التفاح بعد الأكل

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 25 مارس, 2021 10:13 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:17
التفاح بعد الأكل


التفاح بعد الأكل فوائد التفاح الاخضر بعد الاكل اكل الفاكهة قبل الاكل بنصف ساعة كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور.

التفاح بعد الأكل

هناك العديد من العادات السليمة، التى ينصح مختلف الأطباء بها من أجل التمتع بحياة صحية خالية من المتاعب، فإذا كنت تبحث عن هذه العادات يمكنك أن تتعرف على أحد أهم الفوائد التى تعود عليك بمجرد تناول التفاح بعد الوجبات.
التفاح يحتوى على عدد كبير من الفيتامينات، إلى جانب ذلك فيمكن أن تتناوله بعد الوجبات، لأنه يساعد على تنظيف الأسنان من الأكل المتراكم بداخلها، كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية باللثة.
فتناول الخضروات والفواكه يساعد على حماية فمك من التعرض لالتهابات اللثة المزمنة، نظرًا لما يحتوه من فيتامينات يحتاجها الجسم.

أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل

1. التدخين
يدرك العديد من الأشخاص مدى الضرر الذي قد يلحقه التدخين بصحتهم وبرغم ذلك يستمرون بهذه العادة ولا يستطيعون قطعها، حتى أنهم قد يفضلون القيام بها بعد تناول الوجبات مباشرة.
نصيحتنا هي بكل تأكيد محاولة الإقلاع عن التدخين، لكن في حال لم تستطع ذلك فتجنب هذه العادة بعد الأكل مباشرة.
انتظر عدة ساعات قبل أن تتناول السيجارة بعد وجبتك، إذ أن السجائر تحوي على النيكوتين (Nicotine) الذي يرتبط بالأكسجين الضروري لعملية الهضم، مما يؤدي إلى امتصاص المواد الضارة والمسرطنة في الجسم بكميات أعلى.
ويعتقد الباحثون أن تدخين سيجارة بعد الوجبة مباشرة يساوي ضرر تدخين 10 سجائر في وقت واحد، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الأمعاء.
2. تناول الفواكه
من أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل هو تناول الفاكهة، حيث يمكن أن تسبب حرقة المعدة، وعسر الهضم، والتجشؤ.
أفضل وقت لاستهلاك الفواكه والحصول على فوائدها هو قبل الوجبة، أو بعدها بساعتين على الأقل، أو على معدة فارغة، حيث أن الفواكه تتطلب إنزيمات مختلفة من أجل هضم.
كما أن السكريات الموجودة في الفاكهة كالفركتوز تحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يتم استيعابها تمامًا وهضمها.
3. النوم
إذا ذهبت إلى السرير مباشرة بعد تناول أي وجبة، فمن المرجح أن تواجه الانزعاج، والنفخة، واضطرابات في النوم، وحرقة في المعدة.
أجرت كلية الطب في جامعة إيوانينا دراسة أثبتت أن الناس الذين انتظروا فترة أطول من الوقت قبل الذهاب إلى الفراش بعد تناول الوجبة كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لذا تأكد من الفصل ثلاث ساعات بين موعد الوجبة الأخيرة والنوم على الأقل.
4. الاستحمام
الاستحمام مباشرة بعد تناول الوجبة يمكن أن يزيد من تدفق الدم في الساقين واليدين وبالتالي الحد من تدفق الدم في المعدة، هذا سوف يضعف عمل الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى الام في المعدة، وعسر في الهضم، لذا يعتبر الاستحمام من أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل.
5. شرب الشاي
يجب أن لا تشرب الشاي مباشرة بعد تناول وجبتك لأنه من المعروف أن الشاي يحتوي على مواد يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد، فالشاي يحتوي على حمض التانيك (Tannic acid) التي قد يرتبط مع الحديد والبروتين في طعامنا.
ومن المؤكد علميًا أنه في معظم الحالات التي تم فيها تناول الشاي بعد الوجبة مباشرة حدث انخفاض بنسبة 87٪ في امتصاص الحديد، مما قد يسبب فقر الدم الذي يرافقه الأعراض الاتية: شحوب في البشرة، وفقدان الشهية، والام في الصدر، وبرودة الأطراف، والدوخة، والوهن، والضعف العام.
إذاً فهذه خمس أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل حتى تجنب نفسك أي الام ومشاكل لاحقة.

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في ثمار التفاح

سوف نتعرف على العناصر الغذائية التي يحتوي عليها التفاح والتي تبين لنا أنه من الفواكه التي تساعد على إنقاص وزن الإنسان.
– يحتوي مائة جرام من التفاح على عنصر البوتاسيوم بنسبة تصل إلى مائة وسبعة مللي جرام.
– يحتوي مائة جرام من التفاح على كربوهيدرات بنسبة تصل إلى ثلاثة عشر جرام.
– يحتوي مائة جرام من التفاح على الماغنسيوم بنسبة لا تزيد عن خمسة مللي جرام.
– يحتوي مائة جرام من التفاح على الكالسيوم بنسبة لا تقل عن ستة جرام.
– يحتوي مائة جرام من التفاح على نسبة كبيرة من السوائل التي تصل نسبتها إلى 65 جرام.

أضرار التفاح على المعدة

أولاً: حدوث تسمم أثناء الهضم
يُعزى ذلك إلى بذور التفاح الغنية بمادة السيانيد والتي تُصنّف من المواد السامّة، ولهذا فيصعب التحكم في عملية هضمها، وإذا تم إطلاقها بالمعدة أثناء عملية الهضم، فإن ذلك يُسبب العديد من التقلصات.
أثبتت التجارب العلمية أن تناول ما يُقارب من مقدار كوب واحد من بذور التفاح، قد يتسبب في أضرار بالغة.
ثانياً: حدوث زيادة مفاجئة في الوزن
يتعرض الإنسان للانتفاخ، ومن ثم زيادة في الوزن إذا اعتمد على التفاح فحسب كفاكهة.
أكدت الدراسات العلمية أن تناول كمية يومية تُقدر بخمس تفاحات متوسطات الحجم، يتسبب في حدوث اكتساب 3500 سعر حراري على مدار الأسبوع، أي ما يعادل رطلاً واحداً من وزن الجسم.
نستخلص من ذلك أن تناول التفاح بهذه المعدلات لن يُصبح مفيداً لمتّبعي الحمية الغذائية الخالية من الكربوهيدرات بغرض إنقاص الوزن.
ثالثاً: حدوث تخزين للدهون
يقل معدل حرق الدهون بشدة عند تناول التفاح، إذ أنه مصدر غني للكربوهيدرات، لهذا لا يتسبب الإفراط في تناوله إلا في حدوث زيادة بالوزن.
تحدث الزيادة هنا بسبب أن التفاح يعيق حرق الدهون، فبالتالي تتراكم الدهون المركبة في أماكن متفرقة من الجسم. وقد لا يُدرك الإنسان حينها السبب، في حين أنه بسبب تناول التفاح بكثرة.
رابعاً: الإصابة بقرحة المعدة وارتجاع المريء
تحدث أحد أضرار التفاح على المعدة بسبب تناول عصيره أو عصير التفاح بالقرفة، أو خل التفاح، حينما يتسبّب ذلك في إيذاء المريء، والعمل على إلتهاب فُم المعدة.
يُعرف ذلك المرض حينها بإرتجاع المريء وهو ما ينتج عنه إعاقة التنفس، وكذا الشعور الدائم وكأن هناك ثقلاً في وسط الصدر، وعدم القدرة على البلع بشكل سليم، وزيادة في إفراز لعاب الفم.
يتسبب تناول مشتقات التفاح السابقة -أيضاً- في إصابة المعدة بالقرحة، فتكثر بها الجيوب، والالتهابات. ولا يُمكن للمعدة حينها القيام بمهام إفراز العصارات الهاضمة للطعام، فضلاً عن التهاب القولون، وكذا زيادة الفرصة للتعرض لعسر الهضم، وخاصّةً الإمساك المزمن.
خامسا: الشعور بحُرقة المعدة أو الحموضة
يُؤدي تناول ثمار التفاح بكثرة، أو بعد تناول الوجبات مباشرة، إلى الشعور برائحة الفم الكريهة، ومن ثم التعرض للإصابة بالحموضة، أو الشعور بحُرقة المعدة.
يُؤثر خل التفاح -أيضاً- على التعجيل بحدوث الحُرقة، إذا تم تناوله بشكل رئيسي أو مستمر. فرغم فوائد خل التفاخ للكرش كحارق جيد للدهون، ومكون جيد لخسارة الوزن، إلا أنه يتسبب في حدوث الحرقة.



1442 Views