التلوث الإشعاعي للتربة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:36
التلوث الإشعاعي للتربة


التلوث الإشعاعي للتربة كذلك سنتحدث عن كيفية إزالة التلوث الإشعاعي ايضا سنذكر كذلك كيفية الوقاية من التلوث الإشعاعي ايضا سنتحدث عن الوقاية من التلوث الإشعاعي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

التلوث الإشعاعي للتربة

1-عقم التربة
التعرض للإشعاع للغلاف الجوي يعني أنه موجود حتى في التربة، تتفاعل المواد المشعة في التربة مع العناصر الغذائية المختلفة مما يؤدي إلى تدمير تلك العناصر الغذائية مما يجعل التربة عقيمة وذات سمية عالية، تؤدي مثل هذه التربة إلى حصاد المحاصيل المليئة بالإشعاع وبالتالي غير صالحة للاستهلاك من قبل البشر والحيوانات، يتم أيضًا تعديل النباتات التي تنمو من هذه التربة وراثيًا بما أن هذه في أساس السلسلة الغذائية فإن العاشبات تستهلكها وتحافظ على مستويات الإشعاع، آكلة اللحوم مثل الأسود والنسور ينتهي بها الأمر إلى استهلاكها وزيادة مستويات الإشعاع.
2-التأثيرات على النباتات
تتعرض النباتات أيضًا للإشعاع ويتم التلف في الغالب بسبب زيادة الموجات فوق البنفسجية حيث تتأثر النباتات المختلفة بشكل مختلف، تتوقف الثغور عن التبخر أثناء زيادة الإشعاع وعندما يضرب الإشعاع الكروموسومات يتم إعاقة التكاثر حيث ينتج عنه تغيير الأشكال والأحجام والصحة في النباتات، التعرض بكميات كبيرة يدمر النباتات المصابة وعندما نأكل هذه النباتات نتناول النويدات.

كيفية إزالة التلوث الإشعاعي

1- توفير أدوات الحماية الشخصية للعاملين بما فيها الملابس المناسبة.
2-السيطرة على منطقة التلوث وتنظيم الدخول والخروج منها للمختصين.
3- تقويم الشيء المطلوب إزالة تلوثه.
4- تجهيز المعدات والمواد اللازمة.
5- عمل مسح لكل الأشياء التي تخرج منها لمنطقة غير ملوثة.
6- البدأ بطرق الإزالة الألطف صاعدا ناحية الطرق الأكثر قسوة كما تتطلب احتياجات العمل.
4- عزل جميع المناطق الغير ملوثة عن المناطق الملوثة. ويجب تغطية المناطق الغير ملوثة المجاورة للمناطق الملوثة بالبلاستيك أو الورق لمنع اعادة التلوث.
8- البدء بالعمل في إزالة التلوث من الحافة الخارجية للمنطقة الملوثة متجها نحو الداخل.
9- تقليل السوائل الملوثة الناتجة أثناء عملية الإزالة وجمع كل السوائل الناتجة والمواد المستعملة أثناء عملية الإزالة واعتبارها نفايات مشعة.
10- توثيق باقي البيانات التي تشمل اسم الشخص الذي عمل آخر مسح والتاريخ ونتائج المسح (توثيق نتائج المسح أثناء عملية الإزالة عملية مرغوبة كذلك).
11- عمل مسح إشعاعي بين الخطوات الرئيسية في عملية الإزالة (أو بين التطبيقات المتعاقبة لأحد الطرق أو بين تطبيق الطرق المختلفة).

الوقاية من التلوث الإشعاعي

1-هناك عدة طرق للوقاية من التلوث الإشعاعي بحسب تقرير نشره موقع “ساينس مونك”:
2- إبقاء المفاعل النووي تحت عبوات مانعة للتسرب، حتى لا يكون هناك احتمال لتسرب المواد المشعّة، كما يجب أن يكون هناك نظام تبريد مناسب مثبت في المفاعل، حتى لا يُحدث تسرباً من خلال المبرد.
3- يجب حظر التجارب النووية؛ أو إجراؤها في ظل ظروف صارمة للغاية، حتى لا تؤثر على البيئة أو البشر.
4- يجب معالجة النفايات المشعّة بشكل صحيح، حتى لا تسبب ضرراً لأي شخص أو تلحق أضراراً بالطبيعة.
5- يجب التخلص من النفايات الصناعية التي تحتوي على مادة مشعّة بعد إبطال مفعولها، أو في مكان يقلل من ضررها.
أما بالنسبة للافراد، فعليهم الآتي:
6- إرتداء الملابس وانتعال الأحذية والقفازات الواقية من الإشعاع عند التعامل معه.
7-الابتعاد قدر المستطاع عن المصدر المشع، حيث تقل شدّة الإشعاع كلما إتسعت الدائرة.

الوقاية من التلوث الإشعاعي

1-التلوث الإشعاعي يعد التلوث الإشعاعي أحد أنواع التلوث الناتجة عن تكون المواد الكيميائية المشعة في الهواء الموجودة على سطح الأرض.
2-يحدث التلوث الإشعاعي نتيجة انبعاث المواد المشعة في الهواء سواء عن طريق الطبيعة أو الحروب مما يسبب أضرار جسيمة على البيئة وما حولها.
3-ويحدث الإشعاع عن طريق اختراق الطاقة الإشعاعية والمرور من خلالها للأجسام والأسطح. ويصيب التلوث الإشعاعي الشخص الغير الملوث والغير معرض للتلوث فيصبح عرضة للتلوث.
4- أما الشخص المصاب بالتلوث الإشعاعي يحتوي جسمه على المواد المشعة. ويؤثر التلوث الإشعاعي تأثيرا كبيراً على جميع الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض وكل ما تعرض للإشعاع يصبح ملوث.
5- وتشمل: النباتات والمباني والأراضي الزراعية والماء والتربة والأسطح والحيوانات.
6-وقد يُصنف التلوث الإشعاعي على أنه أحد أنواع أشكال الطاقة المتنقلة عبر الجسيمات أو الموجات.



205 Views