التغذية السليمة للاطفال من سن 3 سنوات

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2020 12:48
التغذية السليمة للاطفال من سن 3 سنوات


التغذية السليمة للاطفال من سن 3 سنوات هي أهم شيء لأن هذه الفئة العمرية تتطلب اهتمام كبير.

التغذية السليمة للاطفال من سن ٣سنين

أهم الأغذية الصحية لطفلكِ من 3 إلى 5 سنوات  

  1. الحبوب: قدمي له الحبوب الكاملة مثل الخبز والقمح الكامل والشوفان, ويفضل تناول 140جرام.
  2.  الفواكه: إجعلى طفلكِ يتناول مجموعة من الفواكه الطازجة والمعلبة والمجففة بدلاً من العصائر, والكمية التي يجب تناولها حوالي 1.5 كوب يومياً.
  3. الخضراوات: قدمي لطفلكِ مجموعة متنوعة من الخضروات المختلفة الألوان للحصول على العناصر الغذائية المختلفة, ويفضل تناول 1.5 كوب يومياً.
  4.  منتجات الألبان: يجب أن يتناول طفلكِ منتجات الألبان المختلفة, ويفضل أن تكون قليلة الدسم مثل الحليب والزبادي والجبن.
  5. الدهون: يفضل إستخدام الزيوت النباتية بدلاً من الدهون الصلبة, حيث أن الزيوت النباتية توفر الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين هـ.
  6. البروتينات: إختاري لطفلكِ المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والدجاج والبيض والفول والمكسرات الغير مملحة ومنتجات الصويا, والكمية التي يجب أن يتناولها طفلكِ حوالي 110 جرام  من البروتين يومياً.

احتياجات الطفل البالغ من العمر ثلاث سنوات

  1. مجموعة متنوعة من الخضروات ، يجب أن يأكل الطفل ما يصل إلى 500 غرام يوميًا ، ويجب ألا يزيد حجم البطاطس عن نصف هذه الكمية.
  2. يوصى باستخدام الفاكهة الطازجة ما بين 150 و 200 غرام يوميًا.
  3. يتم إعطاء الحبوب والمعكرونة والبقوليات لطفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات بمبلغ يصل إلى 50 غرامًا يوميًا. العصي تبدأ في الطهي ليس لزج ، ولكن متفتت.
  4. يبلغ الحد الأقصى لمقدار السكر والحلويات التي تحتوي عليها (المربى ، المارشميلو ، المارشميلو ، المربى) في النظام الغذائي للطفل الذي يبلغ من العمر 3 سنوات 50-60 غرام ، وفي سن الثالثة ، يجوز البدء في صنع الشوكولاتة
  5. يجب أن يأكل خبز أنواع مختلفة من الطفل في حدود 150-170 غرام في اليوم (يوصى خبز الجاودار ما لا يقل عن 50-60 غرام).
  6. يمكن أن تستهلك اللحوم للطفل ما يصل إلى 90 غرام في اليوم ، والأسماك – ما يصل إلى 50 غرام.
  7. طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات يأكل البيض كل يوم مقابل قطعة واحدة أو نصف يوم.
  8. منتجات الألبان (من بينها – الحليب والكفير والزبادي ، ryazhenka وغيرها) يجب أن يتم استلامها يوميًا حتى 500 جم.
  9. في قائمة الطفل ، لا يوجد جبن صلب حاد (يمكن أيضًا صهره) بمبلغ يصل إلى 15 جم يوميًا.
  10. يقتصر جبن الكوخ على 50 جرامًا يوميًا.
  11. يضاف الزيت النباتي إلى أطباق مختلفة للطفل بمبلغ 6 غرام في اليوم.
  12. يمكن تمثيل الدهون الحيوانية في النظام الغذائي بالزبدة (يُنصح باستهلاك ما يصل إلى 17 غرامًا يوميًا ، بالإضافة إلى العصيدة والخبز) والقشدة الحامضة (تضاف ما يصل إلى 15 غ يوميًا في أطباق مختلفة).
  13. لا يمكن استخدام السمن إلا في تحضير الخبز محلي الصنع.

نصائح وإرشادات للأهل لجذب اهتمام الاولاد للطعام

  1. تقديم أنواع مختلفة من الطعام لهم مع ضرورة إضافة طبق جانبي معد مسبقاً في حال لم يعجبهم الطبق الأول كإقتراح أو بديل للطعام.
  2. أن يفهموا ويدركوا تماماً أن نمو الأطفال في هذه السن لا يشبه نموهم في السنة الأولى فهو أبطأ بكثير ولا يعيروا إهتماماً للكمية التي يتناولها الأطفال.
  3. قدم للأطفال كميات صغيرة من الطعام وأترك حرية الإختيار لهم كنوع من الثقافة التغذوية الصحيحة بإختيار بديل الطعام الملائم.
  4. تجنب المنكهات والبهارات وذلك لإعطاء فرصة لحاسة التذوق أن تتطور بشكل تدريجي وطبيعي حيث أن البهارات تجعل الأطفال لا يأكلوا.
  5. لا تجبر الطفل على تناول طعام لا يحبه، حيث أنه من الضروري إدراك أن الطفل رفض هذا الطعام ولكنه سيتقبله لاحقاً أو في المستقبل القريب، دائما تذكر تقديم بدائل للطعام الغير مرغوب.
  6. بعد إنتهاء الأطفال من وجبتهم الرئيسية لا تبعد هذه الوجبة وإبقاءها مكانها وقدم لهم نوع من الحلويات حيث أن هنالك بعض الأطفال إذا كانوا جائعين بعد الحلوى سيتناولوا شيء من الوجبة الرئيسية.
  7. قدم نصائح للأطفال بخصوص تناولهم الطعام بأنفسهم وبكميات صغيرة حيث أن أعينهم أكبر من معدتهم مع مراعاة تقديم هذه النصائح بشكل لطيف وثابت ( عدم تغيير الرأي).
  8.  إحتياجات الطاقة لدى الأطفال تكون غير منتظمة كل ما عليهم فعله هو مراقبة نشاط أطفالهم في ذلك اليوم وبناءاً عليه يتم تحديد الطعام أو كميته التي يحتاجوها.

قواعد هامة لتغذية طفلك عمر ثلاث سنوات

  1. تناول المياه بانتظام: يجب تناول الطفل المياه بكثرة على مدار اليوم حيث تتراوح من 5,0 : 1 لتر، لما لها من فوائد عظيمة للجسم.
  2. الخضروات الطازجة: ينبغي على الأم إعطاء طفلها كمية مناسبة من الخضروات الطازجة أو المطبوخة تصل إلى 3 : 6 مرات في اليوم، فهي تساهم على تحسين عملية الهضم وبالتالي تقي المعدة من مشاكل الهضم مثل: البطاطا الحلوة، الجزر، الكوسة، الطماطم، الخس، الفاصوليا الخضراء وغيرها من الخضروات المغذية.
  3. الحبوب والنشويات: تحتوي على الفيتامينات والعناصر الذي يحتاجها الطفل في مرحلة الطفولة لتمده بالطاقة اللازمة، لهذا يفضل تناولها يومياً مثل: الأرز بأنواعه، الشوفان، الخبز، المعكرونة، البرغل، اللوبيا، الفاصوليا البيضاء.
  4. الحليب بمشتقاته: ينصح الأطباء بتناول الطفل 3 أكواب من الحليب يومياً، لما لها من دور عظيم في تكوين الأسنان ونمو العظام بشكل قوي.
  5. الفواكه الناضجة: احرصي على تناول طفلك عدة مرات يومياً من الفواكه الناضجة، حيث تعطي للطفل السكر الطبيعي للجسم، كما تقوي جهاز المناعة وبالتالي يتمتع بصحة أفضل.
  6. البروتينات: تشمل اللحوم الحمراء، الدجاج، الأسماك، البيض والبقوليات والمكسرات كل هذه الأطعمة تساعد على بناء جسم الطفل بصورة جيدة ويصبح قوي ونشيط أثناء نشاطه اليومي.
  7. الدهون والزيوت: ضرورية جداً لبناء جسم الطفل، ولكن بنسب قليلة في الأطعمة على ألا تتجاوز 4 ملاعق يومياً، ومن الممكن استبدالها بالمكسرات الغنية بالدهون والأوميجا 3 و6.  


737 Views