التغذية وعلاقتها بالسمنة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2020 3:34 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:09
التغذية وعلاقتها بالسمنة


التغذية وعلاقتها بالسمنة العلاقة بين التغذية والسمنة تعريف السمنة مقدمة عن السمنة كل ذلك نقدمة لكم في هذا الموضوع.

التغذية وعلاقتها بالسمنة

– يعاني ثلث الدول الأكثر فقرا في العالم من مستويات عالية من السمنة، فضلا عن نقص التغذية الذي يجعل الناس نحيلين للغاية، وذلك وفقا لدراسة نشرت في دورية The Lancet الطبية.
– وتقول الدراسة إن المشكلة ناجمة عن الاستهلاك العالمي للأطعمة فائقة التجهيز، وانخفاض نسبة الأشخاص الذين يمارسون تمارين رياضية.
– ويطالب معدو الدراسة بإجراء تغييرات على “النظام الغذائي المعاصر”، الذي يعتقدون أنه سبب المشكلة.
– والبلدان الواقعة في أفريقيا جنوب الصحراء وآسيا هي الأكثر تضررا.
– وتقدر الدراسة أن ما يقرب من 2.3 مليار طفل وبالغ في العالم يعانون من زيادة الوزن، وأن أكثر من 150 مليون طفل يعاني من نقص النمو أو “التقزم”.
– ويواجه العديد من البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل هاتين المشكلتين في آن واحد، الأمر الذي يعرف باسم “العبء المزدوج لسوء التغذية”.
– وهذا يعني أن 20 في المئة من الناس يعانون من زيادة الوزن، و 30 في المئة من الأطفال دون سن الرابعة لا ينمون بشكل صحيح، و 20 في المئة من النساء يصنفن على أنهن نحيلات.
– وتقول الدراسة إن المجتمعات والأسر يمكن أن تتأثر بهذين الشكلين من سوء التغذية، وكذلك الأفراد في مراحل مختلفة من حياتهم.
– ووفقا للدراسة، تأثر 45 من أصل 123 دولة بهذه المشكلة في التسعينيات من القرن الماضي، و 48 من أصل 126 دولة في عام 2010.
– وبحلول عام 2010، كانت 14 دولة من الدول الأدنى دخلا في العالم قد طورت هذه “المشكلة المزدوجة” منذ التسعينيات.

اختيارات نمط الحياة

النظام الغذائي غير الصحي
يُسْهِم النظام الغذائي عالي السعرات -الذي يفتقر إلى الفاكهة والخضروات، والمليء بالوجبات السريعة، والمُتْخَم بالمشروبات عالية السعرات وحِصَص الطعام الكبيرة للغاية- في زيادة الوزن.
السعرات الحرارية السائلة
يمكن للأشخاص تناول الكثير من السعرات الحرارية دون الشعور بالشبع، خاصة السعرات الحرارية الموجودة بالكحوليات. يمكن أن تسهم المشروبات الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية -مثل المشروبات الغازية المحلّاة- في زيادة الوزن بشكل كبير.
قلة النشاط (الخمول)
إذا كان لديكَ نمط حياة خامل (قليل الحركة)، فيمكنكَ بسهولة الحصول على سعرات حرارية أكثر كل يوم ممَّا تحرقه أثناء التمرن والأنشطة اليومية الروتينية. إن النظر إلى شاشات الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف نشاط خامل. يرتبط عدد الساعات التي تقضيها أمام الشاشة بشكل كبير بزيادة الوزن.

ما هو النظام الغذائي عالي الجودة؟

وفقا للدراسة يتضمن هذا النظام الآتي:
– الكثير من الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة والألياف والمكسرات والبذور.
– كميات بسيطة من الأطعمة حيوانية المصدر.
– كميات ضئيلة من اللحوم المصنعة.
– الحد الأدنى من المواد الغذائية والمشروبات عالية الطاقة والسكر المضاف، والدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والملح.
الرضاعة الطبيعية للأطفال في أول عامين من العمر.
– وتقلل الوجبات الغذائية عالية الجودة من مخاطر سوء التغذية، عبر تعزيز النمو الصحي والتطور، ووقاية الجسم من الأمراض على مدار الحياة.

الوقاية من السمنة

بإمكانك اتخاذ خطوات للوقاية من زيادة الوزن المرضية والمشكلات الصحية المتعلقة بها، سواءً كنت معرضًا لخطر الإصابة بالسِمْنَة، أو وزنك زائد في الوقت الحالي أو تتمتع بوزن صحي. وكما هو مُتوقَّع، فإن خطوات الوقاية من زيادة الوزن هي نفسها المُتبعة لفقدان الوزن وتشمل: ممارسة التمارين اليومية، واتباع نظام غذائي صحي، والالتزام على المدى الطويل بمراقبة ما تتناوله من طعام وشراب.
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
تحتاج إلى ممارسة نشاط متوسط الشدة لمدة 150 إلى 300 دقيقة في الأسبوع للوقاية من زيادة الوزن. وتشمل الأنشطة البدنية متوسطة الشدة المشي السريع والسباحة.
اتباع نظام غذائي صحي
ركِّز على تناوُل الأطعمة منخفضة السعرات وعالية القيمة الغذائية على سبيل المثال الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة. تجنّب تناوُل الدهون المُشبعة والحدّ من تناوُل الحلويات والمشروبات الكحولية. تناوَل ثلاث وجبات منتظمة في اليوم مع وجبات خفيفة محدودة. ما زال بإمكانك الاستمتاع بكمية صغيرة من الأطعمة عالية الدهون والسعرات الحرارية كمكافئة لا تتكرر. عليك فقط الحرص على اختيار الأطعمة التي تعزز الحفاظ على وزن صحي وصحة جيدة أغلب الوقت
معرفة أنواع الأطعمة التي تغريك لتناول المزيد من الطعام وتجنبها
تحديد المواقف التي تحفز لديك الرغبة في تناوُل الطعام دون سيطرة. حاول الاحتفاظ بمُذكرة ودوِّن ماذا تأكل، والكمية التي تأكلها، ومتى تأكل، وشعورك أثناء الأكل، ومدى إحساسك بالجوع. ينبغي أن ترى أنماط ظاهرة بعد فترة. ومن ثم بإمكانك التخطيط مُسبقًا والتوصل لطرق من أجل التعامل مع تلك الحالات المختلفة وتظل مسيطرًا على سلوكيات تناوُل الطعام الخاصة بك.
متابعة الوزن بانتظام
الأشخاص الذين يزنون أنفسهم مرة واحدة على الأقل في الأسبوع أكثر نجاحًا في تجنُّب زيادة الوزن. إن عملية متابعة وزنك قد تخبرك بما إذا كانت جهودك ناجحة أم لا ويمكن أن تساعدك على اكتشاف الزيادة الطفيفة في الوزن قبل أن تصبح مشكلة كبيرة.
الالتزام
إن التمسك بخطة الوزن الصحي بقدر الإمكان خلال الأسبوع، وفي عطلات نهاية الأسبوع، وأثناء الإجازات والعطلات يزيد من فرص نجاحك على المدى الطويل.



299 Views