التغذية السليمة للأطفال في سن المدرسة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2020 2:31 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 2:05
التغذية السليمة للأطفال في سن المدرسة


التغذية السليمة للأطفال في سن المدرسة أهم شيء يجب وضعه في عين الاعتبار للمحافظة على طفلك.

التغذية السليمة للأطفال في سن المدرسة

لابد من الحرص على التغذية السليمة لطفلك في سن المدرسة عن طريق تناول 5 إلى 6 وجبات على الأقل يومياً إذا كانت الشهية ضعيفة. شرب الماء أو المشروبات الأخرى قبل أو بعد الوجبات بثلاثين دقيقة على الأقل وليس أثناء الوجبات. التركيز على الأطعمة والمشروبات الغنية بالعناصر الغذائية، عدم ملء المعدة بأطعمة أو مشروبات قليلة أو عديمة السعرات. تناول الكثير من الفواكه المجففة.

بعض النصائح للتغذية السليمة

  1. يجب على الأهل اتباع النظام الغذائي الصحي المتنوع، للحصول على كل المغذيات الضرورية لصحة الطفل وتناول المجموعات الخمسة من خضار، نشويات، لحوم، زيوت وفاكهه.
  2. أهمية وجبة الفطور، لأنها تمد الطفل بالطاقة وتساعده في الحفاظ على نشاطه وتركيزه خلال اليوم الدراسي، وعدم شعوره بالجوع خلال اليوم، كما أنصح بأن يكون لديه فطور خفيف في المنزل مثل، حبوب الإفطار أو الشوفان مع الحليب، وفطور في المدرسة، مثل ساندويش من الجبن مع الخس، اللبنة مع الخيار والمربى.
  3. احرصي على تقديم بدائل صحية للحلويات والعصائرفي  الـ «لانش بوكس» كالفشار، المكسرات، الفاكهة الطازجة والفاكهة المجففة، الخضار المقطع، رقائق البطاطس المعدة في المنزل، قطع من الحلوى المعدة في المنزل بين فترة وأخرى.
  4. تجنبي إعطاءه الأطعمة السكرية والدهنية والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح مثل، المرتديلا واللانشون، وطبعاً عدم إعطائه مشروبات غازية ومشروبات الطاقة واستبدالها بالعصائر الطازجة المحضرة في المنزل.
  5. تناقشي مع طفلك عن الأطعمة المفضلة له لإضافتها لـ «لانش بوكس» كي لا يعود ببقايا الوجبات إلى المنزل.
  6. عودي طفلك على تناول وجبة الغذاءفورعودته من المنزل وينصح بتجمعكم على المائدة، فالطفل يعتبركم قدوة له، وتناول الطعام جميعاً يعزز 

إرشادات لتعليم الأطفال العادات الغذائية

عن طريق مراقبة الآخرين وليس آبائهم فقط. أما بالنسبة إلى الآباء، فإن اختياراتهم وسلوكات الطعام تنتقل للأطفال، لذا يجب على الآباء جذب أطفالهم للطعام الصحي، وبالتالي يجب الاهتمام بجماليات الطعام وطرق تقديمه، ومنافسة الوجبات السريعة، وذلك بتجهيز وجبات مرادفة لها في المنزل، واتخاذ قدوة بحيث يحتذي الأطفال بهم في تناول الغذاء الصحي، والامتناع عن استهلاك مشروبات الطاقة والغازية والعصير المعلب والتي تتعرض لمشكلات صحية مثل السمنة. 

كما أن تناول ثمانية أكواب ماء يومياً يحافظ على لياقة الطفل وتجنبه للإمساك وسوء الهضم.   والاهتمام بتناول الحليب ومشتقاته يوفر مستوى عالياً من البروتين والكالسيوم الضروريان لنمو وصحة العظام، وممارسة النشاط الرياضي حيث ترجع أهميته في التخلص من التوتر والضغوط. ومن أجل التمتع بصحة جيده يحتاج الأطفال حوالي ستين دقيقة يوميا على الأقل من النشاط البدني مثل المشي ولعب الكرة والسباحة.  

 وينصح خبراء التغذية باتباع نظام غذائي صديق للدماغ، من أجل زيادة القدرة على التركيز والاستيعاب، والشعور الدائم كما يُنصح أيضاً بتناول الحليب ومشتقاته، مثل (الحليب، واللبن واللبنة والأجبان)، ويفضل اللبن العادي عن اللبن مع نكهة الفواكه، ويؤكدون على أهمية تناول البروتينات لكونها المغذي الأهم لأجهزة الجسم، وتدفع الدماغ إلى التركيز، وتتمثل في (الدجاج، العدس، الفاصوليا، المأكولات البحرية)، كما تلعب دوراً مهماً جداً في قدرات الطفل التعليمية وتصرفاته.  

 الطلبة يحتاجون إلى الدهنيات للنمو، لذا يجب الابتعاد عن المأكولات قليلة الدسم بل المأكولات التي تحتوي على الدسم الملائم، لأن النمو السليم لخلايا الدماغ يعتمد على التزويد السليم للدهنيات الصحية الموجودة في المأكولات، وهذه الدهنيات السليمة موجودة في المأكولات البحرية، وفي الزيوت النباتية، مثل، زيت الزيتون، زيت السمسم، الفستق، المكسرات، الأفوكادو، فول الصويا.

بعض الإقتراحات لوجبات مدرسية خفيفة

  1. احرصي دائما على إضافة بعض العناصر المحببة لطفلك كبديل للأطعمة والحلويات الغير صحية كرقائق البطاطس المعدة منزليا، الفشار، قطع الكيك، الفواكه الطازجة، بعض أنواع المكسرات، العصير الطبيعي، والمخبوزات.
  2. ينصح بتحضير الساندوتشات المدرسية باستعمال الخبز المصنع من الحبوب الكاملة لتجنب زيادة المواد السكرية. كما يمكن استعمال الجبن بأنواعها ونكهاتها المختلفة. من الممكن أيضا استعمال بعض الخيارات الأخرى كالمربى، الزبدة، أو النوتيلا. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بإضافة بعض مصادر البروتين كالبيض، شرائح الدجاج، أو شرائح السمك.
  3. عمل الساندوتشات اليومية، فللتجديد يمكنك تحضير بعض المخبوزات المنزلية، المقرمشات المصنعة من الحبوب الكاملة، السمبوسك بأنواعها، أو الميني بيتزا.
  4. عند تحضير الوجبة المدرسية لطفلك، تجنبي إضافة بعض الأطعمة كالأطعمة السكرية، الدهنية، أو التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح. علاوة على ذلك، لا ينصح باستعمال اللحوم المصنعة كالسلامي، الهامبورجر، اللانشون. أيضا، لابد من الحد من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
  5. لا ينبغي منع طفلك من تناول الحلوى والمشروبات السكرية بشكل نهائي، لكن ينصح بالسماح بتناولها من حين لآخر للحد من أضرارها الصحية على الأطفال.
  6. اعلمي جيدا أن عدم حصول الطفل على التغذية السليمة الكافية، فقد تتسبب في إصابة الطفل بالسمنة أو زيادة الوزن.

اجعل طفلك نشيطا

  1. يحرق النشاط البدني السعرات الحرارية التي استهلكها طفلك. ولكن حتى إذا كان طفلك يعاني نقص الوزن، لا يزال من المهم أن يكون نشطا بدنيا.
  2. يساعد النشاط البدني على تطوير عظام وعضلات صحية وقوية. والنشاط البدني جزء هام من طريقة تعلمهم عن أنفسهم وعن العالم. وأفضل جزء أنه ممتع جدا.
  3. يجب على الأطفال فوق سن الخامسة ممارسة ما لا يقل عن 60 دقيقة من النشاط معتدل الشدة كل يوم. ولكن قد تختلف كمية النشاط البدني التي يقوم بها طفلك إذا   كان يعاني نقص الوزن. يمكن لطبيبك أو ممرضة العيادة أو الزائر الصحي المدرسي أن ينصح في هذا الشأن.


422 Views