التهابات المهبل وعلاجها

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:49
التهابات المهبل وعلاجها


التهابات المهبل وعلاجها وسبب الالتهابات المهبلية المتكررة وأعراض التهابات المهبل للمتزوجات والوقاية من الالتهابات النسائية المهبلية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

التهابات المهبل وعلاجها

التهاب المهبل (بالإنجليزية: Vaginitis)، هو التهاب يصيب جدار المهبل لدى السيدات، وينتج عن وجود عدوى في أحد أعضاء الجهاز التناسلي أو التعرض لمادة كيميائية معينة.
يعد التهاب المهبل شائعاً لدى النساء، ومن أعراضه وجود حكة واحمرار شديدين في منطقة المهبل، وقد يصاحب ذلك أحياناً وجود إفرازات مخاطية مهبلية.
العلاج:
1-التهاب المهبل الجرثومي
قد يصِف طبيبكِ لهذا النوع من التهاب المِهبَل أقراص مِترونيدازول (فِلاجيل) تأخذينها عن طريق الفم أو مِترونيدازول هُلامي (مِتروجِل) أو كْريم كلينداميسين (كلياسين) تدهنينه على مِهبَلِكِ. ويجب أن تُجرَى لكِ اختبارات وتحصلي على وصفة طبية لهذه الأدوية.
2-عدوى الخميرة
عادةً ما تُعالَج عدوى الخميرة باستخدام تحميلة أو كْريم مُضاد للفطريات مُتاح بدون وصفة طبية مثل ميكونازول (مونيستات 1) أو كلوتريمازول أو بيوتوكونازول أو تيوكونازول (فوجيستات 1). ويمكن أيضًا مُعالجة عدوى الخميرة بدواء فموي مُضاد للفطريات يُصرَف بوصفة طبية مثل فلوكونازول (ديفلوكان). وتتمثل ميزة العلاج المُتاح بدون وصفة طبية في الراحة وقلة التكلفة وعدم الانتظار لحين زيارة الطبيب. ولكنكِ قد تكونين مُصابة بشيء آخر غير عدوى الخميرة. فقد يؤدي تناوُل الدواء الخاطئ إلى تأخُّر التشخيص الدقيق والعلاج السليم.
3-التهاب المِهبَل غير المُعدي
لعلاج هذا النوع من التهاب المِهبَل يجب عليكِ تحديد مصدر المضايقة وتجنّبه. وتشمل المصادر المحتملة الصابون الجديد أو مساحيق الغسيل أو المناديل الصحية أو السدادات القطنية.
4-داء المُشَعَّرات
قد يصِف لكِ طبيبكِ أقراص مِترونيدازول (فِلاجيل) أو تينيدازول (تينداماكس).
المتلازمة البولية التناسلية للإياس (ضمور المِهبَل). يمكن أن يساعد الإستروجين في صورة كْريمات مِهبَلية أو أقراص أو حلقات بفاعلية في علاج هذه الحالة. وهذا العلاج مُتاح بوصفة طبية من طبيبكِ بعد تقييم عوامل الخطورة الأخرى والمُضاعفات المُحتملة.

أعراض التهابات المهبل للمتزوجات

-تهيج المنطقة التناسلية.
-إفرازات مهبلية كثيفة قد تكون بيضاء أو رمادية، أو رغوية، أو متجبنة.
-التهاب، ويكون مصحوبًا باحمرار في الشفرتين الكبيرتين والصغيرتين، ومنطقة العجان.
-تورم الشفرتين.
-الشعور بحرقة في أثناء التبول.
-الشعور بألم في أثناء الجماع.
-رائحة كريهة للمهبل.

سبب الالتهابات المهبلية المتكررة

1- اضطرابات الهرمونات تزيد من خطرالإصابة بالتهابات المهبل وخصوصا مع اقتراب موعد الدورة الشهريةإهمال النظافة الشخصية تسبب التهابات شديدة فى المهبل مع الشعور بالحكة والألم .
2-تنظيف منطقة المهبل من الخلف للإمام بعد استخدام المرحاض تزيد من خطرالإصابة بالتهابات المهبل وذلك نتيجة انتشارالبكتيريا والجراثيم.
3-وجود خلل فى الجهاز المناعى يزيد من خطر الإصابة بالتهابات المهبل المتكررة.
4-بعض الأدوات التى تستخدم لمنع الحمل تسبب التهابات المهبل.
5- ارتداء الملابس الضيقة تزيد من خطر الإصابة بالتهابات المهبل.
6-مرضى السكرأكثرعرضة للإصابة بالتهابات المهبل المتكررة.

الوقاية من الالتهابات النسائية المهبلية

قد تمنع النظافة الجيدة بعض أنواع التهاب المهبل من التكرار وقد تخفف بعض الأعراض:
1. تجنبي الحمامات وأحواض المياه الساخنة والمنتجعات الصحية.
2. تجنبي المهيجات والمثيرات للحساسية. وتشمل هذه السدادات القطنية والفوط الصحية والدوش والصابون المعطر.
3. عند تنظيف المنطقة التناسلية قومي بشطف الصابون من المنطقة التناسلية الخارجية بعد الاستحمام وجففي المنطقة جيدًا لمنع التهيج. لا تستخدم الصابون القاسي، مثل الصابون الذي يحتوي على مزيل العرق أو المضاد للبكتيريا، أو حمام الفقاعات.
4. امسحي من الأمام إلى الخلف بعد استخدام المرحاض. يؤدي القيام بذلك إلى تجنب انتشار البكتيريا البرازية إلى المهبل.
5. حافظي على المنطقة التناسلية نظيفة وجافة. لا ينصح الأطباء باستخدام البخاخات المهبلية أو الصابون المعطر بشدة لهذه المنطقة. قد يسبب الغسل تهيجًا أيضًا، والأهم من ذلك أنه قد يخفي العدوى أو ينشرها. كما أنه يزيل البكتيريا الصحية المتواجدة طبيعياً في المهبل.
6. تجنبي الملابس التي تحتفظ بالحرارة والرطوبة. يمكن أن تؤدي الملابس الداخلية المصنوعة من النايلون والجينز الضيق والسراويل الرياضية والسراويل الضيقة غير المنفذة للهواء، والجوارب الطويلة غير القطنية إلى الإصابة بعدوى الفطريات. ارتدِ ملابس داخلية قطنية فالقطن يسمح للهواء بالمرور حول المهبل.
7. قد يساعدك تناول لبن الزبادي في تقليل الإصابة بالعدوى



316 Views