التلوث البيئي في مصر

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 12 فبراير, 2019 8:15 - آخر تحديث : 6 ديسمبر, 2021 2:28
التلوث البيئي في مصر


التلوث البيئي في مصر وماهو تأثير التلوث البيئى على المجتمع المصرى وكيف اثر ذلك على الانسان سنتعرف على ذلك من خلال هذا الطرح.

 

أسباب تلوث فى مصر

ملوثة للهواء أول أكسيد الكربون، والرصاص، وأكاسيد النيتروجين، والمركبات العضوية المتطايرة، وثاني أكسيد الكبريت، والمخلفات الصلبة.
انبعاثات السيارات
انبعاثات السيارات هي المصدر رقم واحد لأول أكسيد الكربون والرصاص وأكاسيد النيتروجين، والمركبات العضوية المتطايرة في الجو
وفي حين أن انبعاثات السيارة الواحدة عادة ما تكون منخفضة، إلا أنه بالنظر إلى وجود ملايين السيارات في المناطق الحضرية بالمدن الكبرى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خروج كمية هائلة جدا من الانبعاثات الضارة.
احتراق الوقود
احتراق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط يطلق ملوثات عديدة في الغلاف الجوي، والتي بدورها تتسبب في ظاهرة الضباب الدخاني والأمطار الحمضية وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وغيرها من المشاكل.
واحتراق الوقود هو المصدر الأول للتلوث بعنصر ثاني أكسيد الكبريت، وأيضا يأتي في المراتب العالية جدا بالنسبة لأسباب تلوث الهواء في مصر اليوم.
الغبار والأتربة
ويعد الغبار هو للجسيمات الدقيقة الموجودة في الهواء، ومصدر هذا الغبار يأتي من مواد البناء، وكذلك من قيادة السيارات على الطرق المعبدة وغير المعبدة.
الصناعة
والصناعة هى تسبب فى تلوث الأكثر شيوعا لأكاسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة، التي تنتج جميعها من مختلف العمليات الصناعية، مثل التعدين وإنتاج النفط والغاز والصناعات الكيميائية وصناعة الأسمنت، وتقع مصافي النفط أيضا تحت هذه الفئة.
استخدام المذيبات
وتأتي أسباب تلوث الهواء المتعلقة باستخدام المذيبات من عمليات مثل التنظيف الجاف وإزالة الشحوم وطلاء الأسطح.
محطات البنزين وغاز الطهي في المنازل
يعد استهلاك البنزين مصدرا رئيسيا من مصادر ملوثات الهواء المختلفة مثل المركبات العضوية المتطايرة والجسيمات، وهو يعتبر أيضا من أعلى مصادر أشكال أخرى من التلوث، تتبعها وكالة حماية البيئة الامريكية، ولكن بدرجة اقل من العناصر الخمسة السابقة.
الحرائق
أن الحرائق طبيعية وتلعب دورا هاما في توازن النظام البيئي، إلا أن الكثير من الحرائق الاخرى يتم إشعالها عمدا من قبل مُشعلي الحرائق في الكثير من الممارسات الزراعية الخاطئة.
الزراعة
تدخل المركبات العضوية المتطايرة الغلاف الجوي نتيجة لعمليات زراعية، مثل الغبار الناتج من المحاصيل والماشية والمخلفات الحيوانية واستخدام الأسمدة.
هذا ويمكن للمزارعين الحد من تلوث الهواء الناتج من العمليات الزراعية عن طريق اتباع أساليب الزراعة العضوية وتجنب استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية الضارة.
التخلص من النفايات
يُصنف التخلص من النفايات بأنه أقل حدة من العوامل السابقة فى تلوث الهواء، ويمكن دمج هذا العامل مع عوامل أخرى مثل محطات الغاز والمصادر المتعلقة باستخدام البنزين كوقود.

تأثير التلوث على الصحة الإنسان

حذرت منظمة الصحة العالمية، أن هناك أكثر من طفل يموت من بين كل أربع أطفال بسبب التلوث ونقص الصرف الصحى والبيئات غير الصحية الأخرى، وهناك ما يساوى 1.7 مليون طفل تحت عمر الخامسة يموتون سنويا كنتيجة لعدوى الجهاز التنفسى المتعلقة بتلوث الهواء، وكذلك التدخين السلبى أى استنشاق دحان السجائر التى يدخنها شخص مجاور لك، والإمكانيات الضعيفة للماء النظيف وكذلك التسمم والمشكلات البيئية الأخرى.

تلوث الهواء في مصر

تقع مصر في إقليم شرق المتوسط واحتلت القاهرة المركز الثاني لأكثر مدن العالم تلوثًا في الهواء المحيط*ضمن دراسة أصدرتها منظمة الصحة العالمية في 2016. كما تشير أيضًا خرائط التوزيع الجغرافي في الدراسة عن نسب الوفيات المبكرة إلى ارتفاع معدلاتها في مصرvi. ووفقًا لتقديرات البنك الدولي لحساب مؤشر تكلفة التدهور البيئي، يحدد تكلفة تلوث الهواء بنحو 5% من الناتج القومي الإجمالي السنوي، ما يعادل 2.42 مليار دولار سنويًّا.vii
تنبئنا تلك المؤشرات بزيادة العبء الصحي والاقتصادي للتلوث، ولن تتراجع كلفة تلوث الهواء والأثر البيئي الناجم عنه في ظل المخطط الحالي للدولة والذي يستهدف الاعتماد على الفحم ليمثل ثلث مزيج الكهرباء وفقًا لإستراتيجية الطاقة viii2035، خصوصًا مع التوجه نحو التخفيف من معايير الحماية البيئية والصحية ضد أضرار الفحم، كما جاء في تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون البيئةix مارس 2017. وتأتي تلك السياسات ضمن مشهد أكبر قائم بالفعل، حيث تتوسع الدولة في أعمال بناء المناطق العمرانية والطرق الجديدة، وتزداد الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة كمصانع الحديد والأسمنت والسيراميك، ذات الإسهام الأكبر في تلوث الهواء الجوي.
ولم يقابل هذا المشهد سياسات واضحة أو خطط جيدة تتناسب مع هذا العبء كما توضح ورقة نشرها البرنامج البيئي للأمم المتحدةx، والتي لم تتمكن فيها من معرفة السياسات والخطط المتبعة أو الأهداف المرجوة وهو ما تعكسه علامات الاستفهام في الورقة. كما تعكسها مخصصات الحماية البيئية من إجمالي الإنفاق الحكومي والذي لم يتعدَ 0.17% في موازنة العام 2018/2017.

أسباب التلوث البيئي

أسباب تلوث الهواء
وسائل النقل والمواصلات التي تسبب تلوث الهواء، فتخرج منها العوادم التي تسبب تلوث البيئة وتغير خصائص الهواء ليصبح ضاراً عند إستنشاقه.
حرق النفايات وبقايا الزراعة والصناعة وغيرها تؤدي أيضاً إلى تلوث الهواء، وقد تستمر هذه الحرائق لساعات طويلة مما يشكل ضرراً كبيرة على الهواء.
عوامل طبيعية مثل البراكين والزلازل، حيث تتسبب في تطاير الرماد بكميات كبيرة في الجو، مما يشكل خطورة على الهواء.
أسباب تلوث الماء
التخلص من نفايات المصانع في المياه، مما يؤدي إلى تلوث الماء والقضاء على الثروة السمكية، كما أننا نشرب من هذه المياه مما يضر بصحتنا.
إستخدام المبيدات الحشرية في الأراضي، والصرف في المياه، مما يتسبب في تلوثها أيضاً.
تركم بقايا الكائنات الحية التي تموت في الحياة مما يؤدي إلى تلوث المياه.
أسباب تلوث التربة
يلجأ المزارعون إلى المواد الكيماوية والمبيدات الحشرية في التربة، وبالطبع يؤدي هذا لحدوث تلوث فيها.
تراكم النفايات الصناعية الصلبة على سطح التربة، مما يجعلها غير صالحة للإستخدام.
تسرب النفط للتربة خلال نقله من مكان لآخر أو تخزينه.
أسباب التلوث الضوضائي
صوت الآلات والمعدات في المصانع، مثل المولدات والضاغطات وغيرها.
صوت وسائل النقل التي تصدر أصوات عالية مثل الطائرات، القطارات، وسيارات النقل الكبيرة.
الأنشطة الخاصة بالبناء مثل بناء السدود والجسور والكباري والطرق والمباني.

التلوث الهواء عبء على البيئة

أكدت وزارة البيئة، أن حماية البيئة الهوائية في مصر من التلوث يعد من أكبر التحديات، والصعوبات التي تواجهها معظم دول العالم، وعلى رأسها مصر، مضيفة: “مشكلة التلوث الهوائي بمصر من أهم مشاكل التلوث البيئي المؤرقة للحكومة المصرية ممثلة في وزارة البيئة”.

قانون البيئة لا يحمى المصريين

على الرغم من توافر قانون لشئون البيئة برقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 والذي ألزم بتواجد عدد من الاشتراطات الخاصة لحماية البيئة من تلوث الهواء منها ألا تقل المساحة بين المنشأة الصناعية وأقرب تواجد سكاني عن 20 كيلو مترا، ألا أن هناك العديد من المصانع بمختلف المحافظات لم تلزم بالقانون وتسببت في إزاء سكان أحياءها بمُخالفتها.

أضرار التلوث البيئي

يؤثر على جسم الإنسان، عندما يستنشق هواء غير نقي، أو يشرب ماء ملوث، مما يضر بصحة الإنسان ويصيبه بالعديد من الأمراض التي تصل إلى السرطانات، ويصاب الإنسان بمشاكل عديدة في الجهاز التنفسي بسبب الهواء الملوث.
يؤثر التلوث على الكائنات الحية ويعرضها للوفاة، وهي الكائنات التي تعتبر مصدر التغذية الأساسي للإنسان، كما أنها تقوم بالعديد من العمليات الهامة في دورة الحياة، فمثلاً النباتات تمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء لتنقيه وتنتج الأكسجين الذي نتنفسه.
تؤثر عوامل التلوث البيئي على الإضرار بالأرض، فتزيد من ثقب الأوزون والإحتباس الحراري، مما يشكل خطورة على حياتنا، حيث أن طبقة الأوزون تحجب الأشعة البنفسجية الضارة عنّا والتي تتسبب في إرتفاع درجة حرارة الأرض بصورة يمكن أن تدمرها.



639 Views