التهاب الغدة الدرقية الفيروسي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 6:54
التهاب الغدة الدرقية الفيروسي


التهاب الغدة الدرقية الفيروسي كما سنتحدث كذلك عن التهاب الغدة الدرقية الفيروسي وأنواع التهاب الغدة الدرقية وأسباب التهاب الغدة الدرقية وعلاج التهاب الغدة الدراقية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

التهاب الغدة الدرقية الفيروسي

توجد الغدّة الدرقية في الجزء الأمامي من العنق، ويشبه شكلها شكل الفراشة، وتقع أسفل تفاحة آدم تماماً. تتحكّم الغدة الدرقية في التمثيل الغذائي عبر إفرازها لهرمون الدرقية.
يؤدي ارتفاع هرمون الدرق إلى حالة تُسمّى فرط نشاط الدرق، وتسبّب خفقاناً وتسارعاً في دقات القلب، وإحساساً بالحرّ، وعصبية، وقد تؤدي لنقص في الوزن. بينما يؤدي انخفاض هرمون الدرق إلى بطء في الحركة، وخمول وكسل، وجفاف في الجلد، وإمساك، وإحساس بالبرودة؛ وتُسمّى هذه الحالة قصور الدرق. يمكن أن يحدث التهاب في الغدة الدرقية ممّا يجعلها متورمة ومؤلمة.

أنواع التهاب الغدة الدرقية

1-التهاب الغدة الدرقية المعدي المزمن
عادة ما يحدث التهاب الغدة الدرقية المعدي المزمن بسبب الفطريات ويميل إلى الحدوث في المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يصاب بعض المرضى الذين يعانون من هذا النوع من التهاب الغدة الدرقية بقصور الغدة الدرقية.
2-التهاب الغدة الدرقية المعدي الحاد
حدث التهاب الغدة الدرقية المعدي الحاد عندما تصيب أي بكتيريا الغدة الدرقية، على الرغم من أنه شكل نادر من التهاب الغدة الدرقية إلا أنه أكثر شيوعًا عند الأطفال.
3-التهاب الغدة الدرقية المعدي المزمن
عادة ما يحدث التهاب الغدة الدرقية المعدي المزمن بسبب الفطريات ويميل إلى الحدوث في المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يصاب بعض المرضى الذين يعانون من هذا النوع من التهاب الغدة الدرقية بقصور الغدة الدرقية.
4-التهاب الغدة الدرقية الإشعاعي
قد يتطور التهاب الغدة الدرقية الإشعاعي في غضون أيام من علاج المريض بالعلاج باليود المشع لمرض جريفز وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، قد يسبب هذا النوع من التهاب الغدة الدرقية انزعاجًا خفيفًا في الرقبة وأحيانًا تفاقم مؤقت لأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.
5-التهاب الغدة الدرقية الصامت
يسبب التهاب الغدة الدرقية الصامت، المعروف أيضًا باسم التهاب الغدة الدرقية غير المؤلم مرحلة خفيفة من فرط نشاط الغدة الدرقية قصيرة العمر يتبعها أحيانًا مرحلة قصور الغدة الدرقية ثم الشفاء، مع هذا النوع من التهاب الغدة الدرقية تظل الغدة الدرقية طبيعية في الحجم أو تتضخم قليلاً، لكن المريض لا يعاني من أي ألم في الرقبة.
6-التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة
يحدث التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة عندما تلتهب الغدة الدرقية بعد ولادة طفل أو إجهاض يحدث في غضون عام من الحمل ويسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية أو كليهما تقريبًا.
7-التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو
يحدث التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، المعروف أيضًا باسم مرض هاشيموتو،عندما يهاجم الجهاز المناعي للشخص الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تدميرها، وهو أكثر شيوعًا عند النساء، خاصةً اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 50 عامًا وفي الأفراد المصابين بأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض السكري من النوع الأول أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
8-التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد (دي كيرفان)
أن التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد ناجم عن عدوى فيروسية يحدث على مرحلتين، مرحلة فرط نشاط الغدة الدرقية ومرحلة قصور الغدة الدرقية تليها مرحلة الشفاء تؤدي مرحلة فرط نشاط الغدة الدرقية إلى أن تصبح الغدة الدرقية لدى المريض حساسية للمس وتضخم بشكل غير طبيعي يسمى تضخم الغدة الدرقية.

أسباب التهاب الغدة الدرقية

1-قد يكون سبب التهاب الغدة الدرقية الحاد بكتيريًّا (مكورات عقدية أو مكورات عنقودية أو جرثومة الإي- كولاي E- Coli، أو عصية كوخ التي تسبب داء السل) أو على نحو نادر جدًّا فطريات أو طفيليات. وتؤدي إلى الحمى المرتفعة مع علامات التهابية موضعية خطيرة.
2-التهاب الغدة الدرقية الليمفاوي: أصله المناعة الذاتية. ويصب النساء أكثر من الرجال بين سن 30 إلى 60 عامًا.
3-التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد من أصل فيروسي: النكاف، والتهاب الكبد الفيروسي، وفيروس كاواساكي، وفيروس إيكو أو غيرها، نجد في البداية ظهور الإنفلونزا مع الشعور بالإعياء والتعب وآلام في الجسم، والتهاب البلعوم الأنفي. بعد ذلك تظهر الآلام في الرقبة من الأمام، ثم يشع الألم نحو الفكين والأذنين مع صعوبة في البلع والإصابة بحمّى متوسطة.
4-التهاب الغدة الدرقية الليفي: هو من أصل غير معروف. ويؤدي إلى ضرر كبير في الرقبة، مع صعوبة في التنفس واضطرابات قوية في البلع.

علاج التهاب الغدة الدراقية

1-الأدوية:
إذا كان الشخص يعاني من قصور في الغدة الدرقية فان استخدام هرمون levothyroxine يعوض النقص ويخفف من أعراض قصور الغدة وأيضا يبطأ من تحفيز الغدة النخامية للغدة الدرقية وكثير من الأحيان يقل حجم التضخم.
2-اليود المشع:
يستخدم اليود المشع في بعض الحالات لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، ويؤخذ عن طريق الفم ويصل للغدة الدرقية من خلال مجرى الدم ويسبب ضمور لخلايا الغدة الذي يؤدي إلى تقليل من حجم تضخم ، ولكن من الممكن أن يسبب اضطرابات في الغدة فلبد من استخدام علاج levothyroxine وهو ضروري على مدى الحياة.
3-الجراحة:
يتم استئصال كل أو جزء من الغدة الدرقية للأشخاص الذين يعانون من صعوبة بالتنفس أو البلع أو في بعض الحالات تكون عقد وتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، الجراحة أيضا علاج لسرطان الغدة الدرقية وقد يحتاج المصاب لعلاج levothyroxine بعد الجراحة ويعتمد على الجزء المستأصل من الغدة الدرقية.



362 Views