التغذية الصحية لطلاب المدارس

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2020 10:59
التغذية الصحية لطلاب المدارس


التغذية الصحية لطلاب المدارس من أهم ما يجب على الأم القيام به، ولابد أن تركز عليه بشدة.

مفهوم التغذية السليمة للطلاب

التغذية السليمة لطلاب المدارس يحتاج طلاب المدارس من عمر 6 إلى 12 عام إلى تناول أطعمة صحيّة بالإضافة إلى وجبات خفيفة مُغذيّة لتلبية احتياجات الجسم وضمان ثبات مُعدل النمو، ويجب التنبيه على أهمية وجبة الفطور للأطفال لزيادة تركيزهم واستيعابهم أثناء الدراسة، كما يجب أن تشتمل التغذية السليمة لطلاب المدارس على عناصر الطعام الأساسية التي يحتاجها الجسم، وفيما يأتي شرح معايير التغذية السليمة لطلاب المدارس لكل عنصر من عناصر الطعام:

التغذية الصحية لطلاب المدارس

  1. يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها طلاب المدارس في كل يوم على العمر والجنس ومستوى النشاط، فوفقًا لجمعية القلب الأمريكية تحتاج الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهنَّ بين 4 و 18 عام إلى حوالي 1200 إلى 1800 سعر حراري يوميًا، بينما يحتاج الأولاد في نفس العمر إلى حوالي 1400 إلى 2200 سعر حراري يوميًا، وتزداد هذه الاحتياجات تدريجيًا من الحد الأدنى إلى الحد الأعلى مع نمو الطفل وتطوره، ومن الضروري أن يتأكد طبيب الأطفال من أن وزن الطفل يقع ضمن المُعدل الصحي وأن الطفل ينمو بوتيرة ثابتة.
  2. البروتين إن البروتين هو أحد أهم عناصر الغذاء المهمّة للنمو وتقوية العضلات والحفاظ عليها، لذلك يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4 إلى 9 سنوات إلى 19 غرام من البروتين يوميًا، وتزداد هذه الاحتياجات لتصل إلى 34 غرام أثناء عمر من 9 إلى 13 عام، أما المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 عام فتختلف احتياجات الفتيات عن احتياجات الأولاد؛ حيث تحتاج الفتيات إلى 46 غرام من البروتين يوميًا بينما يحتاج الأولاد إلى 52 غرام يوميًا، وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم الحمراء والدجاج والديك الرومي والأسماك والبيض ومنتجات الألبان وزبدة الفول السوداني ومنتجات الصويا والبقوليات والمكسرات والبذور.

تغذية طلاب المدارس وأهم الوجبات الصحية

  1. التغذية السليمة لطلبة المدارس مهمة جداً فهي تساعد على اكتمال صحتهم البدنية والعقلية وتعمل على تعزيز وتحسين مناعة الجسم، كما أنها مهمة للنمو وبناء أنسجة الجسم المختلفة وتعويض التالف منها.
  2. الحرص على أن يكون الغذاء متوازناً يحتوي على جميع المجموعات الغذائية، مجموعة الحبوب والبقوليات، مجموعة الخضار والفواكه، مجموعة الزيوت “الدهون النباتية المفيدة”، مجموعة الحليب ومشتقاتها، مجموعة اللحوم المتنوعة.
  3. فلا بد من تقسيم الوجبات التي يتناولها الطالب بمعدل 5 ـ 6 وجبات خلال اليوم، تنظيم وترتيب تناول هذه الوجبات بمعدل كل ثلاث ساعات بدءاً من تناول وجبة إفطار صباحية قبل الذهاب إلى المدرسة، فهي تعتبر من أهم الوجبات التي تمد الطالب بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات المختلفة، تساعد على تحصيل دراسي أعلى وتركيز أفضل وتحسين الأداء الدراسي، كما أن حضوره الصفي يصبح فعالاً أكثر، تمنع التعب، الصداع وتساعد على ضبط مستوى السكر بالدم بشكل متوازن وتشير الدراسات إلى أن الطلاب الذين يتناولون وجبة إفطار صحية هم أكثر ذكاء ورشاقة وتكون أوزانهم ضمن المعدل الطبيعي.
  4. تناول ساندويش من الخبز مع الجبنة أو اللبنة أو البيض الغني بمادة الكولين المفيدة لصحة الدماغ مع الخضار مثل الخس أو الخيار أو كوب من الحليب مع حبوب الإفطار والفاكهة مثل الموز الغني بالبوتاسيوم أو التمر.
  5. تزويد الطالب بوجبة محضرة من المنزل صحية مفيدة لتجنب الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية المليئة بالدهون المشبعة والسكريات التي تكسبه زيادة في الوزن.
  6. دور الأم وحرصها على سلامة أبنائها بأن تقدم الساندويش بطريقة جذابة لتجنب شعور الطالب بالملل، تغيير أنواع الخبز كالخبز العربي أو التوست أو خبز الشراك وحشوه بالجبنة أو اللبنة مع الزعتر، تقطيع الفاكهة وحفظها في وعاء بلاستيكي، تقديم البوشار أو الترمس بدلاً من الشيبس، الفواكه المجففة وتقطيعها بدلاً من حلوى الجيلي، الحليب المنكه بالشوكولاتة أو الفراولة أفضل من العصائر الغنية بالسكريات والأصباغ والمواد الحافظة.

النصائح الغذائية لعودة  أطفالنا للدراسة 

  • من الضروري تشجيع الاطفال عامةً والطلاب خاصةً على تناول وجبة الإفطار, بعد انقطاع عن الطعام والشراب طوال فترة الليل، يحتاج الطالب إلى وجبة فطور متوازنة تمده بالطاقة خلال ساعات الصباح الأولى.
  • الحصول على فترة كافية من النوم، وتناول وجبة إفطار صحية في الصباح يساعدان الطفل على الحفاظ على النشاط والتركيز خلال اليوم الدراسي. كما وتمنع  الشعور بالجوع لفترة من الوقت وبالتالي تقلل من تناول الحلويات والمسليات في المدرسة
  • يعاني بعض تلاميذ المدارس من الإرهاق والإعياء أو فقر الدم، لعدم تناولهم الطعام الصحّي الذي يحتوي على العناصر الغذائيّة التي يحتاج إليها الجسم.
  • من المهم الاشارة , ان وجبه الساعة العاشرة ( العصرونة) , ليست وجبة افطار كما يعتبرها الكثير من الأهالي وليست بديلا عنها كذلك, فان لكل من الوجبتين أهميتها و دورها في اعطاء جسم الطالب احتياجاته على مراحل خلال اليوم . 
  • وجبة الافطار المثالية  قبل الذهاب للمدرسة, هي الوجبة المتوازنة الي تحتوي  على نشويات مركبة , بروتينات ودهنيات نباتية  غير مشبعة . مثلا, 
  • ساندويش جبنة قليلة الدسم, حمص, لبنة , زيت و زعتر  مع اضافه الخضار .( 2/1 رغيف اسود) 
  • اقراص الزعتر او السبانخ الموسمية مع كوب حليب 
  • كعكة  بينسون مع كوب حليب 
  • يعتبر الحليب ومنتجاته من الأغذية الهامة للطالب، إذ توفر هذه المجموعة الغذائية نسبة كبيرة  من البروتين فيتامين د
  • والكالسيوم الضروريان للنمو ولصحة العظام. يحتاج الطالب إلى ثلاث حصص يومية من الحليب ومنتجاته.

مقولات وعبارات عن الغذاء الصحي

  1. لا يوجد حب مخلص أكثر من حب الطعام، برنارد شوا. 
  2. الطعام جزء هام من الحمية المتوازنة، فران ليبتز. 
  3. أول من أكل محارة لا بدَّ وأنه كان شجاعا، جوناثان سويفت. 
  4. إذا كنت ذاهبًا إلى أمريكا، فاجلب طعامك الخاص، فران ليبتز. تهذيب العقل ضروري بقدر أهمية الطعام للجسد، ماركوس توليوم سيسيرو. 
  5. طالما يوجد طعام في فمك، فقد حللت كافة الأمور في الوقت الحالي، فرانز كافكا. 
  6. عندما كانت لنا معدة افتقدنا الطعام، وعندما وجدنا الطعام افتقدنا المعدة، أنيس منصور.
  7. قليل من السم ينفع. كل شيء ضده من نفسه حتى الجديد يقضي عليه مبردة.


679 Views