التقليل من مخاطر الزلازل

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:40
التقليل من مخاطر الزلازل


التقليل من مخاطر الزلازل وكذلك أخطار الزلازل، كما سنتحدث عن أسباب حدوث الزلازل، وكذلك سنقوم بذكر علامات قبل حدوث الزلزال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

التقليل من مخاطر الزلازل

1- إذا كنت داخل المبنى:
– أجمع أفراد أسرتك تحت منضدة وكلما كانت قريبة من المداخل كان أفضل.
– المريض الملازم الفراش ضعه أسفل السرير.
– افتح باب الغرفة التى سوف تحتمى بها وتأكد من عدم وجود أبواب مغلقة فى الطريق.
– ابتعد عن النوافذ والمداخن وتذكر أن أهم جزء يجب حمايته فى الجسم هو الرأس.
– اطفئ المواقد وافصل مصادر الكهرباء والغاز من أماكنها الرئيسية.
– إذا نشب حريق فى مسكنك افصل مصادر الكهرباء والغاز فورا.
– إذا حدث الزلزال وأنت داخل المصعد فاضغط على جميع أزرار الطوابق بلوحة المصعد وبمجرد توقفه قم بمغادرته بعد أن تتأكد من وجود حريق أو دخان كثيف.
– عدم استخدام المصاعد لأماكن انقطاع التيار الكهربى أو تعرض المصعد للتلف.
2- وإذا كنت خارج المبنى:
– الاتجاه إلى منطقة خالية أو حديقة بعيدة عن المبانى بمسافة كبيرة.
– ابتعد عن المبانى وعن الأسوار العالية وأسلاك الكهرباء.
– البعد عن نوافذ الشقة منعا لوقوع إصابات ناتجة عن سقوط زجاج أو اللافتات.
– لا تحاول السير بسيارتك فقد يصعب عليك التحكم فى عجلة القيادة.
– اتجه ببطء إلى يمين الطريق واركن بجوار الرصيف.
– توقف بسيارتك فى حالة وجود زحام مرورى بالطريق.
– غادر سيارتك مع ترك أبوابها مفتوحة وحاول الاتجاه إلى منطقة بعيدة عن المبانى.
– حاول تتبع ما يذيعه المذياع واتبع التعليمات الصادرة منه.

أخطار الزلازل

1- التسبب في هبوط مستوى الأرض أو تساقط الصخور من قمم الجبال، وكذلك الهبوط في المناطق التي تحتوي الكهوف أو التجاويف تحت الأرض، مما يتسبب في تدمير المُنشآت والبنى التحتية مثل المباني والطرق.
2- اندلاع الحرائق بسبب تدمير مرافق الكهرباء والغاز.
3- حدوث أمواج قوية، مثل التسونامي إذا كان موقع الزلزال في البحر.
4- التسبب بالانهيارات الأرضية في بعض المناطق، أو ارتفاع في مستوى الأراضي، مما ينتج عنه تكوين أو غرق بعض الجُزر أو المناطق الساحلية.
5- زيادة ميوعة التربة؛ حيث يمكن أن تنطلق المياه الجوفية إلى الطبقة الترابية فوقها فتتسبب في إسالتها، الأمر الذي يؤدي إلى إضعاف قوتها على حمل المنشآت والجسور القائمة عليها، بالإضافة إلى الضرر الذي يلحق خطوط الغاز وسكك القطارات ومدرجات المطارات.

أسباب حدوث الزلازل

تتعدّد الأسباب الطبيعية لحدوث الزلازل، لتشمل الزلازل التكتونية (بالإنجليزية: Tectonic Earthquakes) التي تعدّ الأكثر شيوعاً، وتفسّرها نظرية الصفائح التكتونية التي تتضمّن توضيح ما يحدث عند الانجراف القاري وتوسّع قاع المحيط، إذ تنصّ على أنّ سطح الأرض ينقسم إلى عدد من الأجزاء أو الصفائح الصلبة التي تتراوح سماكتها بين 100-150كم، وتتحرّك بالنسبة لبعضها حركة مستمرّة فوق طبقة الغلاف الموري (asthenosphere) التي تقع تحت القشرة الأرضية، وهناك أيضاً الزلازل البركانية التي تحدث بسبب البراكين النشطة، ولكنّها ليست بقوة الزلازل التكتونية، وغالباً ما تحدث بالقرب من سطح الأرض، ولذلك يتمّ الشعور بها فقط بالقرب من نقطة منشأ الزلزال (بالإنجليزية: Hypocentre).

علامات قبل حدوث الزلزال

1- رؤية أضواء الزلزال الغامضة:
قبل أيام أو ربما ثوانٍ من وقوع الزلزال، يرى البعض أضواء غريبة تتصاعد من الأرض، أو تحوم في الهواء، وعلى الرغم من أنها ليست مفهومة تمامًا، إلا أن أضواء الزلازل قد تنبعث من الصخور، التي تتعرض لضغط شديد، إذ لوحظت أضواء الزلازل على شكل ألسنة لهب زرقاء قصيرة، تتصاعد من الأرض، مثل الأجرام السماوية المضيئة، التي تطفو في الهواء، أو على شكل شوكات ضخمة من الضوء، تبدو وكأنها برق ينطلق من الأرض.
2- سماع أصوات غامضة من السماء:
أحيانا تصدر السماء أصواتا غامضة، تعتبر من علامات الزلازل، وقد تحدث قبل عدة أيام من وقوع زلزال كبير، وهي أصوات هادرة، تشبه المدفع، أو دوي صوتي قادم من السماء، وعلى الرغم من أنه لا تزال غير مفسرة، فإن كثيرون بلغوا عن سماع دوي مرتفع قبل الزلازل أو أثناءها.
3- ظهور غيوم غريبة متعددة الألوان في السماء:
يُزعم أن الغيوم أحيانا تكون علامة على حدوث زلازل وشيكة، وهي علامة جرى وصفها منذ العصور القديمة، وتتكون بعض هذه الغيوم غير العادية قبل الزلزال بأسبوع، وغالبًا ما يبلغ كثيرون، أنهم يرون غيوم قوس قزح قبل الزلازل.
4- ملاحظة سلوك غير عادي للحيوانات:
هناك دراسات علمية عن أن حيوانات مثل الضفادع والطيور والدببة، تهاجر من منازلها أو مناطق تكاثرها قبل وقوع الزلزال مباشرة، ولا يُفهم سبب إحساس هذه الحيوانات بقدوم الزلزال، ربما بسبب التغيرات في المجال الكهربائي أو الشعور بهزات أصغر لا يستطيع البشر الشعور بها، لكن ملاحظة السلوك الغريب في الحيوانات الأليفة، قد يعطي تنبيهًا بأن شيئًا ما على وشك الحدوث، إذ يمكن أيضا للكلاب والقطط والحيوانات الأخرى، أن تشعر بالزلزال، قبل ثوانٍ من حدوثه وشعور البشر به، لذا لو بدأ أي حيوان أليف في التصرف بشكل عصبي وغير منتظم، أو يصبح خائفًا على ما يبدو من لا شيء، ويركض للاختباء، فربما تعد هذه علامة على قدوم زلزال.



340 Views