التغذية الصحية للأطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 8:23
التغذية الصحية للأطفال


التغذية الصحية للأطفال عبارة عن أطعمة من مكونات مفيدة للجسم، وتمده بالطاقة.

التغذية الصحية للأطفال

تعتمد تغذية الأطفال على نفس مبادئ تغذية البالغين، يحتاج كل شخص إلى أنواع العناصر الغذائية ذاتها مثل الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتين والدهون، لكن يحتاج الأطفال إلى مقادير مختلفة من عناصر غذائية معينة في مختلف الفئات العمرية، إذًا ما أفضل تركيبة لتعزيز نمو طفلك وتطوره؟ تعرف على أساسيات التغذية هذه للفتيات والفتيان في الفترات العمرية المختلفة، وفقًا لأحدث المبادئ التوجيهية للنظم الغذائية للأمريكيين.

أهداف التغذية السليمة للأطفال

  1. التغذية شيئ ضروري لحياة ونمو الإنسان بل والحفاظ على صحته فالغذاء بمثابة الوقود الذي يحركه، لتغذية سليمة، لابد أن تكون المواد الغذائية التي يتناولها كل فرد متكاملة ومتنوعة وبكميات ملائمة بحيث لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية كأمراض القلب ومرض السكر وحتى نزيف المخ أو هشاشة العظام وبعض الأنواع من السرطانات.
  2. كما أن العادات التي يتبعها الشخص طيلة حياته تبدأ منذ الطفولة ومن الصعب تغييرها في الكبر لذلك لابد من تنشئة الأطفال على عادات غذائية سليمة.
  3. يعتقد كثيراً منا أن الأكل من متع الحياة التي أنعم الله بها علينا وهذا ما لايشك فيه، لكن في وقتنا الحاضر ومع تعدد المطاعم والمشارب وكون الطعام أصبح من عاداتنا الاجتماعية هل نراعي في ذلك ما وجهنا إليه ديننا الحنيف ؟ قال القرآن: ” وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا ” وما هدانا إليه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

أسس التغذية السليمة للاطفال

  1. الحبوب الكاملة غير المكررة : توفر المواد الغذائية غير المكررة مثل الحبوب الكاملة والأرز البني والشعير والبطاطا طاقة أكثر استدامة لفترة أطول من الزمن وهي أيضاً مصدر جيد للبروتين ومجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن. أما الأطعمة المكررة مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض تحتوي على نسبة أقل بكثير من المغذيات والألياف.
  2. البقوليات بأنواعها : يجب الحرص على يأكل الطفل البقوليات كل يوم. هذه الأطعمة مع البروتينات لازمة لتطوير وإصلاح الجسم وبناء عضلات قوية فهي مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن والألياف كما تساعد على الحفاظ على نشاط الجهاز المناعي. تشمل البقوليات الفاصولياء والبازلاء والعدس والفول السوداني بما في ذلك زبدة الفول السوداني وفول الصويا. تعد البقوليات مصدر بروتين أرخص من الأطعمة الحيوانية، مثل لحوم البقر والدجاج، ينبغي أن تؤكل كل يوم، إذا كان ذلك ممكناً.
  3. الأطعمة الغنية بالبروتين : يجب أن يتناول الأطفال البروتين الذي يساهم كثيراً في نموهم الصحي. يمكنك الاعتماد على البروتين الآتي من اللحوم والأسماك ولكن بإعتدال لأنه يتداخل مع مستويات الكوليسترول في الدم. فهو يوفر البروتينات ذات النوعية الجيدة والفيتامينات والمعادن والطاقة ويساعد على تعزيز العضلات والجهاز المناعي لكن اللحوم والأسماك هي دسمة وتحتوي على الكوليسترول السيء. لذلك يجب أت تعتمدي في أكثر الأوقات على البروتين النباتي الموجود في البقولات، والبروكولي، والعدس والكينوا والشوفان مثلاً.
  4. الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان : يجب أن يتناول الطفال الخضروات والفواكه كل يوم حيث تعد الخضروات والفواكه جزء مهم من وجبة صحية ومتوازنة حيث توفر الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على أداء وقوة الجسم والجهاز المناعي، من أهم مايجب تقديمه للطفل هو منتجات الألبان مثل الحليب ولبن الزبادي والجبن حيث توفر هذه المنتجات بالإضافة للبيض العديد من العناصر الغذائية الهامة للنمو مثل الكالسيوم الهام لصحة العظام والأسنان.

تغذية الأطفال في سن المدرسة

  1. لابد أن يحتوي غذاء الطفل على جميع العناصر الغذائية اللازمة للتركيز والتحصيل الدراسي، والتغذية السليمة يجب أن تحتوي على البروتين؛ حيث يحتاج جسم الإنسان للنمو إلى جرامين لكل كيلو جرام من الوزن يومياً، سواء كان من مصدر حيواني أو نباتي، وهذه المواد البروتينية موجودة في كل مكان في الجسم ما عدا البول.
  2. أهم مصادر البروتين تتواجد في اللحم والسمك والبيض والدجاج واللبن ومشتقاته، وكذلك الفول واللوبيا والفاصوليا والعدس وجميع البقوليات.
  3. والمادة الثانية المهمة لأطفال المدارس هي الكربوهيدرات، وهي المصدر الأساسي للطاقة والحركة، والطفل يحتاج في مراحل نموه إلى 3300 سعر حراري للذكر، و3000 للأنثى، وهي أعلى من أي معدلات للسعرات الحرارية في أي مرحلة من مراحل العمر.
  4. وهذه الكربوهيدرات تتكون من مواد نشوية وسكرية وأهمها: الخبز والمكرونة والبطاطس والقمح، وكذلك السكريات مثل السكر الأبيض والعسل الأبيض والعسل الأسود، إضافة إلى جميع المأكولات التي يدخل فيها السكر مثل: الحلويات والشوكولاتة.
  5. كذلك المواد الدهنية التي تمد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية؛ وهي مهمة في بناء جدار الخلية وفي الهرمون اللازم للجسم، والمواد الدهنية معروفة مثل: الزيوت والألبان والسمن والزبد وهكذا.
  6. والفيتامينات ضرورية أيضاً؛ حيث تقوم بعمليات كيمائية وأهمها فيتامين”ب” المركب الضروري للتمثيل الغذائي، ومهم للجهاز العصبي والأعصاب، وتوجد في اللحوم والكبدة والبليلة والخميرة.
  7. فيتامين “أ” له أهميته؛ حيث يدخل في تركيب شبكية العين، ويؤثر على الإبصار ونضارة الجلد، ومصدره اللبن والزبد والقشدة وصفار البيض والخضروات والفاكهة والجزر.
  8. فيتامين “د” ضروري للأسنان والعظام والأظافر والشعر، وموجودة في صفار البيض والزبد والقشدة واللبن وزيت كبد الحوت والأسماك والسردين والتونة.
  9. فيتامين “ج” يدخل في تكوين كرات الدم، ونقصه يؤدي إلى أمراض اللثة ونزيفها وتشقق الجلد، كما أنه يعطي مناعة للجسم ومقاومة ضد الأمراض، ويوجد في الليمون والبرتقال والجوافة والمانجو والموالح والخضروات الطازجة.


410 Views