عنك فلديك شخص شاهد الأحداث ويمكنه دعمك.
-تعامل معه بالوثائق وكل شيء بالكتابة:
أي إذا تم إعطاؤك تعليمات شفهية في العمل، فاطلب إرسالها إليك عبر البريد الإلكتروني أفضل دفاع هو أن يكون لديك توثيق لما قاله النرجسي ومتى قاله.
-تجنب التواصل:
هذه خطوة فعالة، لكنها قد تكون من أصعب الخطوات التي يمكن القيام بها. واحدة من أفضل الطرق لعدم الانغماس في ألعاب النرجسيين هي رفض الانخراط معهم.
-اعرف حقوقك القانونية:
من المهم معرفة حقوقك القانونية في مكان العمل خاصةً إذا كان الشخص النرجسي هو رئيسك في العمل.
-تجنب الشجار معه:
يبحث دائماً الشخص النرجسي عن طرق لإزعاجك سواء كان ذلك من أجل تكسير مكانتك أو طردك تجنب منحهم هذه الفرصة.
اعلم أنها ليست مشكلة شخصية:
قد يكون من سوء حظك أن تكون الهدف الرئيسي للنرجسيين عادةً ما يتجاهل الشخص النرجسي الأشخاص الذين يؤدون أداءً أفضل منهم في العمل، أو لديهم مجموعة جيدة من الأصدقاء في مكان العمل لأن النرجسي يكره أي شخص يُنظر إليه على أنه “أفضل” منه ضع في اعتبارك أن سلوك النرجسي تجاهك لا علاقة له بك فالأمر كله يتعلق به، وبشعوره بعدم الأمان ولهذا فإن إدراك أن سلوك النرجسي ليس هجوم شخصي يمكن أن يسهل عليك الابتعاد.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

عادة ما نتبع نقاط ضعف الشخصية النرجسية من هالة العظمة التي يضعونها حول أنفسهم والتي قد تعمي أعينهم عن الكثير من الأمور، حيث تعد أبرز نقاط ضعف الشخصية النرجسية ما يلي :
-لا يعترف بالشكر والامتنان لأحد
كما سبق أن ذكرنا لك من قبل أن جميع عيوب الشخصية النرجسية تبيع من هالة العظمة التي يضعها حول جسده وأمام ناظريه، لهذا هو لا يعترف لأحد بفضله عليه على الإطلاق لأنها توحي بالضعف وتنافي أفكار القوة والعظمة التي تدور دائما في ذهنه.
-عدم القدرة على النجاح في الكثير من العلاقات الاجتماعية
غالبا ما يتسم النرجسي بالعجرفة وحب الذات والرغبة الملحة في الحصول على الإطراء والمديح الدائم من الآخرين، وبالطبع هذه الصفات يصعب بشد ة التعايش معها، مما يعرض الكثير من علاقاته الاجتماعية للخطر، وقد يحتاج القريب من الشخص النرجسي إلى الحصول على بعض الجلسات النفسية الاستشارية ليتمكن من التعامل معه.
-لا يتقبل النقد
على العكس من الكثير من الشخصيات يبدو النرجسي حساسا للغاية من أقل كلمة تصفه بالضعف أو تقلل منه، وقد تبدو لك بعض الكلمات التي تؤرقه ويحملها على عاتقه لأيام لا تستدعي كل هذا، ولكنها تثير غضبه وقلقه إلى حد كبير.
-عدم القدرة على تحليل النفس ورؤية نقاط الضعف
جميع الناس لديهم نقاط ضعف ونقاط قوة، والصحيح هو أن تتوجه لنقاط الضعف التي تعتيرك وتحاول إصلاحها، أما الشخص النرجسي فإنه غالبا ما يفتقر إلى النظرة الداخلية لذاته وتحديد ما يجب العمل عليه ليكون أفضل حالا ، ليس لأنه لا يمتلك نقاط ضعف، ولكن لأنه ينفى هذا الضعف ويعمل على إقناع الآخرين بأنه لا يمتلكه حتى لا يصبح مثل غيره في عيونهم، وهذا يعد من أكبر عيوب الشخصية النرجسية.
-عدم تقبل ألا يكون الأفضل
كنرجسي قد تكون كارثة ألا يعطيه الأخرون الأهمية والمكانة التي يريد الحصول عليها، لهذا هو لا يتقبل إطلاقا أن يقلل أحد منه، وقد يبدو غير متوازن من أن لا يعطيه الناس مكانته التي يطمح إليها.

خطورة الشخصية النرجسية على الصحة النفسية

-لا يستطيع أخذ قرار
يعاني ضحايا النرجسيين من ضعف القدرة على اتخاذ أي قرار، وبالتحديد قرار الانفصال رغم إدراكهم لما يتعرضون له من انتهاكات.
-التفكير في الانتحار
يفكر عدد كبير من المصاحبين للنرجسيين في الانتحار اعتقادًا منهم أنهم فشلة لا جدوى منهم، وهذا يكون نتاج ما يمارس عليهم من ضغط نفسي وعصبي من قبل النرجسيين.
-الإصابة بالإحباط واليأس
خطورة الشخصية النرجسية تمثل في الإصابة القوية بالإحباط واليأس نتيجة الفشل في محاولات مستميتة منك للإبقاء على العلاقة، بحجة أنه ربما يتغير، كما أن العلاقة مع النرجسي تفتقد الشعور بالأمان، وكل هذه المشاعر السلبية قد تصيبك بالاكت
-الشعور غير المبرر بالذنب
الإساءة النرجسية غالبًا ما تكون خفية، خصوصًا في بداية العلاقة مع النرجسي، وهو مقنع لدرجة أن الآخرين يسمعون أو يرون سلوكياته ويفشلون في التعرف عليها على أنها إساءة وقد لا تفهم تمامًا ما يحدث لك، أنت تعرف فقط أنك تشعر بالارتباك، أو الانزعاج أو حتى بالذنب، بسبب أخطاء يقنعك النرجسي أنها أخطاؤك.
ئاب.
-الدفاع عن النفس
معظم ضحايا الشخصية النرجسية ينخرطون في الدفاع المستمر عن النفس ومحاولة إثبات الذات، مما قد يعظم لديك الشعور بالقهر.
-الإصابة بالانهيار العصبي
يحدث أن يصاب بعض المصاحبين للنرجسيين بنوبات غضب وثورة، نتيجة حدوث انهيار عصبي حاد في بعض الحالات.

النرجسية في التحليل النفسي

كان فرويد أول من استخدم مصطلح النرجسية من الناحية النفسية، واستخدمه بمعنى محدد وهو أن لدينا جميعاً رغبات نرجسية أو حب الذات، وهي طبيعية ومن الضروري إشباعها، وأنها تشكل مرحلة من النمو تتطور فيما بعد إلى حب الآخرين، وفي حال عدم إشباع هذه الرغبات يحدث الانكفاء على الذات والتثبت عند مرحلة حب الذات الأولى وقد طرح كاوت وكيرنبيرغ Heinz Kohut , Kernberger تفاصيل عن مفهوم النرجسية المرضية من وجهة نظر تحليلية وأنها نتيجة لعلاقة باردة غير متعاطفة وغير ثابتة مع الأبوين في مراحل الطفولة الأولى، وأنها تعويض مرضي على تلك المرحلة، وبين كيرنبيرغر أن اضطراب النرجسية الشديد لايمكن علاجه بينما يمكن علاج الحالات المتوسطة أو الخفيفة.



244 Views