التهاب العصب البصري

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 10:59
التهاب العصب البصري


التهاب العصب البصري كذلك سنتحدث عن تجربتي مع التهاب العصب البصري كما سنجيب عن هل التهاب العصب البصري خطير وما هو علاج التهاب العصب البصري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

التهاب العصب البصري

1-إن العصب البصري عبارة عن مجموعة من الألياف العصبية التي تنقل المعلومات البصرية من العين إلى الدماغ.
2-ويكون العصب البصري مغلفًا بمادة دهنية تعرف باسم الميالين (Myelin)، والتي تساعد النبضات الكهربائية في الانتقال بشكل سريع من العين إلى الدماغ ليتم ترجمتها هناك.
3-وتتضرر مادة الميالين في حال إصابة العصب البصري بالالتهاب، مما يعيق عملية انتقال النبضات الكهربائية سريعًا من العين إلى الدماغ، وهذا الأمر من شأنه أن يفقدك الرؤية أو يصيبك بألم عند تحريك العين أو يقلل من قدرة العين على تمييز الألوان.
4-ويعد التهاب العصب البصري حالة صحية مرتبطة بالإصابة بالتصلب اللويحي، وهو مرض يؤدي إلى تضرر الأعصاب في الدماغ والنخاع الشوكي، كما قد يكون التهاب العصب البصري نتيجة للإصابة بامراض أخرى، مثل: الذئبة.

تجربتي مع التهاب العصب البصري

1-يقول أحد المرضى: “استيقظت ذات صباحٍ بعد أن تلقّيت لقاح الهربس النّطاقي، كانت عيني اليسرى متهيّجة بشدّة وفقدت الرّؤية تمامًا في النّصف السّفلي من عيني الذي كان رماديَّ اللّون. 2-ذهبت إلى طبيب العيون وأبلغني أنني مصاب بالتهاب العصب البصري وأن العصب البصري كان متورمًا بشدة. أرسلوني إلى غرفة الطوارئ لإجراء تصويرٍ بالرّنين المغناطيسيّ للتحقّق من وجود تصلّب متعدّد. لم يتم العثور على مشاكل، بعد يومين، استيقظت على رؤية ضبابيّة ومظلمة في كامل عيني، ولا أستطيع الرّؤية جيدًا وخاصّةً ليلًا، كما أنني لا أستطيع قراءة أي شيء، لقد مرت 3 أشهر، ولا يوجد تحسّن.”
3-تقول إحدى المريضات: “لقد أصبت بالتهاب العصب البصري ثلاث مرّات، واستعدت بصري مرّتين، وفي المرّة لأخيرة فقدت الرؤية، كان ذلك قبل ست سنوات. لقد خضعت للتّصوير بالرّنين المغناطيسيّ خمس مرات، بالإضافة إلى صور الأشعة السينيّة، وكلّها سلبيّة، لذلك تمّ تشخيصي بمرض المناعة الذاتيّة”.
4-تقول مريضة أخرى: “بدأت أفقد قدرتي على تمييز الألوان في عيني اليسرى، ذهبت إلى طبيب العيون لإجراء الفحوصات، أجروا التّصوير بالرّنين المغناطيسيّ ووجدوا تورمًا صغيرًا في العصب البصري. خضعت إلى العلاجات الوريدية لمدة ثلاثة أيام، وتناولت أدوية الستيرويد الفمويّة لمدة 10 أيام.
5- لست متأكدةً من فائدة هذه الأدوية في علاج التهاب العصب البصري، لقد مرّ أربعة أشهرٍ حتى الآن ولديّ بعض التحسّن. لم أتمكّن من رؤية الشّمس أو الألوان في البداية، ولكنّني الآن أستطيع رؤية الأشياء، ما زلت غير قادرة على تمييز اللّون الأحمر ولا يزال كلُّ شيٍء ضبابيًا. أنا أثق بطبيبي، وآمل أن تتحسّن الأمور.”
6- يروي أحد المرضى تجربته فيقول: “استيقظت ذات صباح مع فقدان الرؤية وألم في عيني اليسرى. أنا رجلٌ يبلغ من العمر 46 عامًا. ذهبت إلى طبيب العيون الذي شخّص إصابتي بالتهاب العصب البصريّ. كما أنّني عانيت من مشكلات أخرى في الإحساس، حيث فقدت الإحساس بشكل طفيف في ساقيّ ووجهي. ذهبت إلى طبيب الأعصاب الذي أجرى التّصوير بالرّنين المغناطيسيّ واكتشف وجود تصلّب متعدّد، ولكن بعد أسبوع من العلاج الوريدي، لم يعد هناك أيّ أعراض.”

هل التهاب العصب البصري خطير

1-نعم التهاب العصب البصر ي خطير، فعندما يكون العصب البصري به ألتهاب فقد يتأثر الميالين أو يتلف، وحين نتسأل هل التهاب الأعصاب مرض خطير يكون بالإيجاب لأنه هذا يتسبب في تعطيل عملية إرسال الإشارات المرئية والتي بطول الألياف العصبية إلى المخ ويمكن أن يتسبب هذا في فقدان البصر أو الألم عند تحريك العين أو قلة رؤية الألوان .
2-العصب البصري تتحكم فيه مجموعة من الألياف العصبية التي تعمل على نقل المعلومات المرئية من العين إلى المخ، العصب البصري له غطاء مكون من مادة دهنية ترعف بالمايلين، والتي تساهم النبضات الكهربائية على النقل بسرعة من العين إلى المخ حيث من هنا تتحويل إلى معلومات بصرية.
3-التهاب العصب البصري هو حالة تتصل أتصالاً وثيقًا مع الإصابة بمرض التصلب المتعدد (MS ، وهو مرض يؤدي لالتهابًا وتلفًا فب أعصاب في المخ وفي الحبل الشوكي، غالبًا ما تصبح أحدى أعراضه الأولى هو إمكانية حدوث التهاب في العصب البصري أيضًا مع وجود حالات العدوى أو الاضطرابات المناعية الأخرى وتكون مثل مرض الذئبة الحمراء.

علاج التهاب العصب البصري

1-عادة ما يتحسن التهاب العصب البصري من تلقاء نفسه. في بعض الحالات، تستخدم أدوية الستيرويد لتقليل التهاب العصب البصري. تشمل الآثار الجانبية المحتملة للعلاج بالستيرويد زيادة الوزن وتغيرات الحالة المزاجية واحمرار الوجه واضطراب المعدة والأرق.
2-عادة ما يتم إعطاء العلاج بالستيرويد عن طريق الوريد (عن طريق الوريد). يُسرع العلاج بالستيرويد عن طريق الوريد من استعادة الرؤية، ولكن لا يبدو أنه يؤثر على مقدار الرؤية التي ستتعافى من التهاب العصب البصري النموذجي.
3-عندما يفشل العلاج بالستيرويد ويستمر فقدان البصر الشديد، قد يساعد العلاج المسمى العلاج بتبادل البلازما بعض الأشخاص على استعادة بصرهم. لم تؤكد الدراسات حتى الآن أن العلاج بتبادل البلازما فعال في علاج التهاب العصب البصري.



195 Views