التغذية السليمة للأطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس, 2020 10:50 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:31
التغذية السليمة للأطفال


التغذية السليمة للأطفال تبني جسم قوي وصحة قوية لطفلك، لذلك لا تتجاهلينها.

التغذية السليمة للأطفال

يجب استخدام القليل من الدهون والسكريات، على الرغم من أن الدهون والسكريات مصادر جيدة للطاقة الا أنها ليست غنية بالعناصر الغذائية الأخرى. لذلك ينبغي أن تؤكل بشكل معتدل بالإضافة إلى غيرها من الأطعمة ومن المهم معرفة كيفية التمييز بين الدهون الجيدة والدهون غير الصحية، تناول كمية مناسبة من الطعام للحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يعتمد المقدار الصحيح من الغذاء للطفل على الجنس والطول والعمر ونمط الحياة فضلاً عن عوامل أخرى.

اهدف إلى تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها طفلك من

  1. الدهون المُشبعة والمتحولة. قلل الدهون المشبعة  وهي الدهون التي تأتي بشكل أساسي من مصادر الأطعمة الحيوانية، مثل اللحم الأحمر والدواجن ومنتجات الألبان كاملة الدسم. ابحث عن طرق لاستبدال الدهون المشبعة بالخضراوات وزيوت الجوز التي توفر الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين هـ وتتوفر الدهون الأكثر إفادة للصحة بشكل طبيعي كذلك في زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو والمأكولات البحرية.
  2. التقليل الدهون المتحولة عن طريق تجنب الأطعمة التي تحتوي على الزيت المهدرج جزئيًا، إذا كانت لديك أسئلة بشأن تغذية الطفل أو مخاوف معينة بشأن النظام الغذائي لطفلك، فتحدث إلى طبيب طفلك أو اختصاصي تغذية مسجل.
  3.  السكر المُضاف : قلل من استهلاك السكريات المضافة. السكريات الطبيعية، مثل تلك الموجودة في الفاكهة واللبن، لا تعتبر سكريات مُضافة. تتضمن أمثلة السكريات المُضافة السكر البني ومحلّي الذرة وشراب الذرة والعسل وغير ذلك.

النصائح والتوصيات التي تضمن لكم تغذية صحية ومتوازنة لأطفالكم

  1. من المهم أن يشرب طفلكم كمية كافية من الماء خلال اليوم. حاولوا أن تعودوهم منذ سن الرضاعة على شرب الماء بدلاً من المشروبات المحلاة. فحتى عصائر الفواكه الطبيعية مليئة بالسكريات ولا ينصح بالإكثار منها. إذا سمحتم لأطفالكم بشرب العصائر، اسكبوا لهم العصير في كأس وإحرصوا على ألا يشربوا العصير من القنينة مباشرة. فالأطفال يميلون لشرب كل محتوى القنينة، بينما بالإمكان تحديد كمية المشروب عند شربهم من الكأس.
  2. تجنبوا الدخول في مشادات مع أطفالكم حول الطعام، فقد تدفعهم هذه المشادات لاتخاذ مواقف معارضة. كونوا هادئين وتمسكوا بمبادئكم، وامتنعوا عن الصراخ، التوبيخ ومعاقبتهم في كل ما يتعلق بالطعام.
  3. استبدلوا الأطعمة المقلية بالأطعمة المخبوزة والمطهوة. من الطبيعي أن يفضل أطفالكم تناول الأطعمة المقرمشة والمقلية، إلا أنها مشبعة بالزيت. حاولوا التقليل من هذه الأطعمة قدر الإمكان واحرصوا على خبز وشي الأطعمة بدلاً من ذلك.
  4. عدم تقديم الدهون المشبعة و المهدرجةللأطفال الموجودة في البطاطا المقلية والبطاطا التشيبس( ولا نغفل عن إحتوائها على المادة السامة Monosodiumglutamate التي تسبب تأخر في نمو الدماغ و تراجع في القدرة على الحفظ و التركيز و موجودة أيضا في مرق الدجاج و اللحم المعلب ) و البيتزا الجاهزة و الدوناتس و البسكويت و الوجبات السريعه .
  5. تقديم الطعام دافئا للأطفال وليس ساخنا أو باردا جدا فنلاحظ مثلا ان الاطفال ينتظروا فترة حتى تذوب البوظة ثم يأكلوها.
  6. من المفضل أن تجعلوا أطفالكم يتناولون عدداً من الوجبات الصغيرة في اليوم، عوضا عن تناول القليل من الوجبات الكبيرة في اليوم.
  7. حاولوا تتبيل أطعمة أطفالكم بالملح أو تحليتها باعتدال، لأن أطفالكم يعتادون على تناول كميات الملح والسكر كما تعودونهم عليها أنتم.
  8. إحرصوا على أن يتناول أطفالكم الدهون النباتية، وتجنبوا قدر الإمكان تناولهم للدهون الحيوانية. بإمكانكم إثراء وجبة طفلك بزبدة الفستق واللوز، الطحينة وزيت الزيتون

النصائح المتعلقة بالأكل الصحي

  1. إعلمي متى يتوجب عليك طلب المساعدة المتخصصةفي حال تفاقم المشكلات المتعلقة بالتغذية، استشيري متخصص الرعاية الصحية بشأن تقييم الأسباب.
  2. التوقيت هو كل شئإن الأوقات المنتظمة لتناول الوجبات الخفيفة يمكنها أن تزيد من احتمال أن يجرب الأطفال أطعمة جديدة أثناء وقت الوجبة الرئيسية لأنهم سيكونون أكثر جوعًا، بخلاف إذا ما سُمح لهم بتناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم.
  3. تخطيط الوجبات الخفيفة : إن السماح لطفلك بتناول الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة في أوقات محددة كل يوم سيساهم في الحفاظ على شهيته.
  4. أزيدي الأنشطةعندما تريدين لأطفالك أن يجربوا شيئًا جديدًا، تأكدي أولًا من ممارستهم لبعض النشاط في الهواء الطلق حتى يشعروا بالجوع وقت تناول الطعام. وعندما يحين وقت الطعام، قدمي لهم عينة صغيرة من الطعام الجديد.
  5. التسوق معاًاجعلي أطفالك يشتركون معك بعملية التسوق. اصطحبيهم إلى السوق المحلي، واجعليهم يشاركون في انتقاء أنواع الفواكه والخضروات المفضلة لديهم.
  6. حددي جدولا زمنيضعي جدولًا لعدد 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين يوميًا

أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل

  1. الفواكهة و أهمها التمر و الموز و التفاح و غيرها من الفاكهة المتوفرة في السوق حسب الموسم و الفواكه المجففة مثل التين و المشمش و الخوخ .
  2. يحتاج الطفل إبتداء من سن الرابعة إلى ثلاث وجبات رئيسية ووجبة واحدة إلى ثلاث وجبات خفيفة Snacks .
  3. الخضار المقطعة إلى أشكال جميلة و خاصة الفليفلة الحلوة الغنية ب فيتامين “سي ” , و زبدة الفستق, و المكسرات النيئة .
  4. تقريبا 2 كوب من الحليب الكامل الدسم يوميا .
  5. يحتاج الطفل 750 مل إلى 1 ليتر من الماء يوميا، يستحسن تذكير الطفل بشرب الماء مرارا خلال النهار خاصة في الصيف لأنه ينشغل باللعب و ينسى طلب الماء


363 Views